المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برامج العلاقات العامه 19/5/2011


درع الجزيرة
05-18-2011, 09:00 PM
:1 (126):

بـرامج العـلاقات الـعامـة

عوامل أدت الى أهمية العلاقات العامة :
1- الصورة الذهنية : الناتج النهائي للأنطباعات الذاتية التي تتكون عند الأفراد أو الجماعات إزاء شخص معين أو نظام ما أو شعب او منشأة وتتكون الانطباعات من خلال التجارب المباشرة وغير المباشرة .
2- تحقيق الاتصال ذي الاتجاهين : الاول : يقيم قنوات لتدفق آراء الجمهور واتجاهاتهم حول المنشأة – الثاني : يفسر ويحلل تلك الاتجاهات ويراعي تحقيقها بما يتناسب مع مصلحة المؤسسة .
3- تعقد المجتمع المعاصر : بساطة الحياة والعلاقات الاجتماعية كانت سمة مميزة للمجتمعات قديماً
4- دراسة المواقف المشابهة : تستفيد التجارب الإنسانية من بعضها البعض خاصة في حال تشابه هذه التجارب
اسباب صعوبة دراسة اتجاهات الجمهور :
1- اختلاف الجمهور من حيث السمات الخصائص
2- عملية البحوث عملية مستمرة
3- البث يتطلب دراسة البيئة المحيطة
المهام التي تقوم بها برامج العلاقات العامة في تعقد المجتمع المعاصر :
1- مساعدة الافراد والجماعات والمنظمات على التكيف مع ظروف الحياة الحديثة
2- تقديم العوامل الكامنة في الرأي العام لدى الافراد والجماعات
3- تقديم السبل الكيفية لمواجهة كل موقف
4- تجعل صدور قرارات من المؤسسات مبنياً على الرضا والفهم والمعرفة
عوامل فعالية برامج العلاقات العامة :
1- أهتمام الإدارة ببرامج العلاقات العامة
2- مكانة إدارة العلاقات العامة
3- توفير الموارد المالية والبشرية : يلزم ذلك وجود تصور أو تخطيط لكيفية استغلالها في انجاح برامج العلاقات
اهتمام الادارة العليا ببرامج العلاقات العامة :
1- بعد اهتمام الإدارة العليا في أي مؤسسسة بالعلاقات العامة وبرامجها من أكبر أنواع الدعم والتحفيز لأنجاح ذلك البرامج
2- يطلب من الادارات العليا في الؤسسات أن تدعم برامج العلاقات العامة من خلال تهيئة الظروف المناسبة .
3- منح جهاز العلاقات العامة الثقة في تنفيذ برامج مخططة يقود إلى تفادي أخطار التطورات غير المتوقعة في ظروف عمل المنشأة .
مكانة إدارة العلاقات العامة :
1- تنقل للإدارة تصورات الجمهور عن المؤسسة .
2- تعتبر فاعلة في صنع القرارات .
3- تسهم في وضع الخطط والأهداف والسياسات .
أهم العناصر اللازمة التي يمكن من خلالها تقدير الموارد المالية والبشرية اللازمة لبرامج العلاقات العامة :
1- طبيعة الصورة الذهنية عن المنشأة لدى الجمهور .
2- حجم الأهداف التي تسعى إليها برامج العلاقات العامة .
3- حجم الجمهور الداخلي والخارجي وخصائصه .
4- المساحة التي تعمل من خلالها برامج العلاقات العامة
5- حجم المسؤولية الاجتماعية للشركة
6- نوعية وسائل الإعلام المستهدفة ببرامج العلاقات العامة.
خصائص مدير العلاقات العامة :
1- القدرة على وضع أهداف العلاقات العامة وتطوير استراتيجيات تحقيقها
2- القدرة على ايجاد بيئة ملائمة لعمل العلاقات العامة
3- الاسهام في وضع تصورات المستقبل مع الادارة العليا
4- الفهم الكامل للمظاهر الواسعة للعلاقات العامة أكثر من كونه متخصص في بعض وجوه العمل
خصائص المشتغلين أو العاملين في برامج العلاقات العامة :
1- امتلاك مهارة الاتصال
2- فهم طبيعة الرأي العام
3- المعرفة بالمجال الذي يعمل فيه والظروف الأقتصادية والاجتماعية و السياسية له
4- امتلاك صفات القيادة والدبلوماسية
5- القدرة على الإبداع والتخيل
6- الإلمام بمهارات الاتصال
7- المعرفة الكاملة بالمنطقة أو الشركة
الجمهور الداخلي : مجموعة من الأفراد مرتبطون معا برباط من المصلحة المشتركة ويشتركون في الإحساس بالاجتماع ويتأثرون بأفعال وسياسات منظمة أو هيئة وتأثر سلوكياتهم في الهيئة أو المنظمة
علل : الاتصال بالجمهور الداخلي يعتبر حجز الزاوية في برامح العلاقات العامة الحديثة :
أ- من أجل معرفة الجمهور الداخلي كيفية تفكير الإدارة ومعرفة الإدارة للجمهور
ب- يؤدي الاهتمام من قبل المؤسسة بجمهورها الداخلي إلى نجاح برامج العلاقات العامة
أسس نجاح برامج العلاقات العامة مع الجمهور الداخلي :
1- إشباع الحاجات الإنسانية : كلما كانت برامج العلاقات قادرة على إشباع مانسميه بالحاجات النفسية والاجتماعية لعامليها كلما كانت ناجحة
2- العدل مع العاملين : ويكون سببا في هدوء الجانب النفسي لدى العاملين والإحساس بالانتماء للمؤسسة وعدم الإحساس بالظلم
3- التزام القيادات بالقدوة الطيبة : يعتبر السلوك الراقي دعاية صامتة فالقيادات في الادارة العليا وإدارة العلاقات العامة يجب أن يقتدي بها في كل ما هو لمصلحة العمل
أهداف برامج العلاقات العامة مع الجمهور الداخلي :
1- إقناع العاملين بالتحول الجديد : يكون دور العلاقات العامة إفهام المشتغلين بفلسفة التحول الجديد حتى يتكيفوا معها
2- تجنب سوء الفهم : يؤدي سوء فهم العاملين في المؤسسة لأهداف الإدارة وسياستها إلى الإخفاق وعدم النجاح
3- تنمية الاعتزاز بالمنظمة : الانتماء والفخر بالمؤسسة من قبل المشتغلين في العلاقات العامة يكون سبباً في حسن تسويق السمات المميزة من قبل الجمهور الداخلي للجمهور الخارجي
4- إقامة المصلحة المشتركة بين العاملين والشركة : نظرية الآلة : تعني وضع العمال في نظام قيود مثل تعريفهم بمهامهم والجزاءات المفروضة عليهم
5- تشجيع العاملين على المشاركة في أنشطة العلاقات العامة : أشراك مجموعة من الجمهور الداخلي للمؤسسة تستقطبهم العلاقات العامة ليقوموا بتنمية رأي عام مؤيد للمنشأة وأنشطتها
6- دراسة فاعلية برامج العلاقات العامة : عملية تقويم للبرامج المستخدمة في أنشطة العلاقات العامة من أجل معرفة مدى نجاحها في تحقيق التأثير
عناصر عملية برامج وأنشطة العلاقات العامة :
1- تذكر الرسالة 2- قبول المعاني 3- تكوين أو تغيير الرأي 4- السلوك المعلن
المعلومات التي تقدمها برمج العلاقات العامة للجمهور الداخلي :
1- القواعد واللوائح والقوانين : دور العلاقات العامة أن تشرح لهم أن هذه اللوائح إيجابية تخدم مصلحة العمل وليس القصد منها السيطرة على السلوك
2- حقائق عن المنظمة : مثل خلفية المنشأة وتاريخها وأهدافها وتعتبر هذه معلومات هامة بالنسبة للمشتغلين خاصة في حالة التخاطب مع الجمهور الخارجي
3- ما يتوقع من العاملين : بالرغم من وجود المشرفين إلا أن تذكير العلاقات العامة المشتغلين بما تتوقعه منهم الإدارة من أداء يعتبر ضروري
4- إنجازات العمل : دائما يطمح المشتغلين إلى رؤية إنجازاتهم في عيون الإدارة واعتراف الإدارة بها وهي من ضروب التحفيز .
5- فرص الارتقاء والتقدم : البرامج الناجحه في العلاقات العامه تحفز المشتغلين من خلال التركيز على حقوقهم في الترقيه والحصول على ظروف عمل أفضل من المكافأه والأرباح مما ينعكس إيجابيا على الأداء .
6- أهمية عمل الفرد : توضح البرامج دور كل عامل بالنسبة للأنجاز الكامل
7- الخطة المستقبلية والتطورات الجديدة : جذب الأهتمام لدى المشتغلين
أهم المعلومات التي يقدمها الجمهور الداخلي لبرامج العلاقات العامة :
1- تجاهات المشتغلين تجاه المنشأة : يجب تعرف الإدارة على مدى رضا المشتغلين على المؤسسة
2- الشكاوى وكطالبة تحسين الظروف : تنقل برامج العلاقات العامة تصورات المشتغلين ومطالبهم للإدارة من أجل تحسين ظروف العمل
3- مقترحات تطوير العمل : الاقتراحات التي تنتج عن بيئة العمل تكون خصبة وفعالة ومطورة لأساليب العمل
4- أنتقاد سياسة المنشأة : قد ينتج أحياناً لسوء الفهم ويعتبر فرصة لتحسين فرص التواصل بين الإدارة والمشتغلين
5- مطالبة المشتغلين بالمساهمة في أنشطة العلاقات العامة : يمكن أن يستفاد من مهارة هؤلاء في برامج العلاقات العامة
6- مطالبة المشتغلين ببعض المزايا لعائلاتهم : ويمكن لبرامج العلاقات العامة أن تقوم بدورها المناسب في هذه الناحية من خلال تقديم وسائل الاتصال والتواصل مع هؤلاء ومحاولة حل القضايا لدى الادارة
أهداف العلاقات العامة مع الوسائل الإعلامية :
1- زيادة مصداقية الشركة بيت الإعلاميين
2- تعمل اتجاهات الإيجابية للشركة بين ممثلي الوسائل
3- زيادة فرص الحصول على تغطية إعلامية مؤيدة لصالح الشركة
علل : تعتبر العلاقات العامة ووسائل الإعلام تبادلية : لأن المؤسسات تحرص على أن يجد فرص مناسبة لموادها الإعلامية من خلال الوسائل ووسائل الإعلام تضمن بعلاقتها من أقسام العلاقات العامة تدفق المعلومات المستمرة عليها
أسس العلاقات الإيجابية بين العلاقات العامة ووسائل الإعلام :
1- دراسة وسائل الإعلام : تعني دراسة وسائل الإعلام لدى خبراء العلاقات العامة ومعرفة كيفية التعامل مع كل وسيلة
2- المكتب الصحفي وتعامله مع الإعلامين : تتطلب الضرورة إلى إنشاء مكتب يتولى مهمة التواصل مع وسائل الإعلام وتقديم الاحتياجات والمواد الإعلامية التي يطلبونها في تغطيتهم لما يخص الشركة
3- مواجهة تحيز وسائل الإعلام : ينظر إلى مندوبي الوسائل او المحررين في غطار هذه الظاهره بأنهم قد يلجئون في بعض الأحيان لاستخدام نوع من التغطيات الإعلاميه غير الحياديه .
4-جعل المنشأه من أولويات الوسيله : يجب ان تسعى إدارات العلاقات العامه بشده لجعل المنشأه ورسالتها من اولويات وسائل الإعلام .
5- مواجهة الكوارث والأزمات والانتقادات والتساؤلات : معروف ان الكوارث والأزمات تحظى باهتمام كبير وتغطيه واسعه من قبل وسائل الإعلام بغرض تقديم الحقائق ع المنشأه للجمهور .
6- كتابه البيانات الصحفيه : يصعب على وسائل الإعلام نشر المواد الصحفيه أو الإعلاميه إذا كانت مكتوبه أو مقددمه بطريقه غير ملائمه للأعراف الصحفيه .
7- المؤتمرات الصحفيه : تحظى المؤتمرات التي تنظمها المنشآت باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام مما يتطلب جهد كبير من إدارات العلاقات العامه بهدف تقديم صوره حسنه عن المنشأه من خلال فعاليات المؤتمرات
8- العلاقه مع الإذاعه والتلفزيون : على العلاقات العامه أن تبذل جهدا في تهيئه الأجواء المناسبه والمحفزه لاهتمامات الإذاعه والتلفزيون دعماً لكسب هذه الوسائل في التغطية الإعلامية لأحداث وفعاليات المنشأة
9- أخلاقيات التعامل مع وسائل الإعلام 10- تقويم جهود العلاقات العامة مع الوسائل
نظم علاقه المكتب الصحفي بالإعلاميين :
1- امتلاك المكتب الصحفي ماده إعلاميه عن المنشأه مثل الحقائق والأرقام .
2- تحمل المكتب الصحفي مسئوليه صحه الماده الإعلاميه .
3- استخدام المصداقية والدبلوماسية كأسلوبيين في التعامل مع الوسائل .
4- ألدقه المتناهية من قبل المكتب في التعامل مع وسائل الإعلام
5- دعم المكتب للصحفيين من اجل أجراء المقابلات والحوارات .
6-حسن التقدير ومهاره التواصل مع الوسائل .
7- امتلاك المكتب للأرشيف صور عادي وإلكتروني .
دور العلاقات العامه في التصدي للكوارث والأزمات :
1- أن تقدم للوسائل كل الحقائق والمعلومات الخاصة بالأحداث
2- أن تبتعد عن التجاهل والهروب عن التعامل مع الوسائل .
3- أن ترد بالأدله أو ما نسميه بالأفعال في حال الحاجة .
عناصر نجاح المؤتمرات الصحفيه :
1- أن يكون موضوع المؤتمر محفز للوسائل .
2- الموقع المخصص لعقد المؤتمر
3- التوقيت
4- توجيه الدعوات
5- الأستقبال
6- حسن الضيافه
7- اتاحه الفرص للمناقشه والحوار
8- توفير مضامين إعلاميه للوسائل .
العناصر الكفيلة بإنجاح العلاقة مع الإذاعة والتلفزيون :
1- دراسة العلاقات العامة لكيفية التعامل معها من حيث البرامج وأنواعها
2- تهيئة الظروف المناسبة لها خاصة أن التغطيات من قبلها يحتاي إلى وقت كبير مقارنة بالعمل الصحفي
3- تمليك هذه الوسائل كافة المعلومات والتقارير المسجلة والمصورة عن الشركة
4- التواصل الفعال مع أعضاء فريق العمل في هذه الوسائل في خدمة المؤسسة
المعايير الأخلاقية في التعامل مع وسائل الإعلام :
1- التزام الحقائق والواقعية في التغطيات
2- التحلل بالصفات المطلوبة
3- عدم الاسهام في أعمال تسئ للوسائل واستقلاليتها
4- عدم التشهير بالمؤسسة أمام الإعلاميين
5- الأحترام المتبادل بين أعضاء العلاقات العمل والإعلاميين
خطوات تقييم جهود العلاقات العامة مع وسائل الإعلام :
1- هل تطابقت الرسائل الإعلامية مع أهداف المؤسسة
2- إلى أي حد أثر فريق العمل في العلاقات العامة على تغطيات الوسائل لنشاط المؤسسة
3- ما هو كم الجهد الإعلامي الذي قدم خلال فترة معينة
4- تحليل مضمون الرسائل الإعلامية لمعرفة تأثيراتها على الجمهور

المجتمع : مجموعة من الناس يتشكلون من أفراد يعيشون على مكان واحد ولهم حكومة واحدة وميراث تاريخي واحد وثقافة واحدة
الجتمع المحلي : كل البشر والمنظمات والمؤسسات والجماعات الموجودة في محيط الشركة وتتأثر بعمل هذه الشركة كما تتأثر الشركة بها .
أهداف العلاقات العامة تجاه المجتمع المحلي :
1- أعلام المجتمع المحلي بسياسات الشركة وعملياتها ومشاكلها
2- أعلام العاملين في الشركة بسياستها وعملياتها مع تحفيزهم على أن يمرروا هذه المعلومات من خلاله إلى أصدقائهم وجيرانهم في المجتمع المحلي
3- تصحيح سوء الفهم والإجابة على الانتقادات وصد الهجمات الموجهة ضد الشركة
4- تقديم فهم أفضل للشؤون السياسية والاقتصادية القومية والمحلية من خلال تشجيع النقاش حول هذه الموضوعات
5- معرفة موقف المجتمع المحلي من الشركة وماذا يقول عن سياستها وعملياتها
6- دعوة الجماعات المحلية وقادة الرأي لزيارة الشركة والالتقاء بالمسؤولين فيها
7- تقديم الدعم الازم للمؤسسات الثقافية القائمة وتشجيع الأعمال الأدبية والممارسات الفنية الراقية
جهود العلاقات العامة لوضع الأهداف موضع التنفيذ :
1- دراسة موقف المجتمع المحلي من الشركة
2- ضرورة الاعتماد على البحث العلمي حتى تكتشف الشركة ما يحبه الجمهور وما يكرهه من أمور تتعلق بنشاطها
3- معرفة المجتمع و دراسة مشكلاته
4- دراسة آراء قائد الرأي والحصول على تأييدهم
5- الحصول على دعم الإدارة وتأييدها
علل : الاتصال بقادة الرأي في المجتمع المحلي يفيد من ناحيتين :
1- دراسة قادة الرأي وإجراء المناقشات أحد الطرق الهامة لمعرفة احتياجات المجتمع المحلي
2- الحصول على تأييدهم لبرامج العلاقات العامة
قادة الرأي : هم أشخاص ذو مكانة اجتماعية أو اقتصادية أو دينية أو رياضية أو فنية لهم قوة في التأثير وأقناع الجمهور
المسؤولية الاجتماعية : أنه لم يعد مقبولاً من الإدارة العليا في المشروعات المختلفة أن تحقق أهدافها التقليدية ممثله في التزايد المستمر لقدرته الاقتصادية وإنما أصبح لزاما عليها أن تتحمل مسؤوليتها الاجتماعية
كيف يمكن تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركة تجاه المجتمع المحلي :
1- إتاحة الفرص لشباب الجامعات والمدارس للعمل داخل المؤسسات في فترة الإجازة الصيفية بكفاءات مناسبة
2- إتاحة الفرص للشباب والفرق الرياضية والأندية والجمعيات لاستخدام الملاعب والساحات الرياضية المختلفة الخاصة بالشركة
3- حصار الآثار السلبية لبعض الكوارث التي تقع في محيط المجتمع المحلي كالحرائق والزلازل عن طريق تقديم الملابس والأغطية وبناء المساكن
4- تقديم المساعدات المادية لبعض المؤسسات الاجتماعية كمؤسسات رعاية الأيتام
5- المساهمة في نظافة البيئة وتجميلها كإنشاء الحدائق

M4EVER
05-18-2011, 09:21 PM
يعطيك العافــيه (( درع الجزيرة ))

مجهود رائع ومتعوب عليه ما تقصر مع تمنياتي للجميع بالاستفادة

ـآلرمش ـآلذبوحي
05-18-2011, 10:07 PM
درع الجزيره

الله يعطيك العافيه

ماشالله عليك ماقصرت

موضوع شامل ومتكامل

العلاقات العامه من التخصصات الاعلاميه الحلوه

لاترحمنا من يديدك

مع ودي واحترامي

ـآلرمش ـآلذبوحي

صوت القلم
05-18-2011, 10:28 PM
شكراً لك اخوي على الملخص
باجر عندي امتحان في هذا المساق وان شاء الله اتوفق مع بقية اخواني واخواتي الطلبة
ـــــــ
دمت بــود

amimi90
06-07-2011, 09:35 AM
شي يشرف يعطيك العافيه

بنت الإعلام
06-07-2011, 12:51 PM
يعطيك العافية درع الجزيرة

المادة يبت فيها +b :1 (177): الامتحان كان سسسسم
والحمدلله خلصنا من المادة هذي

العيون الخجوله
06-29-2011, 08:38 PM
الف شكر علني فداج