المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكتابة في العلاقات العامة


بنت الإعلام
06-12-2012, 09:11 AM
هذي محاضرات الكتابة للعلاقات العامة واتمنى الاستفادة منها


الكتابة هي: عملية حفظ المعرفة الإنسانية في شكل مقروء وله دلالات ومعاني.

الاتصال جوهر العلاقات العامة

- الاتصال هي المهمة الأساسية لرجل العلاقات العامة حيث يتم التواصل على المستوى الداخلي( يقوم على رفع الروح المعنوية) وعلى المستوى الخارجي من خلال تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة
- الاتصال هو الوسيلة الأساسية التي تتميز بها أنشطة العلاقات العامة، فكل جهود العلاقات العامة إنما هي عملية اتصالية يستهدف بها الجمهور الدخلي أو الخارجي للمؤسسة.

عناصر الاتصال في العلاقات العامة:

1.القائم بالاتصال: هو إدارة العلاقات العامة أو أخصائي العلاقات العامة أو مؤسسة العلاقات العامة
2.الرسائل الاتصالية: هي المادة التي يتم إعدادها للتواصل بها مع الجمهور ( المضمون أو محتوى الرسالة).
3.الوسيلة الاتصالية: العلاقات العامة تستخدم جميع أنواع الاتصال ووسائله المقروءة مثل ( الصحف والمجلات) والمسموعة مثل (الإذاعة) والمرئية مثل (التلفزيون) والتفاعلية مثل ( الإنترنت ) ، والمطلوب من مفذي العلاقات العامة معرفة خصائص كل وسيلة، ومدى تناسبها مع ما عندهم من رسائل تواصلية.( تكون الرسالة شفوية أو مكتوبة)
4.الجمهور: ( المتلقي وهو جمهور العلاقات العامة) وهو جمهور خارجي للمنشأة أي متعامل معها أو جمهور داخلي ويضم كل أعضاء فريق العمل.
وهنالك نوع ثالث هم الجمهور الموجود في البيئة المحيطة أو الحولية في المجتمع الذي تعمل فيه المنشأة، وهولاء ليست لهم علاقة بالمنشاة وليسو من المتعاملين معها فهي تسعى لجعلهم من جمهورها.
5.الأثر الاتصالي: وهو معرفة مدى تأثر الجمهور بالرسائل الاتصالية التي بعثتها لهم إدارات وأقسام العلاقات العامة، ويمكن معرفتها عن طريق إجراء المسوح والدراسات والاستبيانات لعرفتها وقياسها (وكذلك إستطلاعات الرأي الملاحظات والمشاركات)

6. ظروف العملية الاتصالية: ولها عدة مكونات منها:

- مكانة إدارة العلاقات العامة لدى إدارة المؤسسة حيث تؤثر في دور العلاقات العامة وتعطيها دور أكبر وتحفيز أكثر ومكانة أقوى ويجب على إدارة المؤسسة أن تؤمن بدور إدارة العلاقات العامة وتساهم في تخطي التحديات التي تواجهها ( من خلال الظروف المحيطة بها)
- عدم إيمان المؤسسة أحياناً بدور العلاقات العامة من خلال الظروف المحيطة بالعلاقات العامةلعدم تعاون المجتمع مع إدارة العلاقات العامة حيث أن الدور الأساسي للعلاقات العامة هو تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة والتنسيق وإستقرار المؤسسة .

- متغيرات الاقتصادية والسياسية والقانونية والاجتماعية.
- يختلف الهدف الاتصال للعلاقات العامة من موقف لآخر ومن مهمة لأخرى، إلا أنه بصفة عامة يسعى إلى تحسين (الصورة الذهنية )للمنشأة وأنشطتها لدى الجمهــــــور.




خطوات إصدار مطبوع العلاقات العامة


تحديد الأهداف المطبوع في ضوء أهداف برنامج العلاقات العامة للمنشأة.
جمع المعلومات (المتعلقة بالموضوع من خلال الأخباروالمقالات والبيانات حتى تصلها إلى المتلقي).
تحديد الجمهور المستهدف (حينما تضع نفسك مكان القارىء مثل العصف الذهني).
تحديد مضمون المطبوع.( من خلال توجيهه إلى الجمهور على حساب إذا كان الجمهور المستهدف متخصص يوجه له بطريقة متخصصة والغير متخصص بطريقة عامة وبسيطة....)
اختيار الشكل الإعلامي للمطبوع ( الوسيلة الإعلامية مثل المقروء: رسالة - مجلة - بروشور - مذكرة حيث أنه مرتبط بالجمهور الذي تخاطبهم)
تحديد الميزانية التقديرية لإنتاج المطبوع ( من خلال دراسة التكاليف وتحديد المصاريف)
وضع جدول زمني لإنتاج المطبوع ( جدولة الوقت بفترة زمنية ودورية الصدور: يومي - أسبوعي – شهري – سنوي)
تنفيذ إنتاج المطبوع ( مثل توزيع الصور وأسماءهم ومناصبهم وكل المعلومات مقٌيمة وتصميمه ويفضل التنفيذ داخل المؤسسة للسرية المعلومات
توزيع المطبوع (بحيث لا يكون زائد عن الحاجة ولا يستفيد منه أحد ذو طبيعة خاصة للتوزيع)
. تقويم المطبوع ( من خلال الدراسات والاستبيانات لعرفتها وقياسها (وكذلك إستطلاعات الرأي الملاحظات والمشاركات)

Ø مهم : أسس الكتابة لأنشطة العلاقات العامة
هنالك عدة أسباب تجعل الكتابة للعلاقات العامة تختلف عن الكتابة للصحافة أو لوسائل الاتصال المسموعة والمرئية من هذه الأسباب:
الكتابة للصحافة
الكتابة للعلاقات العامة
اوجه الاختلاف
عام
خاص
.الجمهور المستهدف
محايدة
التأييد وتحسين الصوره الذهنيه
. الحياد والموضوعية:
وسيلة واحده ( محدد )
أكثر عن وسيلة
. وسائل الاتصال:
أقل ايضاحيه وتعتبر غير اساسيه
اما في الوقت الحاضر توجه الصحافه الي الوسائل الايضاحيه
أكثر إيضاحيه وتعتبر شي اساسي
.الوسائل الإيضاحية:










احتياجات الكتابة للعلاقات العامة
يحتاج المحرر في العلاقات العامة إلى مجموعة من (الأدوات المساعدة) بالإضافة إلى المهارات الكتابية التي يمتلكها منهـــا:

1.أدوات الطباعة:
تطورت الطابعة والأدوات المستخدمة في الطباعة بشكل متسارع في العصر الحالي مما سهل عملية الكتابة وحفظ المعلومات وتخزينها واسترجاعها، وتتنوع هذه الأدوات بمختلف استخداماتها.
2. المراجع:
يحتاج من يكتب ويملك مهارات الكتابة إلى القراءة الدائمة والمكثفة مما يتطلب وجود مجموعة من الكتب المتخصصة والقواميس وأطالس وموسوعات معلوماتية متخصصة والأدلة وغيرها
3.ملفات المعلومات:
تسهم الملفات المعلوماتية في التخطيط والكتابة للعلاقات العامة ومنها: الإحصائيات، التقارير السنوية ، المطبوعات السابقة، أحاديث القيادات والشخصيات وتصريحاتهم السابقة، النشرات والأبحاث (ومعرفة الشخص الذي سيتم مقابلته وكتابة الأسئلة وترتيبها حتى يتم تغطية جميع نواحي الموضوع والسيرة الذاتية للشخص)
4.الصحف والمجلات:
تفيد إدارات العلاقات العامة في كيفية تحديد أسلوب الكتابة وأشكالها، وهي صحف يومية وأسبوعية ومجلات متخصصة ( من خلال الإطلاع وتوسيع أفكاره ويرفع التعليقات عن المنشأة.
5.البحوث:
تعتبر البحوث من المصادر لمهمة للمعلومات بالنسبة لمحرر العلاقات العامة، وهي تختلف بحسب نوع النشاط والجمهور المستهدف
( من خلال عمل بحوث خاصة عن إدارة العلاقات العامة لأخذ أفضل الممارسات ودراسة الخبرات السابقةللمؤسسات وهناك بحوث خاصة بالعلاقات العامة وبحوث خاصة بنشاط المنشأة التي يعمل بها).
6.التلفزيون:
يساعد في فهم أسلوب التغطية الإعلامية للبرامج والأخبار والقضايا ومواقف الجماهير واتجاهاتهم والإطلاع على التقارير التلفزيونية والأحداث آنية ومصورة والإستفادة من أسلوب الأخرين لتطوير نفسه..
7.الإنترنت:
يعتبر من المصادر الهامة والمعاصرة للمعلومات ،كما تفيد محرر العلاقات العامة بمتابعة المواقع المتعلقة بنشاط منشأته.
8.التقارير:
تستهدف الحصول على المعلومات من المتخصصين ولابد من تحديد هدفه وطريقة إعداده.

قواعد كتابة النصوص
تمثل فكرة النص أولى خطوات الكتابة ، لأنها هي التي تحمل في داخلها هدف رسالة العلاقات العامة.
وقد اعتبر الباحثين أن هنالك ثلاث محاور ينبني عليها النص المكتوب هي:

1. الفكـــــرة
2. نوع الجمهور ( الأسلوب الذي يتناسب مع الجمهور)
3. نوع الوسيلة (إختيار الوسيلة المناسبة التي يتناسب مع الجمهور سواءاً كان متعلم أو غير متعلم.



خصائص كتابة
س: عدد فقرات وجمل وكلمات النص:
هنالك مجموعة من (الخصائص) أو السمات التي يجب ملاحظتها أو الاعتبار لها عند الكتابة، في جميع مراحلها سواء كانت (كلمات ـ أو جُمل ـ أو نصوص) ومنها:
1. أن تكون الجُمل واضحة ومختصرة ويفضل أن تتكون من 15 – 17 كلمة.
2. أن تكون الفقرة موجزة لا تتجاوز الفقرة من 6 – 8 أسطر وتحتوي على فكرة واحدة .
3. أن تكون الكلمات واضحة وبسيطة خاصة في حال المترادفات بالإضافة أن تكون مألوفة.
4. التوجه إلى القارىء بإستخدام ضمير مفرد بالإضافة إلى الإستشهاد بأمثلة مألوفة.
5. إستخدام الإشارات الشخصية مثل الأسماء والألقاب والضمائر مما يجعل القارىء أكثر إنتباه (يلفت القارئ).
6. تبسيط الصياغات العلمية في الكتابة ( لكي تتناسب مع الجمهور العام في الكتابة).
7. شرح المصطلحات الفنية وتفسيرها.
8. إستخدام التدفق في الكتابة لجعل القارىء متشوقاً ( حتى لا يمل )
9. إعادة كتابة الجمل تحقق دقة صياغة وتوضيح الهدف من الموضوع.
التخطيط للكتابة
وهــي عملية (التفكير قبل الكتابة): المتأني التي تسبق الشروع في الكتابة، ونعني بها حصر الأفكار والموضوعات الرئيسة والفرعية، ثم تفاصيل كل فكرة ثم الربط بينها بغرض الوصول للرسالة،وتعتبر أسلوباً علمياً يساعد على الوصول (لرسالة ـ أونص) أكثر دقة واحتواء على معلومات معينة لجمهور معين.
(تمثل عملية التفكير قبل الكتابة أسلوباً علمياً يساعد على وصول الرسالة التاجحة في توصيل معلومات معمعينة لجمهور معين
Ø أسلوب الرسالة الناجحة : الأسلوب --- الجمهور --- الوسيلة
Ø مهم : متطلبات أسلوب الرسالة الناجحة
هنالك مجموعة من (المتطلبات) التي يجب أن نراعيها في طريقة كتابتنا لأسلوب الرسالة منها:
1. تعزيز مضمون الرسالة بالأدلة والأمثلة والإحصائيات) إستخدام لغة الأرقام ).
2. استخدام الكلمات البسيطة ( لتبسيط المعنى وإستخدام المرادفات ).
3. المراجعة المتأنية للرسالة بعد كتابتها والتأكد من خلوها من الأخطاء.
4. تجنب إستخدام كلمات غير الواضحة أو غير ضرورية وجمل لامعنى لها.
5. خلو الرسالة من الأخطاء النحوية.
6. الاستعانة بخبراء الإحصاء عند التعامل مع الأرقام.
7. تجنب استخدام الكلمات العامية أو الأجنبية غير المألوفة.
8. تجنب استخدام الكلمات التي لها أكثر من معنى.
9. استخدام الأسلوب المباشر في التعبير عن الأشياء( وعدم إستخدام الأسلوب الإنشائي التي تضيع وقت القارئ.
10. وضع النقاط الهامة في نهاية الجملة أو الفقرة حتى يمكن إدراكها وإستيعابها ( نبدأ من الأقل أهمية فالمهم فالأكثر أهمية).
11. ترتيب الأفكار حسب أهميتها( يوجد طريقتين هما: طريقة الهرم المقلوب وتبدأ الأكثر أهمية والمهم الأقل أهمية وطريقة الهرم المعتدل فيكون بالعكس.
12. تكرار وتنويع بعض الكلمات بقصد الإقناع ( تنوع تكرار التأكيد على الكلمات يساعد على إقناع المتلقي يعني أن تكرار المعنى وتنوع الأسلوب يساعد على الإقناع) .
13. دقة إستخدام الأفعال في بداية الجملة.
14. استخدام الأسلوب العلمي في الكتابة ( البعد عن التعميم – عدم إستخدام إلخ – عدم الإعتماد على الأسلوب الإنفعالي – التواضع في التناول – توضيح المصطلحات الفنية – تفسير الرموز المختصرة ).

أشكال الكتابة للعلاقات العامة
v تتعدد (أشكال) الكتابة التي تستخدم عبر الممارسة الفعلية للعمل في إدارات العلاقات العامة ومن هذه الأشكال:
1. كتابة الرسائل..
2. الكتابة للبريد الإلكتروني.
3. كتابة المذكرات.
4. كتابة التقارير
أشكال الكتابة للعلاقات العامة
أولاً كتابة الرسائل:
تمثل عملية كتابة الرسائل عنصراً هاماً في عملية التواصل عبر العلاقات العامة وتعتبر كتابة الرسائل هامة:
§ ـ لكونها وسيلة تبادل للمعلومات
§ ـ تمثل وثائق تحفظ تاريخ الؤسسة أو المنشأة
§ ـ تستكمل جهود التواصل الأخرى كالاتصالات وغيرها .
§ - تتطلب تركيز تمثل فرصة للدقة وتمعن للتفكير في موضوع الرسالة
هناك عناصر شكلية وأخرى موضوعية لكتابة الرسائل للعلاقات العامة هي:

Ø أولاً :العناصر الشكلية:
v الجهة المرسل إليها الرسالة ( إسم المرسل إليه – عنوان الرسالة المرسل إليه - رقم الفاكس – رمز البريد الإلكتروني ) .
v الجهة المرسل منها الرسالة ( شعار الجهة المرسل منها – إسم جهة – إسم الإدارة )..
v بيانات الرسالة ( تاريخ الرسالة – رقم الصادر الرسالة – إسم المسؤول عن إرسال الرسالة ).
v مرفقات الرسالة.
Ø ثانياً: العناصر الموضوعية
v المقدمة :حتوي على عبارات التحية والتعبير عن الإحترام.
v موضوع الرسالة: يحتوي على تمهيد أو مدخل، وتفاصيل الموضوع المطلوب (تقسيم الموضوع إلى فقرات بصورة منطقية – دقة اللغة وسلامتها ووضوحها).
v ختام الرسالة: تحتوي على عبارات الشكر والتقدير.

Ø ثانياً: الكتابة للبريد لإلكتروني
v يعتبر البريد الإلكتروني واحد من المجالات التي يستخدم فيها الأفراد شبكة الإنترنت.
v والبريد الإلكتروني عبارة عن طريقة للتواصل بين الأفراد إلكترونياً بطريقة إرسال الرسائل المكتوبة، أو المصورة، وقد فتح الإنترنت مجالاً للتواصل عبر ما نسميه بالمواقع الالكترونية الاجتماعية.
v يتطلب التواصل عبر البريد الإلكتروني أن يكون لكل من المتراسلين، عنوان بريد إلكتروني.
v وقد فتحت هذه الخدمة مجال أكبر للتفاعل بين الأشخاص.
وقد أصبح التواصل عبر البريد الإلكتروني من أهم طرق التواصل بين المؤسسات والمتعاملين أو الجمهور.
العلاقات العامة تعتمد كثيراً على البريد الإلكتروني في تسيير أعمالها، على المستويين الإداري والإعلامي.
أسلوب الكتابة للبريد الإلكتروني:
ـ استخدام الأسلوب المباشر في المخاطبة
ـ مراعاة أن يكون النص سهل القراءة
ـ استخدام الكلمات البسيطة والفقرات الموجز

ثالثاً: كتابة المذكرات
العناصر الشكلية:

ـ اسم جهة الرسالة وقد يكون مطبوع على ورقة الرسالة.
ـ اسم الجهة المرسل إليها وتكتب في وسط الصفحة.
ـ موضوع الرسالة أسفل اسم الجهة المرسل إليها.
ـ اسم المسئول عن اعداد المذكرة، وتكتب كامل بياناته في نهاية الرسالة.

العناصر الموضوعية

ـ احتوائها على معلومات دقيقة تعبر عن الموضوع.
ـ سلامة اللغة ووضوحها وبساطتها.
ـ شمول المذكرة لكافة جوانب الموضوع.
ـ التأكد من خلوها من الأخطاء الطباعية.
رابعا: كتابة التقارير
الفرق بين التقرير والمذكرة
ـ المذكرة تحوي موضوع واحد والتقرير لقضية تتضمن عدة موضوعات.
ـ جمع المعلومات تأخذ وقت وجهد أكبر في التقرير.
والتقرير هو: عبارة عن أحد الوسائل المطبوعة للاتصال بين الإدارات المختلفة مع الإدارة العليا.
وهو عرض حيوي لموضوع للوضول إلى:
ـ توصيف شامل للموضوع وأسبابه وتتطوراته
ـ عرض لوجهات النظر المختلفة الخاصة بالموضوع
ـ اقتراح سبل وعرض نتائج الموضوع
وغالباً ما يكون التقرير لدراسة ظاهرة عامة ملموسة يتطلب الأمر فهم أبعادها والعمل على مواجهتها وغالبا ما تكون بتكليف من الإدارة العليا لجهة محددة أو للجنة يتم تشكيلها لإعداد التقرير
تساعد التقارير في:
ـ فهم أبعاد الظاهرة
ـ دراسة أوجه اتخاذ القرارات بشأنها
ـ التعرف على وجهات النظر المختلفة
ـ تسجيل أبعاد الظاهرة كمرجع علمي
ويتطلب ذلك:
دقة في جمع المعلومات
الموضوعية في التحليل
الصدق في عرض النتائج والتوجيهات






أنواع التقارير:
.1 تقارير إخبارية وإعلامية:
تستهدف إحاطة القارئ بالموضوع مكان التغطية، مما يسهل عليه فهم أبعاده.
مثل تقارير السياسات ـ تقارير الإنتاج ـ تقارير المبيعات ـ التقارير المالية
2.تقارير تحليلية:
تستهدف تفسير البيانات وتحليلها من أجل اتخاذ القرارات والخطوات في ضوء البدائل التي يطرحها التقرير.
3. من حيث دورية الإصدار:
دورية منتظمة مثل اليومية والأسبوعية والشهرية .........
غير منتظمة وهي مرتبطة بتوقيت أنشطة معينة
عناصر التقرير:
المقدمة: تستهدف توضيح بيان أسباب التقرير وحدوده ومصطلحاته الفنية والمنهج والأساليب المستخدمة لجمع البيانات.
موضوع التقرير:
ويضم: عرض المعلومات والبيانات والإحصائيات والأشكال المختلفة لعرض البيانات، بالإضافة إلى تحليل المعلومات وربطها بدراسات أو ظواهر أخرى.
النتائج والتوصيات والخلاصة:
يتم فيها إستخلاص النتائج المنطقية التي توصل إليها التقرير وخلاصته وعرض التوصيات المقترحة في ضوء النتائج.


المذكره
التقرير
أحد الوسائل المطبوعه للاتصال داخل المشأه سوا على نفس المستوى الاداري او للاداره العليا
أحد الوسائل المطبوعه للاتصال بين الادارات المختلفه مع الادارة العليا سوا داخل المنشأه او بين المنشأت
تناول موضوع واحد ( محدد )
تناول عددة مواضيع في قضية ( اشمل )
يكتبه في الغالب شخص واحد
يكتبه عددة اشخاص
تتطلب جهد أقل وفتره زمنيه أقل
تتطلب جهد كبير وفتره زمنيه اطول
يعرض وجهة نظر واحده
يعرض وجهات نظر مختلفه في الموضوع
ترك اتخاذ القرار للجهه المرفوع اليها المذكره
ينتهي بقتراح سبل وعرض نتائج للموضوع






عناصر التقارير :
1- المقدمة ( أسباب التقرير – حدود نطاق التقرير – أساليب جمع البيانات)
2- موضوع التقرير ( عرض المعلومات وتحليلها وربطها بدراسات الأخرى ).
3- النتائج والتوصيات والخلاصة ( استخلاص النتائج المنطقية وعرض توصيات ).
4- الملاحق ( الوثائق ، القوانين ، البيانات التفصيلية ).


مراحل إعداد التقارير :
1- مرحلة فكرة موضوع التقارير
نستهدف هنا : - القاء الضوء على مشكلة تواجهها المنشأة .
- العمل على مواجهة اوضاع العمل وتطويره .
- الحصول على بيانات ومعلومات عن الموضوع .
2- مرحلة إعداد التقرير المبدئى .
يتطلب : - تحديد عناصر الموضوع .
- البدء فى توزيع هذه العناصر .
- تجميع المعلومات والبيانات المختلفة .
- تجميع ما تم انجازه من صياغة مبدئية للتقرير .

3- مرحلة التحليل .
- التفسير من خلال رؤية علمية للمعلومات والبيانات
التى تم تجميعها .
4- صياغة التقرير.
- توحيد صياغة بنود التقرير وتحليله باسلوب واحد .
5- استخدام الحاسب الآلى .
يساعد فى : - تيسير استخدام الأشكال البيانية والاحصائيات.
- جودة ابراز الجهد المبذول فى اعداد التقرير.



كتابة الخطابة :

وتشمل : 1- خطب الإدارة العليا للمنشأة .
2- مشروع خطب لبعض المسؤولين من خارج المشأة عند زيارتهم لها أو فى مناسبات تتعلق بأنشطة المنشأة .
3- خطب خاصة بمسئولى العلاقات العامة .


صياغة الخطبة :

تتطلب معرفة وتحديد :
1- هدف الخطبة .
2- موضوع الخطبة .
3- المبادئ العامة والأفكار الرئيسية .
4- لغة الخطبة ومفرداتها .
5- الوقت المناسب الذى تستغرقه الخطبة ( الإ يتجاوز 20 دقيقة ) .


اسلوب القاء الخطبة :

جلسات مع المتحدث .
- تحديد فترات التوقف بين الفقرات لالتقاط الانفاس .
- النظر إلى المستمعين لتحقيق الاتصال المنشود .
- استخدام الايماءات الجسدية وحركة اليد والاشارات .
- التأكيد على النطق الجيد وسليم لمخارج الكلمات .


اقسام الخطبة :

الخطبة من ثلاثة أقسام :
1- المقدمة : ( الترحيب بالمستمعين وبالمناسبة التى تلقى فيها الخطبة ) .
2- الأفكار الرئيسية : ( ترتيب العناصر وربطها بعضها ).
3- الخاتمة تتضمن : - التحية للمستمعين و التمنيات لهم بالتوفيق .
- يراعى الا تكون مفاجئة .


تحرير مجلة للجمهور الخارجي للمنشاءة:

* تستهدف: 1- تحسين الصورة الذهنية للمنشأة .
2- تنشيط مبيعاتها .

** تتضمن : مقالات – أخبار – كاريكاتير – أنشطة المؤسسة الأساسية - أنشطة المؤسسة الاجتماعية والفنية والرياضية .

*** يمكن تقسيم المجلات تبعا لجمهورها المستهدف :
1- مجلات أو نشرات ذات طابع علمى .
2- مجلات لعملاء المنشأة .

هيئة تحرير المجلة :

** هناك عدة خيارات :
1- تولى إدارة العلاقات العامة مسئولية تحرير واخراج وطباعة المجلة بصورة كلية .
2- تولى إدارة العلاقات العامة جزيئا المسئولية .
3- أن تعهد المنشأة لمؤسسة صحفية المسئولية الكاملة .

*** يتوقف التعامل مع هذه الخيارات الثلاثة على سياسة المنشأة ووجود جهاز نشط للعلاقات العامة ، بالإضافة إلى دورية الاصدار .


اصدار مطبوعات بلغات اجنبية :

المنشأة صفحات داخل المجلة بلغة أجنبية لجمهور مستهدف من جماهير المنشأة .
تتطلب :
1 - دقة الترجمة للغة المستهدفة .
2 - دقة الصياغة المناسبة للجمهور المستهدف


التوزيع والاعلان :

* يتم التوزيع مجانا لمجلات ومطبوعات المنشآت ، واحيانا بثمن رمزى .

** وعلى ذلك يجب ( حصر الجمهور ، أماكن تواجده ، أساليب التوزيع للوصول لهم )

*** يمثل الانتظام فى إصدار هذه المجلات صعوبة بالغة نظرا للتكاليف والجهد المطلوب الذى يقتضيه اصدار مثل هذه المجلات .


تحرير المجلات داخل المنشاءة :

**تستهدف:
1- رفع الروح المعنوية للعاملين من خلال تزودهم بالمعلومات والأخبارالخاصة بالمنشأة خاصة مع اتساع النطاق الجغرافى للمنشأة وتزايد عدد العاملين بها .
2- تعريف العاملين بموضوعات عن نشاط المنشأة وخدماتها الإنتاجية والإجتماعية .
3- ربط جماهير المنشأة بعضهم ببعض .
4- تشجيع العاملين على المساهمة فى تحرير هذه المطبوعات .


سياسة توزيع هذه المجلات على العاملين :

1- هناك بعض المؤسسات تطرح هذه المجلات بمقابل رمزى يتم خصمه من مرتبات العاملين ( بصورة اجبارية أو اختيارية ).
2- هناك بعض المؤسسات تطرحها بصورة مجانية للعاملين .

المهم : التأكد من وصول المجلات إلى العاملين وإطلاعهم عليها والعمل على الحصول على آرائهم واتجاهاتهم من خلال ( استمارات الاستقصاء) المرفقة بالمجلات .


ثامنا: تحرير النشرة الصحفية:
تستهدف :
إعلام الجهات الصحفية والاعلامية بمعلومات عن حدث يتعلق بالمنشأة
ويتطلب ذلك :
1- التدريب على الكتابة بلغة واضحة وصحيحة وفى جمل دقيقة وقصيرة .

اعتبارات يجب مراعاتها من حيث :
1- شكل جذاب انيق يلفت الانتباه .
2- الطباعة بمستوى فاخر وألوان زاهية .

المضمون :
1- الإجابة عن الأسئلة الخمسة المشهورة فى
التحرير الصحفى (من ؟ ماذا ؟ لماذا ؟ أين ؟ ومتى ؟)
2- عدم تكرار اسم المنشأة الإ فى السياق بصورة طيبعية .
3- صغر حجم النشرة يساعد المتلقى على الاختيار منها لاعادة صياغته بوسيلته الإعلامية ( لا تزيد عن صفحة تتضمن عشرين سطراً من 200 – 250 كلمة ).


انواع النشرات الصحفية :

1 – النشرة الاعلامية :
تستهدف إعلام القائم بالاتصال بالوسائل الإعلامية
من المعلومات ودون طلب نشرها فقط الإعلام بها.

2 – النشرة الخاصة :
تتعلق بمقالات عامة عن طبيعة المنشأة لا تتسم بالاستعجال فى النشر عنها .

3 – نشرة المعلومات العامة :
هى نشرة معلومات يتم إرسالها للمؤسسات الإعلامية تتضمن معلومات حديثة أو كلمات لرئيس مجلس الإدارة وكتيبات عن المنشأة .


استخدام الصور في النشرات:

إرفاق صور مع النشرات الصحفية إلى المؤسسات الإعلامية ، مع كتابة تعليق مختصر يوضح : موضوع الصورة – أسماء الشخصيات الموجودة بالصور ومناصبهم مرتبة من اليسار إلى اليمين – مكان الصورة – مناسبة الصورة – زمن الصورة ( الإسئلة الخمس) .


توزيع النشرات :

توزيع هذه النشرات أن تأخذ إدارة العلاقات العامة فى اعتبارها:
1- هدف كتابة النشرات يتحقق بالنشر بالوسائل الإعلامية المختلفة .

2- إن النشر فى الصحف لا يعنى نشر نص النشرة المرسلة بل يكون لكل صحيفة حرية إعادة الصياغة والاقتباس من نص النشرة .

3- يمثل توقيت النشر عنصراً رئيسياً فى جهد إدارة العلاقات العامة يتوقف على العلاقات الطيبة وجيدة مع القائمين بالاتصال بالمؤسسات الإعلامية .


اخراج النشرات الصحفية :

1- الكتابة على وجه واحد من الصفحة .
2- ترك هامش عريض فى جانبى الصفحة .
3- بداية النشرة فى الصفحة الأولى من منتصفها .
4- الكتابة على هيئة فقرات قصيرة مع ترك مسافة بينهم .
5- أهمية ترقيم الصفحات .
6- كتابة العنوان بالبنط الكبير .
7- استخدام ورق حجم ( الكوارتو) لا يحمل اسم المنشأة .


تاسعا : الكتابة للراديو:

مميزاتها :
مخاطبة الأميين – اثارة خيال المستمع – اعتمادها على حاسة
السمع فقط .
- وضوح الكلمات وبساطتها .
- سلامة اللغة واجادة فن الالقاء للنص .
- توزيع الكلمات والأفكار والفقرات على حسن الالقاء والتعبير
عن موضوع النص .
- استخدام الجمل والفقرات القصيرة مع تجنب استخدام أية كلمات صعبة الفهم .

أشكال برامج الراديو
من أهم هذه الأشكال :
1- الحديث المباشر.
2- برامج الحوار .
3- برامج الندوات والمناقشات والجماهير .
4- برامج المجلات .
5- برامج التحقيقات .
كتابة النص الاذاعي :
1- نصوص كاملة : تعتمد على كتابة النص اعتماداً كليا
2- نصوص غير كاملة : تمثل نقاطاً أو خطوطاً رئيسية فقط.


اهم اسس الكتابة للراديو :

1- استخدام المؤثرات الصوتية .
2- قوة المقدمة لجذب الانتباه .
3- استخدام النص فى شكل حوار لجذب انتباه المستمع .
4- التكرار لبعض الكلمات مع مراعاة التنوع فى أساليب التكرار .
5- الاكتفاء بموضوع واحد لتسهيل تعامل المستمع معها .
6- تجنب استخدام الكلمات الغريبة أو الصعبة النطق .
7- قوة الخاتمة مع اعتبارها ملخص لما جاء بالنص .
8- الالتزام بتوقيت بث البرامج .
9- التركيز على اثارة الخيال فى النص المكتوب .
10- اهمية لدراسة الجمهور لمخاطبتهم باللغة المناسبة .


عاشرا : الكتابة للتلفزيون :

هدفها : توظيف الصورة والديكور والحركة والمؤثرات الصوتية المشاهدة فى شاشات التليفزيون ولذلك يتم تقسيم النص إلى عمودين فى كافة برامج التليفزيون .
الأول : لوصف الصور وتعليمات الكاميرات وحركتها ونوع اللقطات .

الثانى : لوصف الصوت المصاحب للصور سواء كان حواراً أو تعليقاً أو
موسيقى أو مؤاثرات صوتية .


وتضم اشكال هذه البرامج :

الحديث المباشر – المقابلات – الحوار – برامج المناقشات والندوات – البرامج الجماهيرى – البرامج التى تتخذ شكل المجلات .

** وتتطلب هذه البرامج الاعداد الجيد والتمهيد مع الضيوف الحلقات ودراسة كافة أوجه المعلومات والبيانات التى يمكن أن تفيد فى اعداد النص لخدمة هدف البرنامج .

كما يعتبر اختيار نوعية المشاركين فى البرامج وفهم قدراتهم فى موضوع البرنامج بالاضافة قدرة المذيع على إدارة المناقشات يعتبروا من ضمن العناصر التى تساعد على نجاح النص .


حادي عشر : الكتابة للافلام :

كثيراً من إدارات العلاقات العامة حالياً أقساماً أو إدارات للتصوير بالفيديو وإنتاج الأفلام بالمنشأة .

تقوم هذه الإدارات بإنتاج أفلام عن أنشطة المنشأة لعرضها من خلال التليفزيون أو على جماهير المنشأة فى قاعاتها المختلفة .

تطلب إنتاج هذه الأفلام جهداً جماعياً منذ بداية الفكرة وحتى الانتهاء من الفيلم .
يلعب كاتب النص دوراً هاماً فى تكلفة لفيلم من خلال خبرته ، فكلما كان لديه خبرة كلما ساعد فى إنتاج الفيلم بأقل تكلفة ممكنة باعتبار أن ذلك من ميزانية إدارة العلاقات العامة والمنشأة .


الاعداد للنص :

1- جمع المعلومات الكافية عن هدف وموضوع الفيلم الخاص بالمنشأة .

2- زيارة للمواقع (التى سيجرى فيها التصوير) التحدث مع الإدارة العليا والقيادات الإدارية الخاصة بمواقع العمل حتى يكون لدى الكاتب الفكرة الكاملة عن عناصر القضية وأسلوب معالجة الموضوع فى شكل فيلم.

3- الحصول على موافقة المنشأة لتنفيذ الفيلم فى ضوء التكلفة المتوقعة.


مراحل انتاج الفلم :

أولاً : اعداد قصة مكتوبة وتتم بالتشاور مع مسئول الإنتاج .

ثانياً : إعداد السيناريو ويتم بالتشاور مع المخرج حيث يقسم السيناريو إلى أجزاء تحدد مواقع التصوير ومناظره.

يراعى فى الأفلام الخاصة بالمنشآت نفس الأسس السابق ذكرها للكتابة للعلاقات العامة من حيث وضوح الكلمات وقصر الجمل والفقرات واستخدام كلمات مألوفة والتركيز على موضوع الفيلم وتوزيع أفكاره الرئيسية وربطها بالصور المصاحبة للنص وأن تكون الخاتمة قوية تحوى خلاصة الفيلم ومضمونه مع وضوح اسم المنشأة وبياناتها .

ولد راك
06-12-2012, 10:56 AM
بنت الاعلام




كفيتي و وفيتي ...

ان شاء الله الاخوان يستفيدون من الدروس المطروحة

بؤ سلطان
06-17-2012, 11:41 AM
مشكوره أختي .. ما قصرتي والله

عهود 88
01-12-2013, 03:47 PM
بغيت اعرف الملخص هذا للامتحان النهائي ولا ؟؟

ويعطيكم العافية ..

تركي الدهمشي
03-25-2013, 11:35 PM
الف شكرا اختي

معلمومات مفيدة جداااا ومختصرة ( علي ما قالوا عندنا بسعودية الزبده )

بوخلي12
05-07-2013, 10:41 PM
الملخص هذا للامتحان النهائي ولا ؟؟

ومشكوره

reefy
05-14-2013, 12:36 AM
ارجوا من الطلاب الي يدرسون عند الدكتور عطاء يوم الجمعه يتاكدون منه وينكم ياشطار

بومحمد2020
05-15-2014, 03:17 PM
شكرا على هذا الملخص الجميل