مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية - منتديات طلاب كليات الإمارات

هل نسيت بيانات الدخول

 خيارات
    احوال شخصية 2 - احكام المواريث والوصايا    أحوال شخصية 2- احكام المواريث والوصايا - الفاينل 2014    ابغي مساعدتكم    لعبة Formula Racer 2015 بحجم صغير لعبة سباق السيارات    مجتمع المعلومات - ملخص الـفــايـــنـــــل    خطة الترجمة    جديد ملخص اصول الفقه للصيفي 2 جديدا جدا    ليش مافيه تفاعل في القانون الخاص    مطلوب جزائي2 + قانون الاداري    محتاج مساعدتكم ضروري
العودة   منتديات طلاب كليات الإمارات > منتدى جامعات وكليات الإمارات > منتدى طلاب جامعة الجزيرة > كلية المتطلبات للمواد الاساسيه
كلية المتطلبات للمواد الاساسيه للثقافه الاسلاميه،E1 و E2 والعربي والاحصاء والآي تي ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10-10-2011, 09:30 PM
الصورة الرمزية بنت ديره
 
بنت ديره
عضو بروفيسور

بنت ديره غير متواجد حالياً
   
بيانات الكاتب
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
1 (18) مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية



مادة الحضارة الإسلامية للامتحان المنتصف


أولاً : سؤال : كيف نشات هذه الحضارة الاسلامية في جزيرة العرب؟

مقومات الحضارة العربية قبل الإسلام
مقومات الحضارة ونشأتها:
استطاع الإنسان في الجزيرة العربية أن ينشئ حضارة مادية ومعنوية، ففي الأطراف الغربية والجنوبية من الجزيرة العربية نشأت حضارات عريقة، مثل:
أ. حضارة الحجاز في الشمال
ب. وحضارة اليمن في الجنوب، وهي من أرقى الحضارات، فالشواهد التاريخية والمخلفات الأثرية التي تركتها شاهد عيان على هذه الحضارة الشامخة، فقد ظهرت في اليمن حضارات متعاقبة، كحضارة معين، وقتبان، وسبأ، وحمير.
ج. وفي الأجزاء الشرقية والجنوبية من الجزيرة العربية نشأت حضارة عريقة وقديمة قدم التاريخ، ففي الجنوب ظهرت حضارة حضرموت، وفي الأجزاء الشرقية ظهرت حضارة عمان والبحرين،
د. وفي الأطراف الشمالية الشرقية والشمالية الغربية من الجزيرة العربية، ظهرت حضارة بلاد وادي الرافدين، والحضارة الأمورية في الشام.
هـ. بينما في وسط الجزيرة العربية لم يتمكن الإنسان من أن ينشئ حضارة مادية لأنها:
*بيئة صحراوية وغير صالحة للاستقرار، وهذا لا يعني أن الإنسان الذي عاش هناك لا يمتلك حضارة، بل لدية حضارة ذات طابع أدبي رائع متمثل في المنظوم من الشعر والمنثور من الخطابة والقصص والأمثال والحكم، فكان هناك تكامل في حضارة الجزيرة العربية.

ثانياً : سؤال : ما العوامل الأساسية التي ساعدت في بناء الحضارة الاسلامية؟

إن الحضارة المادية التي نشأت في الأطراف قد أسهمت في إنشائها عوامل كثيرة وهي:

أ- الحاجة الذاتية للإنسان: وهذا الأمر الذي أرغم الإنسان على التفاعل مع بيئته، فأنتج حاجاته الأساسية الأولية، التي مالبثت هذه الحاجات أن تطورت بتطور نمط حياة الإنسان.

ب- عامل التجارة: فقد كان للتجارة دور مهم في البناء الحضاري والتمازج الحضاري بين الأمم عن طريق ما كان يقوم به التجار من نقلهم للثقافات بين الشعوب المختلفه، فضلا عن السلع التجارية المصنعة وغير المصنعة، فمن الضروري والطبيعي أن يكون لهذه الماديات والمعنويات التي ينقلها التجار تأثيرا واضحا وفعالا في حياة الأمم، فالأمم المتخلفة تحاول أن تقتفي أثر الأمم المتقدمة عن طريق هذه المؤثرات التي جلبت إليها.

ج- عن طريق الأنبياء والرسل: فإن الرسلات السماوية التي زودهم بها الله عز وجل لم تقتصر على الروحانيات فقط، وإنما هي نظام لحياة متكاملة، فهناك الجانب الروحي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي والطبي، فدور الرسالات السماوية قد أسهم إسهاما فعالا وكبير في البناء الحضاري للأمم، حتى أنه يعتبر الأساس الأول في البناء الحضاري.

د- التراث الأدبي: أما ما يتعلق بالبدو الذين سكنوا البيداء والصحاري، فقد ذكرنا أن حضارتهم كانت تتمثل بالجانب المعنوي، وقد نشأت هذه الحضارة من طبيعة الحياة الصعبة في هذه البيئة الجافة المجدبة، فعاش الإنسان فيها حياة التنقل بحثا عن الماء والكلأ، وندرته كانت سببا في حدوث الصراع والخصومات والقتال بين القبائل التي تسكن الصحراء، فالقبيلة القوية تغير على القبيلة الضعيفة، وتستولي على ما بحوزتها من مياه، وتبقى القبيلة المغلوبة تعمل من أجل الأخذ بثأرها وهكذا تكاد تكون الحروب مستمرة بين هذه القبائل.
§والذي كان يثير الحماس بين الفرسان والمقاتلين هم الشعراء والخطباء، لذلك كثر الشعر الحماسي ليخدم هذا النمط من العيش، ومن المستحيل أن يبقى الأمر هذا ولكنهم اتفقوا على عقد هدنه بينهم مدتها أربع أشهر من كل عام أطلق عليها اسم الأشهر الحرم وهي: شهر رجب، وذو القعدة وذي الحجة ومحرم، حيث أخذ الناس في هذه الأشهر ينصرفون إلى الأعمال التي تخدم جانب السلام فيقومون بزيارة بيت الله الحرام.
§وبعد انقضاء الحج تعقد الأسواق في ( عكاظ، وذو المجاز، ودومة الجندل)، وغيرها وتتم في هذه الأسواق عمليات البيع والشراء وتبادل السلع والمنافع، وبعد انقضاء موسم التجارة تتحول هذه الأسواق إلى منتديات أدبية وثقافية، فيقال فيها الشعر والخطب والأمثال والحكم القصص، ويتبارى الشعراء والخطباء ويتنافسون في أشعارهم وخطبهم.
§إذا نلاحظ أنّ هناك نمطان من التراث الأدبي، أحدهما قيل في أوقات النزاع والحروب، وأخر قيل في أوقات الهدوء وهو عبادة وثقافة وتجارة وكان يخدم جانب السلام وقد اشترك في إنتاج هذا التراث أهل المدن وأهل البادية، وكان ذا طابع اجتماعي، فقد قيلت أشعار في الغزل والرثاء والهجاء،وقيلت أشعار تصف جمال الطبيعة.....الخ

هذه هي مقومات الحضارة عند العرب في الجزيرة العربية في العصر الجاهلي، ومن العلوم التي عرفها عرب الصحراء خصوصا في هذا العصر هي:
هـ- علم النجوم والميثولوجيا: لقد عرف العرب النجوم منذ تاريخ بعيد جدا، وعرفوا مواقعها وحركتها ومنازلها ووضعوا لها أسماء وقد أخذوا هذه المعرفة عن البيئة الجغرافية الصحراوية التي عاشوا بها.
من فوائد النجوم عندهم:
أ- كانوا يهتدون بها في سفرهم وترحالهم.
ب- تغنى بها العرب في أشعارهم.
ج- اعتقدوا بأن لها تأثيرا على سير الأحداث وبخاصة الاجتماعية من سعد ونحس إلى غير ذلك.
د- ومنهم من عبدها.
وقيل إن معرفة العرب بعلم النجوم قد زادت خصوصا بعد احتكاكهم بالكلدانيين، والكلدانيون كانوا يسكنون في الأجزاء الوسطى والجنوبية من العراق، وكان لديهم إلمام واسع بعلم النجوم بسبب معتقداتهم الدينية التي لها علاقة بالنجوم.
ومن أسماء الكواكب عند العرب هي: المريخ، والحمل، والثور،والجوزاء، والأسد، الميزان، وغيرها.
ومن العلوم التي عرفها العرب والتي لها صلة بعلم النجوم علم الأنوار ومهاب الريح، وهو التنبؤ بتقلبات الجو من ريح وأمطار وحرارة وبرودة، وهو ما يعرف الآن بالأرصاد الجوية.

تـــــــــــــــــعريف
و- الكهانة والعرافة: ومن العلوم التي كانت سائدة عند العرب في العصر الجاهلي علم الكهانة والعرافة، فالكهانة نسبة إلى الكاهن: وهو رجل الدين عند العرب، وهو القاضي الذي يفصل في القضايا، ويرجعون إلية في الخصومات، وهو الطبيب الذي يأخذون مرضاهم إلية ويعملون بأقواله، وهو الذي يتنبأ لهم عما يحدث في المستقبل، لذلك كانت له مكانة اجتماعية مرموقة.
1- أما العرافة: فهي القصص، فالعراف يقوم برواية القصص عن الماضي لتكون بمثابة العبرة والعظة للناس، فيتجنبوا الأخطاء التي وقع بها السابقون.
ومن فروع العرافة ( القيافة) والقيافة تنقسم إلى قسمين هما: تعريف
2- قيافة الأثر:وهي معرفة آثار أقدام الإنسان وكذلك الحيوان، وكانوا يميزون إن كانت أقدام رجل أو شاب أو امرأة أو امرأة حامل وصغير أم كبير. وكان يستفاد من هذا العلم في معرفة مكان الهاربين من العدالة، وكذلك معرفة مكان الحيوانات الضالة.
3- قيافة البشر: فهو علم يتصل بمعرفة السمات الخلقية المشتركة بين أفراد القبيلة، وهو ما يعرف بالفراسة، فالمعروف أن جميع أفراد القبيلة يرجعون إلى نسب واحد، ومن الطبيعي أن يكون هناك تشابها في بعض الصفات الخلقية بين أفراد القبيلة.

ز- الطب: ومن العلوم التي عرفها العرب الطب، فقد توصلوا إلية عن طريق التجربة والممارسة، فكانوا يعالجون مرضاهم بما هو متوفر لديهم في بيئتهم من مواد، فاستخدموا الأعشاب والعقاقير، كما عرفوا أن العسل مفيد لعلاج أوجاع البطن، وكذلك استخدموا الحجامة، وهي استخراج الدم الزائد من الجسم، وعرفوا أن ذلك يؤدي إلى تجديد نشاط الدورة الدموية للجسم. كما استخدموا الكي بالنار، ( أخر الدواء الكي) وبرعوا في تجبير الكسور،ومعالجة الجروح، واعتقدوا بالسحر في علاج بعض الأمراض.
ثالثاً: الديانة والمعتقد: انتشرت في الجزيرة كثير من الديانات منها:
أ. الديانات السماوية: كالإسلام واليهودية والنصرانية، انتشرت في أطراف الجزيرة واليمن والحجاز وعُمان والبحرين.
ب. انتشرت عبادة الأوثان، فكان لكل قبيلة صنم أو أكثر ووضعت عن الكعبة، وكان العرب يحجون إليها كل عام.
ج. عبد بعضهم النجوم وبعض الحيوانات مثل الخيل.

رابعاً: أقسام الجزيرة العربية: (شبه الجزيرة)
أ. من جهة الغرب بحر القلزم (البحر الأحمر).
ب. من الجنوب المحيط الهندي (بحر العرب).
ج. من جهة الشرق: الخليج العربي.

§أقسام الجزيرة العربية: 1
1. التضاريس( إقليم تهامة، والحجاز ونجد).
2. في الشمال صحراء السماوة.
3. في الجنوب صحراء الجنوب.
4. في الغرب صحراء الحران ( صخور محروقة) والمدينة المنورة بين حرّتين(جبلين).

خامساً: السكان والحضارات التي ظهرت في الجزيرة العربية:
أ. في الشمال: العدنانيون (النزاريون أو المعديون) ينتسبون على جدهم إسماعيل بن إبراهيم، (عرب الشمال).

ب. في الجنوب: سكن القحطانيون (اليقطانيون أو الجوتانيون) (عرب الجنوب) وهم أكثر حضارة من عرب الشمال:

1. بسبب موقعهم الجغرافي المطل على بحرين: بحر الهند والبحر الأحمر. ففي اليمن ميناء كبير تلتقي عليه حضارات الشرق والغرب عن طريق التجارة. فاستفادوا مادياً وفكريا وثقافيا لذلك تفوقوا على أهل الشمال.

2. تفوقوا اقتصادياً وسياسيا، ففي القرآن قصة جنات عدن وقصة سبأ. قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ15.

3. وفي الجانب السياسي: تميزوا عن غيرهم وقد سجل القرآن هذا التميز بحوار بلقيس مع سليمان عليه السلام، قال تعالى:{قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ * قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ}النمل: 32-33. فالشورى والإشراك في الرأي وروح الديمقراطية كانت منتشرة في عصرها وزمانها، فانسحب هذا الأمر على النواحي الأخرى الاجتماعية والثقافية وغيرها، مما جعل تلك الممالك في الجنوب متميزة عن الشمال.

ج. تأثرت الجزيرة العربية بالثقافات المحيطة بها فانعكست على مستوى المعيشة في الجزيرة ثقافيا وعلميا وأدبيا وروحيا:

§ففي الجانب الروحي عبدت بعض القبائل الأصنام في القرنين الذين سبقا الإسلام فتركوا هذه العبادة واهتدوا إلى الحنفية دين إبراهيم.
§
§وفي مجال الأدب ارتقت وتطورت اللغة العربية بما دخل عليها من ألفاظ أعجمية، فأصبحت لغة قريش أرقى اللغات وأفصحها بياناً، فكثر الشعر والأب والنثر والخطب والأمثال فكان هذا تهيئ منهم لقبول الإسلام فيما بعد.

 

 

أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

قديم 10-10-2011, 09:30 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو بروفيسور

الصورة الرمزية بنت ديره

بيانات العضو
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
مستوى التقييم 24
بنت ديره is on a distinguished road

بنت ديره غير متواجد حالياً


 1 (18) رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


الحضارة الإسلامية

* تعريف الحضارة لغة واصطلاحاً
الحضارة: في أصل اللغة الإقامة في الحضر،والحضارة ضد البادية، يقال فلان من أهل الحاضرة، وفلان من أهل البادية.
وفي تاج العروس: الحضارة والحضرة هي المدن والقرى والريف، سميت بذلك لأن أهلها حضروا الأمصار، ومساكن الديار، والتي يكون لهم بها قرار١.
لقد تعددت تعريفات الحضارة وتنوعت تبعاً لذلك دلالات الحضارة بتنوع تعريفاتها، فقد رأى بعض الباحثين:
*أن الحضارة هي مدى ما وصلت إليه أمة من الأمم في نواحي نشاطها الفكري والعقلي من عمران وعلوم وفنون وما إلى ذلك، والترقي بها في مدارج الحياة ومسالكها حتى تصل إلى الغاية٢". وهذا يعني أن الحضارة حسب هذا التعريف تختص بالجانب المادي فقط.
* الحضارة تتضمن جانباً معنوياً يتمثل في الثقافة التي تعني بالقيم الثابتة والمبادئ الراسخة التي تقوم عليها الحضارة، وجانباً مادياً يتمثل في المدنية التي تعني بالجانب المادي البحت للحضارة، وهي على نوعان مدنية خاصة تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل لباس المرأة، ومدنية عامة لا تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل الآلات٤.

*تعريف الحضارة الإسلامية :ما قدمه المجتمع الإسلامي للمجتمع البشري من قيم ومبادئ، في الجوانب الروحية والأخلاقية، فضلاً عما قدمه من منجزات واكتشافات واختراعات في الجوانب التطبيقية والتنظيمية.

سؤال من أهم مجالات الحضارة الإسلامية: شــــــــــــــــــــــــــرح

*مجالات الحضارة الإسلامية:
بعد أن اتضح لنا معنى الحضارة في اللغة والاصطلاح، يجدر بنا أن نسلط الضوء على مجالات الحضارة الإسلامية. وبإحصاء صور التقدم والرقي عند الإنسان المسلم يمكننا أن نرجعها إلى المجالات الثلاثة التالية:


المجال الأول: ما يخدم الجسد
المجال الأول : هو ما يخدم الجسد ويمتعه من وسائل العيش، وأسباب الرفاهية والنعيم، ومعطيات اللذة للحس أو النفس.
ويدخل في هذا المجال أنواع التقدم العمراني، والزراعي، والصناعي، والصحي، والأدبي، والفني، والإنتاج الحيواني، والاستفادة من كنوز الأرض والطاقات المنبثة فيها، وما أشبه ذلك٥.
فالسبيل الطبيعي للمجال المادي لصور التقدم والرقي عند الإنسان هو استخدام العقل في البحث العلمي ، والاختبار والتجربة، والممارسة التطبيقية العملية ، مع الملاحظة الدقيقة لجوانب الخطأ والنقص ، وما يستدعيه الكمال٦.

المجال الثاني: ما يخدم المجتمع الإنساني
المجال الثاني : هو ما يخدم المجتمع الإنساني، ويكون من الوسائل والأسباب التي تمنحه سعادة التعاون والإخاء، والأمن والطمأنينة والرخاء، وتمنحه سيادة النظام والعدل والحق، وانتشار الخير والفضائل الجماعية. ويدخل في هذا أنواع التقدم الاجتماعي الشامل للنظم الإدارية، والحقوقية، والمادية، والشامل للأخلاق والتقاليد، والعادات الفاضلات، وسائر طرق معاملة الناس بعضهم بعضاً في علاقاتهم المختلفة. وكل أنواع العلوم والثقافات التي تخدم هذا المجال٧.
وسبل تحقيق ما يخدم المجتمع الإنساني تتمثل في سبيلين هما:
1. التلقي التعليمي عن طريق الوحي، وذلك في كل ما تكلفت به الشرائع الربانية ببيانه، ولا يعدل عن ذلك إلا متنكب.
2. استخدام العقل في البحث العلمي والتجربة والاختبار، مع الملاحظة الدقيقة لجوانب الخطأ والنقص وما يستدعيه الكمال٨.

المجال الثالث: ما يخدم الروح
المجال الثالث :هو ما يخدم الجانب الروحي ويأخذ بيد الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في الحياة الدنيوية والبرزخية والأخروية ويدخل في هذا المجال أنواع التقدم الفكري القائم على التأملات الحكمية التي تحمل اسم المعتقدات والواجبات الدينية وسائر التكاليف والآداب الشرعية الإسلامية٩. قال تعالى: ( فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) النحل:٩٧.
والسبيل إلى تحقيق التقدم والرقي في هذا المجال إنما يكون بالتلقي العلمي عن طريق الوحي فقط. وبديهي أن تلقي ما يأتي به الوحي لابد أن يرافقه إعمال العقل في التأمل والفهم الصحيح والتحليل والاستنباط، ولابد أن يصاحبه أيضاً إعمال العقل في التحقق والتثبت من سلامة النصوص من التحريف والتبديل١٠.

وصفوة القول في السبيل إلى تحقيق التقدم والرقي الحضاريين هو:
1. ما ينزل به الوحي من القرآن والسنة.
2. ما يتوصل إليه العقل بالبحث العلمي.
3. ما يكتسبه الإنسان عن طريق الاختبار والممارسة التطبيقية.

بالنظر إلى الثمرات التي يجنيها الإنسان من كل مجال من مجالات التقدم والرقي السابقة لابد أن نلاحظ أن سُلّم الرقي مرتب الدرجات بشكل تصاعدي بدءاً من المجال الذي يخدم الجسد، ثم إلى المجال الذي يخدم المجتمع الإنساني، ثم إلى المجال الذي يخدم الروح. وبذلك يكون سُلّم الرقي الإنساني والحضارة المثلى ذات مراتب ثلاث، أعلاها مرتبة ما يخدم الروح ويأخذ بيد الإنسان إلى السعادة الحقيقية، ومن دونها تأتي مرتبة الرقي الذي يمنح المجتمع الإنساني سعادة التعاون والإخاء، والأمن والرخاء، وسيادة النظام والحق والعدل، ثم تأتي من دونهما مرتبة الرقي المادي الذي يخدم الجسد ويمتعه١١.

سؤال ما هي خصائص الحضارة الاسلامية ؟ واشرح

* خصائص الحضارة الإسلامية

لقد تناولنا فيما سبق مجالات الحضارة الإسلامية الثلاثة، وسبل تحقيقها، وقد آن الأوان لنبين خصائص الحضارة الإسلامية التي تميزها عن غيرها من أنواع الحضارات الأخرى ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:


1. الحضارة الإسلامية حضارة عقدية

لقد تميزت الحضارة الإسلامية وكان لابد أن تتميز بين حضارات الشرق، وحضارات الغرب، ذلك أنها حضارة تقوم على عقيدة التوحيد التي تُفرِد الله سبحانه بالعبادة والطاعة، وحرصت على تثبيت تلك العقيدة وتأكيدها، وبهذا نفت كل تحريف سابق لتلك الحقيقة الأزلية، قال الله تعالى: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ١ اللَّهُ الصَّمَدُ ٢ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ٣ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ الإخلاص:١-٤. فأنهت الحضارة الإسلامية بذلك الجدل الدائر حول وحدانية الله تعالى، وناقشت افتراءات اليهود والنصارى، وردَّت عليها؛ في مثل قوله تعالى: { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ٣٠ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ { التوبة:٣٠-٣١. وقطع القرآن الطريق بالحجة والمنطق على كل من جعل مع الله إلهًا آخر١٢، قال الله تعالى: { أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ ٢١ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ.

2. الحضارة الإسلامية حضارة عالمية

عالمية الرسالة الإسلامية تكون بعدم اختصاصها بجنس من الأجناس البشرية، وبعدم انحصار تطبيقها في إقليم خاص أو بيئة معينة، وبامتدادها أزماناً طويلة، تخلد فيها بعد العصر الذي فيه، وبدون ذلك لا يتحقق معنى العالمية في أي دعوة١٣. وتتجلى عالمية رسالة الحضارة الإسلامية من منطلقاتها الأولى التي حددت الهدف من رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وحددت مهمات هذه الرسالة.
فهدف رسالة محمد صلى الله عليه وسلم أن يكون رحمة للعالمين، فمن تعليمات هذه الرسالة أن يبلغ الناس جميعاً ويعلمهم على سواء قال تعالى { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ { سبأ:٢٨ .
ولما كانت هذه الرسالة ذات هدف عالمي شامل كان الرسول صلى الله عليه وسلم مأموراً بأن يخاطب بها الناس على وجه العموم، دون تعريف بين قوم وقوم، فكل من بلغته دعوته فهو داخل في عموم خطابه، سواء عاصر رسالته أم جاء بعدها ، سواء نطق بلغته أم لم ينطق بها، قال تعالى: { قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ ١٠٨ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ { الأنبياء:١٠٨-١٠٩.
كما أن تعاليم الدين الإسلامي عالمية لأنها تُعِدُّ الإنسان لمستقبل خالد، والاعتقاد بإله واحد، يقود إلى إذابة كل مبدأ عرقي ، أو شعور قومي، ومفهوم عالم ينظر إليه على أنه مجرة من جماعات شتى تلتف حول رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤدي إلى احترام سائر الشعوب والتسامح معها١٤. ومن أجل ذلك كانت رسالة الحضارة الإسلامية يشترك في تحقيقها العملي، وبنائها التطبيقي كل من استجاب لها من كل عرق ولون ولغة١٥.
فجدير بكل مسلم أن يفخر بتاج المجد الذي صنعه بُناتها الصادقون من المسلمين في كل بلد من بلاد الإسلام، في سالف العصور الإسلامية التي استجابت للإسلام، وأحسنت تطبيق تعاليمه.
3. الحضارة الإسلامية حضارة إنسانية

لقد قررت تعاليم الدين الإسلامي أن الناس جميعاً سواسية في القيمة الإنسانية المشتركة وأنه لا فضل لإنسان على آخر إلا بكفايته وعمله وخلقه ودينه١٦. ولذا أعلنت أسس الحضارة الإسلامية المتمثلة في الآتي:
1. أنه لا فرق بين عرق وعرق، ولا لون ولون، ولا بين ناطق بلغة وناطق بأخرى، لمجرد اختلاف الأعراق أو الألوان أو اللغات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس، ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ١٧".
2. وأن الناس كلهم متساوون في أصل الإنسانية، وإن اختلف أفرادهم في الخصائص والهبات الفكرية والنفسية والجسدية، قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا { النساء:١. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن١٨".
3. وإن اختلاف هذه الخصائص والهبات الربانية إنما هو أساس فقط لاختلاف المسؤوليات في الحياة وشرط طبيعي لتوزيع الأعمال١٩، قال تعالى: { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ { الزخرف:٣٢.
وبهذا عملت الحضارة الإسلامية على نقل المجموعات البشرية من الدوائر الضيقة العنصرية والقومية والطبقية إلى أجواء فسيحة مملوءة بالتآخي، والتراحم والتسامح والتعاون.

4. الحضارة الإسلامية حضارة صالحة لكل زمان ومكان

لما كانت الحضارة الإسلامية عالمية وإنسانية فإن مقتضى ذلك أن تكون صالحة للتطبيق في كل البيئات الإنسانية، وأن تكون كذلك صالحة على مر الأزمان باعتبارها رسالة السماء الخاتمة لكل الرسالات.
ويمكننا أن نبين مدى هذه الصلاحية إذا نظرنا في الأسس العقائدية والتشريعية والأخلاقية التي جاء بها الإسلام والتي قامت عليها الحضارة الإسلامية؛وبهذا تتوافر لنا أدلة موضوعية واضحة الدلالة على صلاحية هذه الحضارة لكل زمان ومكان٢٠.
ففي مجال الاعتقاد والتشريع والأخلاق نجد الحقائق التالية:
1. أن الله سبحانه واحد لا شريك له ولا معبود سواه، قال تعالى:{ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ{ الأنعام:١٠٢.
2. أن الله خالق هذا الكون ومبدعه على هذا النحو المعجز من حيث الدقة والنظام والتوازن والعلاقات وخلق الإنسان، قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ{ الأنعام:٧٣.
3. أن الله سبحانه وتعالى سخر هذا الكون بما فيه للإنسان، وزود هذا الإنسان بالطاقات النفسية والعقلية والجسدية لاستغلال ما فيه من خبرات، قال تعالى:{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{ النحل:١٢.
4. أن الإسلام قد سن من التشريعات والقوانين ما يناسب فطرة الإنسان، وما تستقيم به حياته، وجاءت تشريعاته قاطعة مفصلة في المجالات التي يعجز العقل البشري عن الاجتهاد النافع فيها.
5. أن الحضارة الإسلامية حضارة أخلاقية، للقيم الفاضلة فيها المقام الأول، والنشاط الإنساني فيها محكوم بهذه القيم، قال تعالى يمدح نبيه عليه السلام: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ { القلم:٤. قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق٢١". أن الإسلام قد ترك للعقل الإنساني حرية الإبداع والابتكار في مجال استغلال خيرات هذا الكون، مع وضع ضوابط إنسانية تحكم هذا السلوك من الانحرافات المنافية للفطرة الإنسانية٢٢، قال تعالى: { وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ { الجاثية:١٣.





 
أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 09:31 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو بروفيسور

الصورة الرمزية بنت ديره

بيانات العضو
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
مستوى التقييم 24
بنت ديره is on a distinguished road

بنت ديره غير متواجد حالياً


 1 (18) رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


5. الحضارة الإسلامية حضارة متطورة
لما كانت رسالة الإسلام هي خاتمة الرسالات السماوية، وكان الرسول عليه السلام خاتم الرسل، فإن من الضروري أن تكون الحضارة القائمة على هذه الرسالة حضارة متطورة، تستطيع أن تسع كل تطورات الحياة الإنسانية؛ بحيث تواجه ما يجدّ في حياة البشر من تطورات في شتى المجالات، ولا تقف جامدة أمام متغيرات الحياة البشرية في واقعها الفردي والاجتماعي، ولذلك أقامت أساس تشريعاتها، وقوانينها، وآدابها على أصلين ثابتين هما: الكتاب والسنة، فترى المبادئ والأصول الكلية جميعها تعود إليهما، وقد دعا الله تعالى المسلمين إلى تدبر القرآن قال تعالى: { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ { القمر:١٧. ومن ثَمّ فإن علماء المسلمين في استجابتهم لدعوة الله قاموا بوضع الكثير من قواعد التشريع وأصوله؛ ليواجهوا ما يجدّ في حياة الناس من وقائع وقضايا مما لم يرد فيه نص قاطع من الكتاب أو السنة، وكذلك اجتهد المسلمون في مواجهة متغيرات الحياة اجتهاداً واسعاً؛ استجابة لدعوة الخالق لهم لإعمال العقل والنظر في الكون من حولهم٢٣. وقد أقرّ النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه على اجتهادهم في بعض شؤون الحياة. فعن أناس من أهل حمص من أصحاب معاذ بن جبل: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذاً إلى اليمن قال: "كيف تقضي إذا عرض لك قضاء". قال: أقضي بكتاب الله قال: "فإن لم تجد في كتاب الله". قال: فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال: "فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في كتاب الله". قال: أجتهد رأيي ولا آلو. فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال: "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله٢٤". وفي غزوة بدر أشار أحد أصحابه - رضوان الله عليهم - أن يغير الرسول صلى الله عليه وسلم موقع جيش المسلمين فوافق الرسول صلى الله عليه وسلم وأنفذ تلك المشورة. وعلى هدي الرسول صلى الله عليه وسلم سار أصحابه من بعده، وتبعهم علماء المسلمين، فلم تصادفهم واقعة، ولم تجدّ أمامهم حادثة إلاّ وكان لهم فيها رأي واجتهاد وحلّ؛ فخلفوا لنا تلك الثروة الكبيرة من العلوم والفنون٢٥.

6. الحضارة الإسلامية حضارة علم

لقد اهتم الإسلام اهتماماً كبيراً بالعلم، وأن أولى آيات القرآن تحث على التعليم قال تعالى: { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ { العلق:١. وبين القرآن فضل العلماء، فقال تعالى: { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ { المجادلة:١١. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مبيِّنًا فضل السعي في طلب العلم: "من سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا؛ سهل الله له به طريقًا إلى الجنة٢٦"، وقال أيضاً: "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما طلب٢٧". وفرق الإسلام بين أمة تقدمت علميًّا، وأمة لم تأخذ نصيبها من العلم، فقال تعالى:{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ{الزمر:٩.والعلم يمثل مقوماً هاماًّ من مقومات البناء الحضاري لأي مجتمع من المجتمعات، لما يترتب عليه مفاهيمه وتطبيقاته من آثار واضحة على مسيرة الإنسان الحضارية٢٨.
وإذا كانت الحضارة بنت العلم، والعلم هدف يسعى المسلم إليه من واقع كتابه الذي آمن به، وتعاليم رسوله الذي اهتدى به، فليس ثمة شك في أن العلم يدفع إلى الإبداع والتفكير، وكل من الإبداع والتفكير ينبت حضارة وينشئ معرفة٢٩.

7.الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين المادة والروح

لقد خلق الله - سبحانه وتعالى - الإنسان من مادة وروح ، وأَمدَّهُ بكل أسباب الحياة في جانبيها المادي والروحي، فهيأ للجسم البيئة الصالحة التي يعيش فيها على وجه الأرض، وهيأ سبحانه للجانب الروحي غذاءه من الوحي الذي نزل إلى الإنسان عل يد الرسل، فالإنسان في مفهوم الحضارة الإسلامية هو ذلك الكائن المادي والروحي ، وأن حياته الصالحة المستقيمة هي تلك التي يُرَاعَى فيها هذا الجانب وذلك، ويظهر جلياً في تعاليم الإسلام وتشريعاته، فإلى جانب الدعوة إلى الإيمان والحرص على العبادة، نجد الدعوة إلى الأخذ بالأسباب المادية للحياة قال تعالى: { الم ١ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ٢ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ٣ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ٤ أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ { البقرة:١-٥. وقوله تعالى: { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ { الملك:١٥. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : "يا عثمان أرغبت عن سنتي قال لا والله يا رسول الله ولكن سنتك أطلب قال: فإني أنام وأصلي وأصوم وأفطر وأنكح النساء فاتق الله يا عثمان فإن لأهلك عليك حقا وإن لضيفك عليك حقا وإن لنفسك عليك حقا فصم وأفطر وصل ونم٣٠".
وعلى هذا الأساس أقام المسلمون صرح الحضارة الإسلامية بمعطياتها الروحية والمادية، وحققت للإنسانية أقصى درجات طموحها في تلك العصور التي كان فيها العالم من حولها يعيش خواءً روحياً وأخلاقياً ، وتخلفاً واضحاً في صناعة الحياة. فكل نشاط مادي في ظل الحضارة الإسلامية له غاية أخلاقية، وفيه جانب روحي٣١ قال صلى الله عليه وسلم "ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلاَّ كان له به صدقة٣٢".

8. الحضارة الإسلامية حضارة الأمانة

تميزت الحضارة الإسلامية عن غيرها من أنواع الحضارات بأنها حضارة أمانة مطلقة، فعندما قام علماء المسلمين بترجمة ونقل الكثير من علوم اليونان والفرس والهنود وغيرهم، فإنهم لم ينسبوا ما نقلوا لأنفسهم، وإنما إلى أصحابه الذين نقلوا عنهم، فهم يقولون أن هذا الأمر عند حالينوس كذا، وإن أرسطو قال كذا، عملاً بقوله تعالى: { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا { النساء:٥٨. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان٣٣".
وهنا يبدو الفرق واضحاً بين رواج الحضارة الإسلامية من ناحية، وعلماء اليونان الذين نقلوا كثيراً عن غيرهم ونسبوه إلى أنفسهم من ناحية أخرى، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن اليونانيين استقوا كثيراً من علومهم من قدماء المصريين ، ولم يشر اليونانيون لمصادر معلوماتهم ، وأثبتوها على أنها من اكتشافهم، وحتى الكثير من علماء أوروبا عندما أخذوا الحضارة الإسلامية فقد نسبوا كثيراً من الاكتشافات لأنفسهم، غير أن المخلصين منهم أثبتوا هذا الحق لعلماء المسلمين٣٤.

9. الحضارة الإسلامية حضارة العدل

ألزمت أسس الحضارة الإسلامية قادة المسلمين ، وقضاتهم ، وحكامهم بمراعاة العدل في المعاملة بين المسلمين، دون تمييز بين عناصرهم ، وفئاتهم ، وقومياتهم ، وطبقاتهم ؛ فالمسلمون كلهم سواء أمام الحق، وبين يدي القضاء، وإيجاد فرص العمل المتكافئة للجميع، وفي اقتباس العلم والمعرفة، فالتفاضل الذي تدعو إليه الحياة يقوم على التمايز بين الأفراد بخصائصهم الفردية الفطرية والمكتسبة٣٥. وشواهد مراعاة العدل بين الناس في نصوص الشريعة الإسلامية كثيرة جدّاً ؛ لنأت منها بالكليات الكبرى:
أ. العدل في مجال حق الحياة :
لقد قرر الإسلام أن نفس المسلم مكافئة لنفس المسلم في حق الحياة، مهما كانت الفوارق الشخصية قال تعالى: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ٩٢وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا { النساء:٩٢-٩٣.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني،والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة ٣٦"، فهل في الحضارات الإنسانية الراقية سمو مثل هذا السمو الذي يقررالإسلام، وعدل مثل هذا العدل الذي يهدف إلى صيانة حياة الناس !
هذه هي الحضارة الإسلامية، بينما نجد في حضارات أخرى تفخر برقيها المادي المدهش ، تميزات عنصرية منتنة، تهدرفيها حياة الأبرياء ، ولا جريمة لهم إلا ألوانهم السوداء ، أو أنهم من أعراق أخرى، أو من أحزاب ومذاهب مخالفة٣٧.

ب. العدل في مجال الحكم :
لقد قرر الإسلام وجوب العمل بالعدل في الحكم ، والقضاء ، وفي أداء الشهادات دون تمييز أو محاباة قال تعالى: { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا { النساء:٥٨. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فاختطب، فقال: أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها٣٨".

ج. العدل في المعاملات الأدبية:
وفي مجال تبادل المسلمين مظاهر الإخاء الإيماني ، والبعد عن كل مظهر من مظاهر تعالي بعضهم على بعض يأمر الله تعالى أن يكرم المسلم أخاه المسلم ؛ فيرد تحيته بأحسن منها، أو بمثلها مهما كانت الفوارق بينهما، وينهى عن السخرية ، واللمز والتنابز بالألقاب ، قال تعالى: { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا { النساء:٨٦ وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ { الحجرات:١١.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة٣٩"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا٤٠".
وبهذا نلاحظ مبلغ الرقي العظيم الذي تتصف به أسس الحضارة الإسلامية في بنائها الفكري الجيد٤١.

الباب الثاني : سؤال ما هي مقومات أوعوامل الحضارة الاسلامية؟

المبحث الأول: العلوم الشرعية
أولاً: علم القرآن الكريم
1.نزول القرآن الكريم
§حالة العرب قبل نزول القرآن ضياع وتيه وضلال في النواحي الروحية والاجتماعية والفكرية والاقتصادية والسياسية.
§أول مانزل من القرآن في غار حراء " اقرأ باسم ربك الذي خلق", ثم نزل القرآن في شهر رمضان في ليلة القدر قال تعالى:"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ".
§يقول عبدالله بن مسعود: إن القرآن الكريم نزل في ليلة القدر إلى السماء الدنيا، ثم أخذ ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل، وفقا للأحداث والمناسبات، قال تعالى:" نزل به الروح الأمين* على قلبك لتكون من المنذرين".

وفي تعدد نزوله حكم منها:
أ. تثبيت فؤاد النبي. " كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا".
ب. وتسهيل حفظه على الصحابة.
ج. إجابة للتساؤلات على الموضوعات من المسلمين وأهل الكتاب.
د. ليتلائم مع المتغيرات والمستجدات التي تعيشها الأمة.
§أول سورة نزلت سورة العلق، "اقرأ باسم ربك الذي خلق".
§وقال ابن عباس أن أول آية نزلت هي سورة المدثر:" يا أيها المدثر". واستمر نزول القرآن 23 سنة ثلاث عشرة سنة في مكة وعشر سنوات في المدينة

§سمات السور المكية والمدنية:
1. السور المكية تمتاز بالقصر وعدد سورها83 سورة.
2. تركز على التوحيد والعبادات.
3. تبدأ ب"يا أيها الناس".

§وتمتاز السور المدنية:
1. بالطول كسورة البقرة التي تحتوي على 286 آية وعدد السور المدنية 32 سورة.
2. معظم الآيات يتعلق بالتشريعات المدنية وتنظيم الحياة في النواحي الروحية والاقتصادية والفكرية.
3. تبدأ ب"يا أيها الذين آمنوا".
§عند نزول القرآن كان النبي يتلوه على الصحابة ثم يكتبونه فيما تيسر لهم من أدوات كالجلود بعد دبغها وعسب النخيل والحجارة الملساء والعظام وغيرها.

2. سؤال : القرآن الكريم نزل بلغة قريش.... لماذا؟

أ. كانت تعدّ من أرقى اللغات واللهجات المعروفة في الجزيرة ولكثرة انتشارها لاعتبارات روحية واقتصادية
ب. موقع مكة الاقتصادية والتجارة العالمية وكذلك موقعها الديني (الحج عند العرب في الجاهلية) أكسب مكة ولغتها وثقافتها خصوصية انعكست على حياتها الأدبية والفكرية والاجتماعية، وقد انعكس ذلك على ثقافتها الأدبية لاسيما اللغة.
ج. اجتماع الناس في مكة للتجارة والحج جعل انصهارا للغتهم بلغة قريش فتخيرت قريش من هذه الألفاظ أخيرها، حتى صارت جزءا منها فأضحت لغة حية متداولة مفهومة عن الجميع.
- استخدم القرآن لغة قريش كأصل وكان هناك بعض اللهجات فيه وكان لبعض الألفاظ الأعجمية ورود في القرآن الكريم: فردوس وقسطاس وقسورة، وكان لنزولها بلغة قريش أثر في انتشارها في كل الجزيرة العربية وخارجها فتم توحيد لغات ولهجات العرب بها والتي نزل القرآن بها.أقـــســـام تـــاريـــــخ كتابة القرآن الكريم

زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

1.كتابة القرآن في المرحلة الأولى.
2.كان الرسول يملي كل ما يوحى إليه إلى كتّاب الوحي وأهمهم زيد بن ثابت رضي الله عنه.
3.كتابة القرآن على حجارة رقيقة أو جلود أو خشب أو سعف النخيل.
4.كتابة القرآن كله مرتباً بالآيات وبتحديد موضع كل آية بأمر من الرسول.
5.لم يجمع النبي القرآن قبل وفاته في كتاب لتعذر وسائل الكتابة, والقرآن كان مازال يتنزل.

زمن أبي بكر الصديق رضي الله عنه

1.جمع في زمن أبي بكر رضي الله عنه.
2.طلب الخليفة من الصحابة أن يأتي كل واحد بما عنده من القرآن.
3.اشترط الخليفة بأن لا يقبل شيء إلا إذا توفر فيه شرطان:
أ.أن يأتي الصحابي بشاهدين يشهدان أن النص كتب بحضرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ب.أن يوافق المكتوب المحفوظ.
4.جمع القرآن بين دفتين وربط بينهما بخيط وسمي بالمصحف.
5.بقي المصحف عند أبي بكر ثم عمر ثم حفصة بنت عمر رضي الله عنهم.

زمن الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه

1.نسخ زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه.
2.شكلت لجنة وعلى رأسها زيد بن ثابت مهمتها نسخ القرآن .
3.أحضر عثمان المصحف الموجود عند حفصة ليكون الأصل في النسخ.
4.كتبت على الأقل ستة نسخ أرسلت إلى الأمصار الرئيسة:مكة والشام والكوفة،والبصرة والمدينة واليمن وبقي عند الخليفة مصحف.
5.أرسل الخليفة مع كل مصحف قارئا أو أكثر من الصحابة ليكون مرجعا في ضبط النص المكتوب ولم يكن هناك تنقيط ولا تشكيل.
6.أمر الخليفة بباقي المصاحف بان تحرق والباقي مشهورة بالمصاحف العثمانية.




3. مسألة جمع القرآن في مصحف واحد وطريقة الجمع

أولاً: في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

-أمر النبي بكتابة القرآن، بعد أن حفظه هو وأصحابه في الصدور، ونَهى في بداية الأمرعن كتابة غير القرآن؛ حتى لا يلتبس به وكان النهي عن كتابة الحديث حينخيف اختلاطه بالقرآن، فلمَّا أُمن ذلك أذن في الكتابة، وقيل: إنَّما نَهى عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة ؛ لئلا يختلط فيشتبه على القارئ في صحيفة واحدة. وزاد الحافظابن حجروجهاً أن النهي خاص بوقتنزول القرآن خشية التباسه بغيره.
§وكان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعملون فيكتابة القرآن ما تيسر لهم وما توفر في بيئتهم من أدوات لذلك، فكانوا يستعملون الجلود والعظام والألواحوالحجارة ونحوها، كأدوات للكتابةوالعسب: جريد النخيل. واللخاف: صفائح الحجارة. والأقتاب: الخشب الذي يوضع على ظهر البعير
§هذه الآثار وغيرها تدلنا على عظيم بلاء الصحابة رضي الله عنهم في كتابة القرآن، وما تحملوه من المشاق لتدوينه والحفاظ عليه. وبقي القرآن مكتوباً على هذه الأشياء محفوظاً عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ولم يجمع في صحف أو مصاحف في عهده صلى الله عليه وسلم.
-قالالقسطلاني:وقد كان القرآن كله مكتوباً في عهده صلى الله عليه وسلم، غيرمجموع في موضع واحد، ولا مرتب السور، وقُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وحال كتابة القرآن على ما ذكرنا.

* ولسائل أن يسأل: لماذا لم يَجمع النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في مصحفواحد كما فعل أبو بكر وعثمان فيما بعد؟
وقد أجاب العلماء أن مرد ذلك كان لاعتبارات عدة منها ما يأتي:
أ- أنه لم يوجد من دواعي كتابته مجموعاً في مصحف واحد مثل ما وجد على عهدأبي بكروعثمانرضي الله عنهما
ب- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان بصدد أن ينزل عليه من الوحي ما قد يكون ناسخاً لبعض آيات القرآن.
ج- أن القرآن لم ينزل جملة واحدة بل نزل مفرقاً، ولم يكن ترتيب الآيات والسور على ترتيب النزول، ولو جُمِعَ القرآن في مصحف واحد وقتئذ لكان عرضة لتغير المصاحف كلها كلما نزلت آية أو سورة.

ثانياً: جمع القرآن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

أول من أمر بجمع القرآن من الصحابة،أبو بكر عن مشورة منعمر بن الخطاب، وأن الذي قام بهذا الجمعزيد بن ثابت.
فقد روىالبخاريفي "صحيحه" عنزيدرضي الله عنه أنه قال:( أرسل إليَّأبو بكر عندمقتل أهل اليمامة وعندهعمرفقالأبو بكر: إنعمرأتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ - أي اشتد وكثر- يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير منالقرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قالأبو بكر: قلتلعمركيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالعمر:هو والله خير، فلم يزلعمريراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأىعمر.قالزيد: وعمرعنده جالس لا يتكلم، فقالأبو بكر: إنك رجل شاب عاقل ولا نتهمك، كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتَتَبع القرآن فاجمعه. فوالله لو كلفني نقل جبل منالجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن، قلت: كيف تفعلان شيئاً لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقالأبو بكر:هو واللهخير. فلم أزل أراجعه حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدرأبي بكر وعمر، فقمت فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعُسبوصدورالرجال، ووجدتآخر سورة التوبة معأبي خزيمة الأنصاري،ولم أجدها مع غيره{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُول }التوبة: 128- 129).
ثالثاً: منهج زيد بن ثابت في جمع القرآن:

كان رضي الله عنه من منهجه في جمع القرآن أنه لا يقبل من أحد شيئاً حتى يشهد عليه شاهدان، وهذا زيادة في التحفظ، مع أن زيداً كان من حفظةالقرآن.
كانت الصحف التي جُمع فيها القرآن عندأبي بكرحتى توفاه الله،ثم عندعمرحتى توفاه الله، ثم عندحفصةبنتعمر(رواه البخاري).
وما في موطَّأ ابن وهب عن ابن عمر قال: جمع أبو بكر القرآن في قراطيس. وفي مغازي موسى بن عقبة عن الزهري:كان أبو بكر أول من جمع القرآن في الصحف.
فكانت الصحف المجموعة في عهد أبي بكر هي الأساس لنسخ المصاحف في زمن عثمان، وهذا مِمَّا يدل على مكانة هذا الجمع عند الصحابة.

رابعاً: منهج جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه

بعد أن تَوَلَّى عثمان بن عفان خلافة المسلمين واتسعت رقعة المدن الإسلامية تفرق الصحابة في الأمصار يُعلِّمون الناس القرآن وحدثت في زمنه أحداثٌ أدّت إلى التفكير في جمع القرآن مرة ثانية، وإرسال نسخٍ منه إلى الأمصار؛فقد حدث اختلاف بين الناس في القراءات حتى خطَّأ بعضهم بعضاً، وأظهر بعضهم إكفار بعضٍ، والبراءةمنه، وكادت تكون فتنة عظيمة.
- ففي " صحيح البخاري " أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان من فتح أرمينية وأذربيجان، وقد أفزعه اختلافهم في القراءة، فقال: يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى.فشكل عثمان لجنةمن زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص،وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام.
§كانزيدمنكتبة الوحي، وحافظاً متقناً للقرآن سماعا مباشراًمن فم النبي صلى الله عليه وسلم، وحضرالعرضة الأخيرة للقرآن من النبي صلى الله عليه وسلم على جبريل وهو الذي جمع القرآن في خلافةأبي بكر.
- وتشير بعض الروايات إلى أن الذين ساهموا في نسخ المصاحف اثنا عشر رجلاً. حيث أخرج ابن أبي داود عن محمد بن سيرين عن كثير بن أفلح قال: لما أراد عثمان أن يكتب المصاحف جمع له اثني عشر رجلاً من قريش والأنصار فيهم أبي بن كعب وزيد بن ثابت
.

§والظاهر أنه لا تنافي بين رواية البخاري التي اقتصرت على ذكر الأربعة وبين الروايات الأخرى التي أضافتإليهم خمسة أو سبعة، فرواية البخاري حددت اللجنة الأساسية، والروايات الأخرى أضافت إليهم ممن ساعدهم بالإملاء والكتابة.

حدَّد عثمان رضي الله عنه خطوات العمل الذي يمكن إيجازه بما يلي:

1 - اعتباره الصحف التي جمعها زيد بن ثابت في عهد أبي بكر الصديق أساساً في نسخ المصاحف حيث أمر عثمان بن عفان بإحضارها من حفصة بنت عمر أم المؤمنين حيث قال لها: "أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك".
2. إشراف عثمان بن عفان المباشر على الجمع حيث كان يتفقد اللجنة باستمرار، ويتعاهدهم على الدوام.
أخرج ابن أبي داود بإسناده عن كثير بن أفلح أنه قال: "وكان عثمان يتعاهدهم، فكانوا إذا تدارؤوا في شيء أخروه“.
3- أن يأتي كلُّ مَن عنده شيءٌ من القرآن سمعه من الرَّسُولبِما عنده، وأن يشترك الجميع في علم ما جُمِع، فلا يغيب عن جمع القرآن أحدٌ عنده شيء منه، ولا يرتاب أحدٌ فيما يودَع المصحف.
4 - الاقتصار عند الاختلاف على لغة قريش. كما جاء في حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ عُثْمَانَ قَالَ لِلرَّهْطِ الْقُرَشِيِّينَ الثَّلاَثَةِ: إِذَا اخْتَلَفْتُمْ أَنْتُمْ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ فِي شَيْءٍ مِنَ الْقُرْآنِ فَاكْتُبُوهُ بِلِسَانِ قُرَيْشٍ، فَإِنَّمَا نَزَلَ بِلِسَانِهِمْ (وكان زيد بن ثابت أنصاريا والثلاثةقرشيين ) فَفَعَلُوا.
5 - أن يُمنع كتابة ما لم يكن في العرضة الأخيرة، وما كانت روايته آحاداً، وما لم تُعلم قرآنيته، أو ما ليس بقرآن، كالذي كان يكتبه بعض الصحابة في مصاحفهم الخاصة، شرحاً لمعنىً، أو بياناً لناسخ أو منسوخٍ، أو نحو ذلك.
6 - أن يشتمل الجمع على الأحرف التي نزل بِها القرآن، والتي ثبت عرضها في العرضة الأخيرة.
7-أن تكون الآيات محفوظة حفظا مطابقاً لما في مصحفأبي بكرعن رجلينمن أصحابرسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يكفي حفظ الرجل الواحد ولا يكفي وجودها في مصحف أبي بكر بل لا بد من الأمرين معاً.
فهذه النسخة هي التي بين أيدينا وهي التي أجمع عليها الصحابة.
8 - بعد الفراغ من كتابة المصحف الإمام يراجعه زيد بن ثابت، ثم يراجعه عثمان بنفسه. وقد نفَّذ الصحابة هذه الضوابط أدقَّ تنفيذٍ، فكانوا ربَّما انتظروا الغائب الذيعنده الشيء من القرآن زماناً، حتى يستثبتوا مِمَّا عنده، على الرغم من أن القائمين بالكتابة والإملاء كانوا من الحفاظ القراء.


 
أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 09:33 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو بروفيسور

الصورة الرمزية بنت ديره

بيانات العضو
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
مستوى التقييم 24
بنت ديره is on a distinguished road

بنت ديره غير متواجد حالياً


 1 (18) رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


ثم أمر عثمان بعد ذلك بنسخ المصاحفعن المصحف الإمام، وإرسالها إلى الأمصار، وهي التي عرفت فيما بعدُبالمصاحف العثمانية. وقد عُدَّ جمعُ القرآن في المصاحف في زمن عثمان من أعظم مناقبه.

4. القرآن الكريم نزل على سبعة أحرف
أولاً: الأحرف السبعة
بين الله تعالى أنه أنزل القرآن الكريم بلغة العرب، ولغة العرب مختلفة اللهجات، بحيث يوجد في كل لهجة بعض الكلمات التي لا يفهمها ولا يعرفها أهل اللغة الأخرى، فسهل الله تعالى على الأمة بإنزال القرآن على سبعة أحرف. ففي الصحيحين عنابن عباسرضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أقرأني جبريل على حرف فراجعته، فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف).

ثانياً: القراءات السبع:تعـــــــــــــــــــــريف
إن الأحرف السبعة المذكورة في الحديث، ليست هي القراءات السبع المشهورة الآن.

فالقراءات هي: اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتابة الحروف أو كيفيتها من: تخفيف، وتثقيل وغيرها.

وتعدد القراءات كان بوحي من الله لحكمة، لا عن تحريف وتبديل.
فإن جماعة من التابعين وأتباع التابعين كرسوا حياتهم، ووهبوا أعمارهم، على قراءة القرآن وإقرائه، وعنوا العناية التامة بضبط ألفاظه، وتجويد كلماته، لذلك نسبت القراءة إليهم فقيل: قراءة فلان كذا وكذا، فنسبة القراءة إليهم نسبة ملازمة ودوام لا نسبة اختراع وابتداعالقراء الذين تواترت قراءاتهم وتلقتها الأمة بالقبول هم عشرة، ولكل منهم راويانهما أشهر من روى عنه وأشهرهم:
1.قراءة نافع المدني، وأشهر من روى عنه، قالون و ورش.
2.قراءة عاصم الكوفي، وأشهر من روى عنه شعبة وحفص.
ولنضرب أمثله على ذلك لنبين الفرق بين روايتي ورش وحفص:
المثال الأول:قال تعالىنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةفي قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يَكذِبون).[سورة البقرة:10]. قرأ حفص(يَكذبون) بفتح الياء وسكون الكاف وكسر الذال.وقرأ ورش (يُكَذِّبُون) ؟ بضم الياء وفتح الكافوتشديد الذال المكسورة.
المثال الثاني: في المدّ: في قول الله تعالىنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمالك يوم الدين)، قرأها حفصٌ بإثبات المدِّ (مالك)، وقرأها ورش (ملك) بدون مدّ.
المثال الثالث: في النون الساكنة: مثل قول الله تعالى: (ن * والقلم وما يسطرون) قرأها ورشٌ عند الوصل بإظهار النون، وقرأها حفصٌ عند الوصل بالإدغام.
وإن القراءات مبنيَّة على التلقي والرواية، لا على الرأي والاجتهاد، وإن جميع القراءات التي وصلت إلينا بطريق صحيح، متواتر أو مشهور، منزَّلة من عند الله تعالى، وموحي بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك وجدنا أهل العلم يحذرون من أخذ القرآن من غير طريق التلقي والسماع والمشافهة.

5. العلوم التي انبثقت من القرآن تعريف

أ. علم الناسخ والمنسوخ: لغة: النَّسْخُ يُطْلَقُ فِي اللُّغَةِ عَلَى مَعْنَيَيْنِ.
وَفِي الاِصْطِلاَحِ: النَّسْخُ هُوَ وُرُودُ دَلِيلٍ شَرْعِيٍّ مُتَرَاخِياً عَنْ دَلِيلٍ شَرْعِيٍّ مُقْتَضِياً خِلاَفَ حُكْمِهِ.

كان الناسخ والمنسوخ من الأمور المهمة لأن تفسير القرآن يتوقف عليه، لأن المفسر ما لم يكن ملما بالنسخ لا يستطيع أن يعطي تفسيرا صحيحا لذا اهتم به جميع العلماء.
- لذلك برز فيه كثير من العلماء وألّفوا الكتب والمراجع فيه لما له من أهمية في معرفة سياق الآيات هل هي منسوخة أم ثابتة لأنه يترتب على نسخ آية توقف العمل بها، ولذا كان من شروط المفسر إلمامه بالناسخ والمنسوخ.

ب. البعد الروحي للقرآن الكريم
- رسم القرآن (المكي والمدني) تشريعات رائعة لتنظيم حياة البشر في المجال الروحي والاجتماعي والعلمي والسياسي؛ ففي المجال الروحي : دعا القرآن إلى التوحيد وعبادة أله واحد ونبذ تعدد العبادات( كعبودية الإنسان للإنسان، أو الجارة أو الكواكب).
- دعا القرآن الكريم إلى التفكر في الكون واستخدام العقل والحواس للوصول إلى الخالق سبحانه وتعالى،كما دعا إلى التأمل في هذا الكون واستغلال ما فيه من خيرات ونعم ليعم النفع على الإنسان وغيره .فمزج الروح بالعقل هو الذي يؤدي إلى السعادة في الدنيا والآخرة.

ج. البعد الاجتماعي
- اهتم القرآن بالإنسان (فردا وجماعة)، ونادى بمفاهيم حضارية سامية تكفل الحياة الكريمة للفرد والمجتمع.
فأمر الله بالعدل والمساواة والحرية، وحارب الرق والطبقية، وجعل معيار التفاضل التقوى قال تعالى:"إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
-أعزّ القرآن الإنسان ورفع من مكانته وقدره ومكانته بل بالغ في إكرامه ففضله على سائر المخلوقات وسخر له الكون قال تعالى:" {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }لقمان20.
- وضعت التشريعات لتنظيم العلاقات بين أفراد الأسرة والمجتمع، كما اعتنى القرآن بالمرأة وأخرجه من مستنقع العبودية والمهانة، وأعطاها حقوقها الروحية والاجتماعية كاملة.
- حمى المجتمع من الآفات الاجتماعية الضارة التي تضر بالمجتمع وبالفرد كشرب الخمر ولعب الميسر وحرم الربا.

د. البعد الاقتصادي للقرآن
- سنت تشريعات صانت الطبقات الرأسمالية والفقيرة، فقد حار بالربا وحرّم تعاطيه حتى لا يقضي على الطبقة الفقيرة في المجتمع، وفرضت الصدقات مثل الزكاة والخراج وغيرها قال تعالى:"إنما الصدقات للفقراء والمساكين".التوبة
- تنظيم عملية البيع والشراء بين الفراد والجماعات وتدوينها وتسجيلها ومنط التطفيف( سرقة الوزان والمكاييل والمقاييس) وتنظيم تقسيم المواريث.
- كما حرمت السنة النبوية الاحتكار وأنواع البيوع المحرمة التي فيها غبن وخداع، ولذلك حمى الإسلام الطبقة الفقيرة من أضرار وتحكم الأغنياء.

هـ. البعد الفكري
- إن أول آية نزلت في القرآن الكريم(اقرأ)فطلبت من الأمة القراءة والفهم والتدبر والتعقل،فحثت على طلب العلم والبحث والدراسة لذا فضل الله العلماء على غيرهم فقال:{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُأُوْلُوا الْأَلْبَاب}الزمر9.
- وهناك آيات كونية كثيرة جاءت بالقرآن لتثير اهتمام العارفين وأهل الاختصاص فتشد عقولهم إلى ما هو موجود من علاقة بين هذه المخلوقات: آيات الشمس النجوم القمر الكواكب الأرض، قال تعالى: "والشمس وضحاها* والقمر إذا تلاها* والنهار إذا جلّاها* والليل إذا يغشاها* والسماء وما بناها* والأرض وما طحاها" الشمس1-6.
- فنبه القرآن إلى هذه الظواهر الكونية وأمره بالتبر والتبصر بالآيات المكتوبة والمنظورة في هذا الكون، وقد أحصيت آيات العلم فبلغت المئات.
- ولا ننسى أن القرآن كتاب هداية وليس كتاب علم أو طب أو إعجاز، ومع ذلك فجاءت هذه الآيات لتنير طريق العقل للاهتداء إلى هذا الخالق، كما جاء القرآن لينقذ البشر من الضلال والضياع، وليرسخ مفاهيم روحية سامية، روحانيات حضارية راقية تخاطب العقل والروح معاً وتتواءم في الوقت ذاته مع روح العلم وتواكبه.

و. البعد السياسي للقرآن الكريم
- كان النظام القبلي هو السائد في الجزيرة قبل الإسلام، فقامت كندة لتوحيد العرب ولكنها فشلت.
- لما جاء الإسلام وظهرت نظرية الدولة انتشر الإسلام وتعززت أركانه ن فأصبح للمسلمين كيان سياسي (دولة المسلمين في المدينة) له دستور ينظم الحياة الروحية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية لتدافع عنه.
- وضع الإسلام فلسفة خاصة للحروب والقتال، فهي تقوم على حماية الدعوة، ومجابة الأعداء، وتطورت أنظمة الالتحاق بالجيش من تطوعية إلى إلزامية، وأصبح هناك جيش نظامي مدرّب من الفرسان والمشاة والرماة والبحرية عند الضرورة.

ثانياً: علم الحديث
1. التعريف بالحديث الشريف ودوره في التفسير
- الحديث: لغة: الجديد. ويجمع على أحاديث.
- اصطلاحا: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.
- للحديث أهمية كبرى في توضيح وبيان معاني القرآن الكريم، والله أمرنا بطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم:" وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول". وقال تعالى:" وما ينطق عن الهوى* إن هو إلاّ وحي يوحى". وقال:" وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا". وقال: " ومن يطع الرسول فقد أطاع الله".
- الحديث هو المصدر الأول للتفسير والتشريع فالآيات بعضها جاء مجمل " أقيموا الصلاة" أو مطلق" فاقطعوا أيديهما" عام " الإنسان يشمل الرجل والمرأة"." "الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم" فالناس الأولى: هو نعيم بن مسعود، والناس الثانية هم: أبو سفيان وأصحابه.
- وللحديث تعلق بالفقه فقد جاء الحديث بمجموعة تشريعات لم ترد في القرآن تعالج قضايا كثيرة في المجال الروحي والاجتماعي والاقتصادي، فالسنة مكملة للقرآن وتعتبر المصدر الثاني للتشريع.
- أمر النبي بحفظ الحديث وفهمه وتعلمه بل أمر بالكتابة فقال:" أكتبوا لأبي شاة" ثم قال الصحابة رضي الله عنهم بكتابة الأحاديث وتبعتهم الأمة من قل في التدوين والحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2. تدوين الحديث الشريف
- اختلف أهل العلم في تدوين الحديث زمن النبوة على رأيين، فمنهم من قال أنه لم يكتب ومنهم من قال أنه كتب:
أولاً: من أدلة الفريق الأول: النهي
1. قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ قَالَ هَمَّامٌ أَحْسِبُهُ قَالَ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ".[1]
2. قلة من كانوا يعرفون القراءة والكتابة وندرة الأدوات وملكة الحفظ عندهم.
3. اعتمدوا على الحفظ أكثر من الكتابة.
4. النهي عن الكتابة حتى لا يختلط بالقرآن وهذا كان في البداية، وليسهل حفظه.

ثانياً: الفريق الثاني القائلون بالكتابة زمن النبي
أ. أن النبي كتب بعض الصحف لبعض الصحابة رضي الله عنهم كعلي وغيرهم
ب. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ فَذَكَرَ الْقِصَّةَ فِي الْحَدِيثِ قَالَ أَبُو شَاهٍ اكْتُبُوا لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" اكْتُبُوا لِأَبِي شَاهٍ".[2]
ج. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: "لَيْسَ أَحَدٌ أَكْثَرَ حَدِيثاً عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ َسَلَّمَ مِنِّي إِلَّا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو فَإِنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ وَكُنْتُ لَا أَكْتُبُ".[3]
د. عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ العاص قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أَسْمَعُ مِنْكَ أَشْيَاءَ أَفَأَكْتُبُهَا قَالَ « نَعَمْ ». قُلْتُ فِى الْغَضَبِ وَالرِّضَا قَالَ « نَعَمْ فَإِنِّى لاَ أَقُولُ فِيهِمَا إِلاَّ حَقّاً ».[4]
هـ. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ قَالَ يَوْمُ الْخَمِيسِ وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ بَكَى حَتَّى خَضَبَ دَمْعُهُ الْحَصْبَاءَ فَقَالَ اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ يَوْمَ الْخَمِيسِ فَقَالَ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَاباً لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَداً..".[5]

3. ترتيب الحديث على أبواب الفقه(تم تدوين السنة في سنة101هـ)
- اختلف حول أول من جمع ورتب الأحاديث على أبواب الفقه:
أ. قال بعضهم إنّ أبا رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول من جمع الحديث ورتبه على أبواب الفقه.
ب. تم جمع الحديث وتبويبه في العصر الأموي بالتحديث في زمن عمر بن عبد العزيز فكلف محمد بن عمر بن حزم وقال له:" اكتب حديث رسول الله فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء". (هذا الراجح)
ج. وهناك رواية بأنّ عمر بن عبد العزيز كلف محمد بن شهاب الزهري للقيام بهذا العمل.
د. وقيل عن جمع الحديث وتدوينه تم في العصر العباسي الثاني على يد أبو جعفر المنصور حيث كلّف ابن جريج بكتابة الحديث.
جمع في عهد عمر بن عبدالعزيز بتكليف ابن حزم.
في عهد العباسي تم جمع وتدوين جميع الأحاديث في عهد ابو جعفر المنصور.
4. مدارس أهل الحديث
أ‌.مدرسة أهل الحجاز، كان لها دور بارز في جمع الحديث وتدوينه وتبويبه، وإمام هذه المدرسة الإمام مالك بن انس جمع الأحاديث في كتابه الموطأ, ورتبه على أبواب الفقه.
- ومن الذين ينتمون إلى هذه المدرسة والتي عرفت بمدرسة الحديث: الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل، لأنهم أخذوا بالحديث الضعيف وقدموه على الرأي والاجتهاد.
ب‌. وكذلك ظهرت مدرسة الرأي بالعراق والتي تزعمها الإمام أبو حنيفة فكان يكثر من الرأي مع أخذه بالأحاديث.
ج. كما ظهرت مدرسة الشام وكان يتزعمها الإمام الأوزاعي وهي تنتمي إلى مدرسة الحديث.
- من أعلام رجال الحديث: البخاري، صاحب الصحيح. جمع الأحاديث المتفق على صحتها فرتبها على أبواب الفقه.
- من أعلام مدرسة أهل الحديث: الإمام مسلم بن الحجاج, وكتابه الصحيح سار فيه على نهج البخاري ولكنه حذف المكرر.
- ومن أئمة الحديث أبو داود السجستاني، وأبو عيسى الترمذي صاحب الجامع/ السنن. وهو تلميذ البخاري. وكذلك الإمام النسائي.
5. الأحاديث الموضوعة
تعرض الحديث للوضع من قبل جماعات كثيرة ولأجل أسباب كثيرة منها: سياسية واجتماعية واقتصادية وجغرافية وغيرها، فالأمور التي وقعت بين الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم استغل بعض ضعاف النفوس ووضعوا كثير من الأحاديث إما نصرة لمذهب أو جماعة أو إمام أو غيرها.
- بعضهم وضع أحاديث تخدم أغراضا دنيوية عرقية في تفضيل قوم على قوم أو طائفة على طائفة، كقصة زيادة كلمة في حديث لأنّ الإمام المهدي كان يحب الحمام فالحديث:" لا سبق إلاّ في خف أو حافر أو نصل". فزاد"أو جناح". فأمر له المهدي بجائزة ثم أمر بذبح الحمام.
- كان البعض يضع الحديث لغرض إنفاق سلعته فقال:" ربيع أمتي العنب والبطيخ". لذا زاد عدد ألحديث الموضوعة, ولكن قيض الله لها من بينها وبين واضعيها.



6. تنقية الحديث من الشوائب ( الجرح والتعديل )
- بعد كثرة الدس والوضع في الحديث النبوي انبرى مجموعة من الأئمة لتنقية الحديث الشريف مما علق به من الأمور ومن أهم الطرق لصيانة الحديث:
1.دراسة سلسلة الرواة في السند (مجموعة الرواة الموصلة إلى المتن) والمتن: ( نص الحديث النبوي). فدرسوا احوالهم الدينية والاجتماعية ومتى ولدوا ومتى توفوا ومن شيوخهم وتلاميذهم وأين رحلوا وغيرها من دقائق تفاصيل حياتهم العلمية وخصوصا المتعلقة بالحديث والرواية.
2. وضعوا مصطلحات لضبط هذا العلم فكانت ميزانا لهم ولمن جاء بعدهم حيث طبقوها على أنفسهم وعلى غيرهم من رواة الحديث وأئمته، ومن هذه المصطلحات المعروفة: العدالة، الضبط، الجرح والتعديل، علم الرجال، ولذلك سموا من اشتغل بهذا العلم (علماء الجرح والتعديل).
3. تطورت الدراسة في علم الحديث, وطرأ عليها تنظيم وتعديل بهدف التحقق من الأحاديث وإقرار الأحاديث الصحيحة, وتصنيفها وإبعاد الأحاديث الموضوعة.
- ومن هؤلاء الأئمة المبرزين في ها العلم الإمام البخاري (صحيح البخاري) وشيوخه وتلاميذه وكذا الإمام مسلم( صحيح مسلم)، والترمذي( الجامع/ سنن الترمذي) وابن حبان(صحيح ابن حبان) وابن ماجه( سنن ابن ماجه) وغيرهم ممن سبقهم من أئمة هذا الشأن، والحاكم النيسابوري صاحب كتاب المستدرك على الصحيحين).
- قسم الحاكم رواة الحديث إلى مراتب وجعل الجرح والتعديل أنواع ولكل نوع لفظ خاص به, وقسم ذلك إلى مرتبتين: أ.ألفاظ: متقن. ثبت. حجة. عدل. حافظ. ضابط.
ب. المرتبة الثانية: صدوق. محلة الصدق. لابأس به.
4. الرحلة في طلب الحديث وتتبع مصادرة من شيوخه، فكان يرحلون من مصر إلى آخر فقد زاحموا التجار في السفر والترحال، فكانت رحلتهم في طلب العلم, وقد اشترط أئمة الحديث لمن يبتدأ بالطلب للحديث أن يبدأ بالرحلة والتنقل بين الشيوخ وتتبع الشيوخ في الأمصار.
- انبثق عن علم الحديث علوم كثيرة منها علم الناسخ والمنسوخ، فهو علم هام لأنه على معرفته تتوقف تطبيقات الأحكام، فلا بد من معرفة المتقدم من المتأخر حتى لا يكون المتأخر من الأحاديث نسخ المتقدم.

ثالثاً: علم الفقه تعريف

1. التعريف بعلم الفقه:هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.

·والمراد بالأحكام الشرعية أي المأخوذة من المصادر الشرعية, القرآن، السنة، الإجماع، الاجتهاد...
·والمراد بـ"العملية" أي الأحكام الشرعية المتعلقة بما يصدر عن المكلف من عبادات ومعاملات.
·والمراد بـ"المكتسبة" أي بالاجتهاد أو التقليد.
·والمراد بـ"الأدلة التفصيلية" أي الأدلة الجزئية التي تتعلق بمسألة معينة, مثل قوله تعالى: (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) فهذا دليل تفصيلي أي دليل جزئي يتعلق بمسألة معينة وهي الزنا.

2. القوانين في الحجاز قبل ظهور الإسلام

§كانت عند العرب قبل الإسلام بعض القوانين المستوحاة من عاداتهم وتقاليدهم، وكانت مكة أرقى في هذه القوانين، لكونها مركز تجاري وديني, واحتكاك أهل مكة بالوافدين عليها للتجارة أو للحج.
§وكان المجتمع في يثرب أكثر رقيا من أهل مكة بحكم اختلاط الأوس والخزرج باليهود والنصارى كونهم أهل كتاب، بالإضافة لكونهم مجتمع مستقر يعمل بالزراعة.
§ثم جاء الإسلام وأبطل الكثير من هذه القوانين, ونسخ كل التشريعات السابقة، فأحدث تنظيمات في النواحي الروحية والمادية, ولهذا فقد ترقى الفقه الإسلامي نتيجة ترقي الإنسان وحاجاته.
§والفقيه يحتاج إلى الدراية بكل العلوم الشرعية كعلوم القرآن وعلوم اللغة العربية وعلوم التفسير وعلوم الحديث وغيرها.

3. المراحل التي مر بها علم الفقه
الدور الأول: عصر النبي صلى الله علي وسلم

أ. التشريع في مكة: لبث النبي صلى الله علي وسلم 13 سنة في مكة واتجه الوحي في هذه الفترة إلى ناحية العقيدة والأخلاق ولم يتعرض للأحكام العملية لأن العقيدة هي أساس الأول، ولابد من إصلاحها وتنقيتها من الشوائب والأباطيل ونزل القرآن موضحاً هذا المعنى بالدليل والبرهان طالباً من المخاطبين استخدام عقولهم والنظر في ملكوت السماوات والأرض، وكذلك كان القرآن ينزل بالآيات الكثيرة في مجال الأخلاق كون الأخلاق الفاضلة من لوازم العقيدة وأساس العمل الصالح.

ب. التشريع في المدينة: أذن الله إلى النبي صلى الله علي وسلم بالهجرة إلى المدينة مع أصحابه فوجدوا الجو ملائماً لأن يقيموا لهم تنظيماً اجتماعياً وسياسياً على أساس الدين الجديد، فكان المدينة أول دولة في تلك البقعة فاتجه التشريع:

1- إلى كل ما يتصل بحياة الأفراد أو بحياة الجماعة.
2- شرعت أحكام العبادات والجهاد وتنظيمات الأسرة من زواج وبينا حقوق الزوجين والفرقة ومدتها والبنوة والميراث وأنصبة الورثة.
3- الأحكام المتعلقة بالجرائم والعقوبات وأنواع المعاملات وعلاقة الدولة الإسلامية مع غيرها.

ج. طريقة التشريع:

1.تقع حوادث تقتضي حكمها من الشارع أو يسأل النبي صلى الله علي وسلم من قبل المسلمين عن حكم واقعة، في هذه الحالة ينتظر الوحي ينزل عليه بالآيات المبينة للحكم.
2.الأحكام التي نزلت بمناسبة حوادث وقعت قال تعالى (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن) وهذه الآية نزلت لأن أحد المسلمين أرد بالزواج من مشركة.
3.الأحكام التي نزلت جواب عن سؤال قال تعالى (يسألونك عن المحيض قل هو آذى فاعتزلوا النساء في المحيض)،( يسألونك ماذا ينفقون).
4.أحكام غير مسبوق بسؤال ولا حادثة ولكن الشارع بينها ( بينان أحكام الشورى ن مقادير الزكاة، تفصيل الكثير من أحكام الأسرة، وبيان العقوبات ).

د. مميزات التشريع في هذا الدور(علل التدرج في التشريع ؟ )

1- التدرج في التشريع: إن أحكام القرآن لم تنزل دفعة واحدة، إما نزل جواب عن سؤال، أو لحادث وقعت، أو تقدير من الشارع، والحكمة من هذا التدرج هو:
أ‌-أنه جعل الأحكام أخف على النفس مما لو نزل دفعة واحدة، بذلك تكون أدعى للقبول.
ب‌- إنها تيسيراً للمخاطبين لمعرفة الأحكام وحفظها.

الدور الثاني: عصر الخلفاء الراشدين

1- بدأ الفقه بالنمو والاتساع في هذا الدور ذلك أن الفقهاء بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم واجهوا وقائع وأحداثا ما كان لهم بها عهد في أيام النبي صلى الله عليه وسلم فكان لابد من معرفة كم الله فيها.

2- وقد قام فقهاء الصحابة بمهمة التعرف على أحكام هذه المسائل والوقائع الجديدة فاجتهدوا واستعملوا آراءهم على ضوء قواعد الشريعة ومبادئها العامة ومعرفتهم بمقاصدها.

الدور الثالث : يبدأ هذا الدور من نهاية عصر الخلفاء الراشدين أي من سنة 41 هجرية إلى أوائل القرن الثاني أي قبل سقوط الدولة الأموية.( حفظ)
ولقد سار الفقه في هذا الدور على نهج الصحابة في الفقه، لأن التابعين تلقوا الفقه عنهم، وساروا على منهجهم في استنباط الأحكام. إلا أن التحديث بالسنة شاع في هذا العصر، ويمكن إجمال التطورات في ا لفقه واتجاهاته في هذا الدور بأمور ثلاثة:
1-اتساع دائرة الفقه وكثرة الخلاف في مسائله.
2- شيوع رواية الحديث وأثره في الفقه وغيره.
3- ظهور مدرسة أهل الحديث ومدرسة أهل الرأي.
الرابع الدور الرابع: يمتد من أوائل القرن الثاني الهجري ويمتد إلى منتصف القرن الرابع
ولقد نما الفقه في هذا العصر نمو عظيماً وازدهر ازدهاراً عجيباً، وفي هذا الدور ظهر نوابغ الفقهاء، والمجتهدين، المحدثين – علماء الحديث، ودون الفقه في هذا العصر وضبطت قواعده، ودونت السنة تدويناً شاملاً مع بينان الصحيح من الضعيف وألفت كتب كثير.
أ.مسميات هذا الدور: بعصر الفقه الذهبي، عصر ازدهار الفقه، عصر التدوين، عصر المجتهدين.

ازدهار الفقه في العصر يرجع إلى أسباب: لماذا أنتشر الفقة في هذا العصر ؟؟؟
1- عناية الخلفاء العباسين بالفقه والفقهاء.
2- اتساع البلاد الإسلامية فقد كانت تمتد من أسبانيا إلى الصين.
3- ظهور المجتهدين الكبار ذوو الملكات الفقهية الراسخة.
4- تدوين السنة فقد دونت السنة وعرف صحيحها وضعيفها.

ج. ظهور المذاهب الإسلامية:
ظهرت المذاهب الفقهية في هذا الدور وألفت الكتب الفقهية في كل مذهب وأسس قواعد علم أصول الفقه، فكان الإمام الشافعي أول من كتب بهذا العلم في كتابة الرسالة ثم تبعه الإمام أحمد بن حنبل وهذا العلم ساعد العلماء في كثير من أعمالهم الفقهية.
الأول: المذهب الحنفي
أبو حنيفة زعيم أهل الرأي:
- وإن من أشهر كتب السادة الأحناف كتاب " المبسوط " لشمس الأئمة محمد بن أحمد السرخسي, ويقع في ثلاثين جزء، ويعد أهم كتب الحنفية الأصيلة الناقلة لأقوال أئمة المذهب الأولين, وقد ذكر فيه أصول المسائل وأدلتها وأوجه القياس فيها.

الثاني: المذهب المالكي
أ.أصول مذهبه:
- لم يدون كتب ألفها مالك نفسه وأهمها "الموطأ"

الثالث: المذهب الشافعي
- ومن رسالته الأصولية هذه ومما كتبه في " الأم " تتبين لنا أصوله في الاستنباط ومسالكه في الاجتهاد.

الرابع: المذهب الحنبلي
أ. أصول فقه

رابعاً: علم التفسير
1. التعريف بعلم التفسير:التَّفْسِيرُ فِي اللُّغَةِ: الْكَشْفُ وَالإظْهَارُ وَالتَّوْضِيحُ.
فِي الاِصْطِلاَحِ: تَوْضِيحُ مَعْنَى الآْيَةِ، وَشَأْنِهَا، وَقِصَّتِهَا، وَالسَّبَبِ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ، بِلَفْظٍ يَدُل عَلَيْهِ دَلاَلَةً ظَاهِرَةً.

ما هي الشروط الواجب توفرها في المفسر؟ (مطلوب 5 فقط) مهم

1- صحة الاعتقاد، فإنَّ للعقيدة أثرها في نفس صاحبها على تحريف النصوص والخيانة في نقل الأخبار.
2- التجرُّد عن الهوى، فالأهواء تدفع أصحابها إلى نصرة مذاهبهم وإنْ كانت باطلة.

3- أنْ يبدأ أولاً بتفسير القرآن بالقرآن فما أجمل في موضع فإنه قد فصل في موضع آخر.
4- أنْ يطلب التَّفسير من السُّـنَّة فإنَّها شارحة للقرآن وموضحة له.

5- إنْ لم يجد التَّفسير في السُّـنَّة رجع إلى أقوال الصحابة فإنَّهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرائن والأحوال عند نزوله.
6- فإنْ لم يجد في القرآن ولا في السُّـنَّة ولا الصحابة فأقوال التابعين؛ لأنَّهم إنَّما يتكلّمون في بعض ذلك بالتلقي عن الصحابة، والمعتمد في ذلك كله النقل الصحيح.

7- العلم باللُّغة العربيّة وفروعها، فإنَّ القرآن نزل بلسان عربيّ.
8- العلم بأصول العلوم المتصلة بالقرآن كـ "علم القراءات"، و"علم التّوحيد"، و"أصول التَّفسير"، و"علم الأصول"، و"معرفة أسباب النّزول".
9- دقة الفهم التي تمكّن المفسّر من ترجيح معنى على آخر، واستنباط ما يتفق مع النصوص الشَّرعيّة.

* اذكـــــــر بعض المدارس التفسير ؟

ب. مدارس التفسير
ظهرت مذاهب ومدار كثيرة في التفسير نشير إلى بعضها:

أولاً: مدرسة التَّفسير بالرواية (بالمأثور):
التَّفسير بالمأثور:هو الذي يعتمد على تفسير القرآن بالقرآن أو بالسُّـنَّة؛لأنَّها جاءت مبيّنة لكتاب الله أو بما رُوِيَ عن الصحابة. مثال: [الفاتحة: 6]

ثانياً: مدرسة التفسير بالدراية (بالرَّأْي):
معنى الرَّأْي: يطلق الرَّأْي على الاعتقاد، وعلى الاجتهاد، وعلى القياس.
وعليه فالتَّفسير بالرَّأْي هو تفسير القرآن بالاجتهاد بعد معرفة المفسِّر لكلام العرب ومناحيهم في القول.
مثال :وبقوله تعالى [الأعراف: 36].
[ب] التَّفسير بالرّأي المذموم:
هو تفسير الفِرَق المبتدعة، فقد صح عن رسول الله e أنَّه قال: (ستفترق أمتي ثلاثاً وسبعين فرقة، كلها في النار إلاَّ واحدة، هي ما عليه أنا وأصحابي)([6]).
رابعاً: مدرسة التَّفسير العلميّ:
هو الذي يحكم الاصطلاحات العلميّة في عبارة القرآن، وتجتهد في استخراج مختلف العلوم والآراء الفلسفيّة منها.
من قوله تعالى [الأعراف: 22].

مـع تــمنياتي بالتــوفيق للجــميع

[


 
أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 09:34 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو بروفيسور

الصورة الرمزية بنت ديره

بيانات العضو
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
مستوى التقييم 24
بنت ديره is on a distinguished road

بنت ديره غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


بعد الجزاء هذا
بيكون لامتحان الفاينـــــــــــل


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 09:36 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو بروفيسور

الصورة الرمزية بنت ديره

بيانات العضو
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
مستوى التقييم 24
بنت ديره is on a distinguished road

بنت ديره غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


* تعريف الحضارة لغة واصطلاحاً

الحضارة:في أصل اللغة الإقامة في الحضر،والحضارة ضد البادية، يقال فلان من أهل الحاضرة، وفلان من أهل البادية.
أن الحضارة تتضمن جانباً معنوياً يتمثل في الثقافة التي تعني بالقيم الثابتة والمبادئ الراسخة التي تقوم عليها الحضارة، وجانباً مادياً يتمثل في المدنية التي تعني بالجانب المادي البحت للحضارة، وهي على نوعان مدنية خاصة تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل لباس المرأة، ومدنية عامة لا تتميز بطابع ثقافي خاص، مثل الآلات.


الباب الثالث:


المقومات الخارجية للحضارة العربية الإسلامية

الفصل الأول: عصر الترجمة

أ.تعريف الترجمة:نقل المعارف والعلوم الأعجمية إلى اللغة العربية.(صح أو خطأ)

ب. بداية عصر الترجمة / متى بدأت حركة الترجمة

- لم يحتج النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة إلى الترجمة من العربية إلى اللغات الأخرى أو من اللغات الأخرى إلى العربية، لأن النبي صلى الله عليه وسلم اهتم بتثبيت العقيدة، وتحصيل العلوم الشرعية، ومع ذلك فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة بتعلم لغات أخرى من باب من تعلم لغة قوم أمن شرهم كما يقال.بدأت الترجمة في العصر الأموي.
-أما في العصر الأموي فقد اهتم بالترجمة من قبل بعض الأفراد, وكان ذلك دافع منهم في الرغبة للاطلاع على بعض العلوم ومن ذلك الأمير خالد بن يزيد بن معاوية أمر بأن يترجم له كتاب أو كتابان في الكيمياء والطب.
- وأمر بعض فلاسفة اليونان الذين كانوا في مصر بأن يترجموا له كتاب في علم الصنعة باللغة اليونانية أو القبطية إلى العربية.
- أما الترجمة في العصر العباسي أصبحت موضع اهتمام الجميع السلطة والعلماء وعامة الناس، وخصوصا في عهد الخليفة أبي جعفر المنصور ومن بعده، وبعدها قل الاهتمام بالترجمة لعدم اهتمام بعض الخلفاء فيها.ونشطت في العصر العباسي.

ج. أسباب ودوافع الترجمة في العصر العباسي
سؤال :ما هي أسباب والدوافع الترجمة في لعصر العباسي) (مهم)

1. الفتوحات الإسلامية، فاتسعت رقعة العالم الإسلامية ودخول غير العرب في الإسلام، واحتكاك العرب بأمم مجاورة لهم ذات حضارة، كل ذلك أدى إلى رغبة عند علماء المسلمين بالمعرفة والاطلاع على ثقافة الآخرين.
2. توقف الفتوحات فترة زمنية في العصر العباسي أدى إلى ركون الناس إلى الاستقرار والتحول إلى البحث والعلم والمدارسة ومحاولة ترجمة علوم الآخرين للاستفادة منها في مجال الطب وغيره. فترجم بعضهم كتب الطب من الفارسية واليونانية إلى العربية، وترجمت كتب الفلك والنجوم.
3. اهتمام السلطة بالحركة الفكرية، فاهتم الأمراء بالعلم وأهله والمترجمين حيث صرفت لهم أعطيات وهبات للترجمة من الكتب الأجنبية إلى العربية.
4. التسامح الديني: الذي عرف به الإسلام وأهله والذي شجع علماء غير المسلمين إلى تعلم العربية ونقل العلوم والترجمة
5. أرادت بعض القوميات التي دخلت الإسلام أن تظهر ما لديها وأسلافها من علوم وحضارة، فترجمت كتبها.
6. عوامل جغرافية وسياسية: كموقع المدن الإسلامية مثل بغداد وغيرها من العواصم التي استقطبت العلماء وطلاب العلم من مختلف أنحاء العلم الإسلامية والدول المجاورة، وقد ساعد ذلك على حركة الترجمة.
7. التمازج الحضاري النشط بين الأمم وخصوصا في القرن الرابع الهجري عن طريق التجارة ولّد رغبة لدى هذه الأمم بالاطلاع على ما عند الأمم الأخرى من معارف وعلوم.
د. أشهر المترجمين سؤال : من هم أشهر المترجمين اذكرأشهرهم الأموي أو العباسي؟
كان هناك عدد كبير من غير المسلمين الذين نشطوا في مجال الترجمة في العصر العباسي ومن أشهر المترجمين العرب:

1. حنين بن إسحاق، كان نصرانيا من الحيرة، رحل إلى البصرة وتلقى فيها علوم العربية والأدب والنحو، ثم رحل بغداد، ثم رحل إلى بلاد الروم فدرس الطب والترجمة والرومية والسريانية وترجم كثر من الكتب.
وطريقته بالترجمة أنه يقرأ النص ثم يحصر معناه في ذهنه ثم يعبر عنه باللغة العربية، فتكون الترجمة منضبطة ودقيقة, وهذا ما يعبر عنه اليوم بترجمة المعاني وليس الألفاظ.
2. أبو الحسن ثابت بن قرة الحرّاني، كان صابئيا من أهل حرّان ملما بمعظم العلوم،وألف كتبا في الطب والفلك والهندسة والحساب والفلسفة وغيرها.
قام بترجمة كثير من كتب العلوم، وقام ببغداد برصد حركات الشمس مرات عدّة، وبرع في الطب وله فيه مؤلفات ودراسات كثيرة.

هـ. نتائج الترجمة:


1. التمازج الحضاري بين المسلمين والأمم الأخرى المجاورة.
سؤال :انعكست الترجمة على الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسيةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــرح )

أولاً: الحياة الثقافية

أ-كانت الترجمة الوسيط الذي عن طريقه تم مد الجسور بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافات الأخرى؛ كاليونانية والرومية والفارسية والهندية.
ب-تولد عن طريق الترجمة لهذه الكتب تمازج حضاري بين الثقافة العربية الإسلامية وبين هذه الثقافات.
ج- اطلع علماء المسلمين على علوم وثقافات لا عهد لهم بها في مجال الطب والفلك والرياضيات الهندسة والكيمياء والفلسفة. وقد تفاعلوا مع هذه العلوم وبرعوا فيها، فظهر في الساحة الإسلامية كثير من الأطباء والمهندسين والفلاسفة والكيميائيون الماهرين المتميزين، أمثال: الرازي والخوارزمي والكندي وابن مسكويه وابن سيناء وابن رشد.
د. وازدهرت الحياة الثقافية والاقتصادية في بعض المدن وتحولت إلى مركز إشعاع فكري ثقافي، كالإسكندرية وأنطاكية وأنقرة والبصرة والكوفة وبغداد والقاهرة ودمشق وغيرها.

ثانياً: الإزدهار في الحياة الاقتصادية:

أ. راجت التجارة وصناعة الورق فكان يجلب ويباع، فأصبح سلعة تجارية يستفاد منه، للحاجة الملحة له بسبب نشاط المترجمين والنساخين، وبيع الكتب المترجمة، لذلك نشط سوق الورق والوراقين بسبب بيع وشراء الكتب.لذلك أنشأ يحيى البرمكي مصنع للورق في بغداد في زمن هارون الرشيد.
ب. انتعاش الحياة المادية للمترجمين، لأن الترجمة كانت مطلوبة في الوسط الحاكم وعند الطبقات الغنية، وكذلك انتعشت وسائل النقل في هذا العصر.

ثالثاً: إزدهار الحياة الاجتماعية:
أ. أحدثت الترجمة ثورة اجتماعية كبرى في حياة الأمة، فلأنّ الناس اطلعوا على نمط الحياة الاجتماعية التي تعيشها هذه الأمم المتحضرة في ملبسها ومأكلها ومشربها وفي حياتها العامة، حاولت السلطة الحاكمة من الخلفاء والأمراء أن تحاكيها وتجاريها في هذه الحياة.
ب. وفي الوقت نفسة خلقت مشكلة عند الطبقات الفقيرة التي حاولت أن تقتفي آثار الطبقات الغنية في حياتها الاجتماعية وهي لا تملك المال، فشاعت الديون وتأزمت حياة هذه الطبقة الفقيرة.

رابعاً: الترجمة على الصعيد السياسي
أ. أن الترجمة أعطت قوة ومتانة للعلاقات السياسية بين الخلافة العباسية وبين جيرانها من الأمم الأخرى، ولاسيما في عهد أبي جعفر المنصور والرشيد والمأمون.

خامساً: نتج عن الترجمة وتعرف العرب على التراث القديم مشكلتان:
سؤال :ماهي أذكر
أ. المشكلة الأولى:التباين الشديد بين الثقافة العربية التي تمت في جو البادية وبين الثقافة العقلية التي حصلوا عليها عن طريق الترجمة، فالثقافة الأولى نظرية نقلية ونظرتها إلى الأشياء نظرة بسيطة.
بينما الثقافة العقلية تعتمد على العقل والحس والترجمة في تعاملها مع الأشياء.

ب.المشكلة الثانية:إن الأعراف والتقاليد والعادات التي كانت عند العرب، والتي حملوها معهم لم تعد كافية لتستوعب الحياة الاجتماعية والاقتصادية في البيئة الجديدة التي دفعهم إليها الفتح الإسلامي، لذلك تهيأ العرب والمسلمون للتعامل مع هذا الوضع الجديد وأعدوا له العدة سواء على مستوى بيانه وبيان رأي الشرع فيه.

2. ظهور الفرق والتيارات الفكرية
انقسم الناس أمام هاتين المشكلتين إلى ثلاث فرق:

الفرقة الأولى: رأت ضرورة مجارات هذه الثقافات الجديدة دون قيد أو شرط، واعتمدوا على العقل في أحكامهم وجعلوه أساساً لحل جميع المشاكل التي جابهوها في المجتمع الجديد، وإن اصطدمت حلولهم هذه بالشريعة، وسموا أنفسهم "أحرار الفكر" وهؤلاء تربوا على غير الهدى والإيمان وهم العلمانيون في هذه الأيام.

الفرقة الثانية: لا ترى البأس في الأخذ بآراء الثقافات الجديدة ومن المفيد الاستعانة بها، ولكن لا يكون ذلك على حساب الشريعة الإسلامية وعادات العرب، ورأت هذه الفرقة ضرورة بقاء الاجتهاد بالرأي مفتوحا، من غير أن يعارض ذلك أحكام الشريعة الإسلامية.

الفرقة الثالثة: وهم أهل السنة والجماعة الذين يرون ضرورة مجابهة هذه الفرق المنحرفة والخارجة على الدين وأفكاره، وترى ضرورة الاستفادة من كل ما هو جديد ومفيد ولكن ضمن قيود الشرع والشريعة الغراء، بل هم يشجعون العلماء والعلوم المفيدة النافعة للأمة ويرون أن فتح باب الاجتهاد أمر واجب خصوصا في هذا العصر.


الفصل الثاني :


المرأة في الحضارة الاسلامية


سؤال : العوامل أو المقومات الخارجية أو ما هو دور المرأة في الحضارة الاسلامية:

- عاشت المرأة في ظل ظروف قهرية في الجزيرة العربية قبل الإسلام وفي غيرها سواء في المجتمع الهندي أو المجتمع المصري القديم وكذلك في الديانة المسيحية أو في المجتمعات والديانات الأخرى. قال تعالى: {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ} [النحل : 58]

- فلما جاء الإسلام أنصف الإسلام المرأة وأعطاها حقوقها ومنها:

1. جعلها الإسلام عنصرا مع الرجل في بناء الأسرة.
2. ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في معاملة زوجاته"استوصوا بالنساء خيرا", "خياركم خياركم لنسائهم".
3. قرر الإسلام حق المرأة في الميراث، بعد أن كانت تحرم." {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً} [النساء : 7]

4. جعل الإسلام للبنت حق قبول الزوج أو رفضه، فلا إرغام على الزواج، قال صلى الله عليه وسلم:" لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر...".

5. صار حقها في مهرها وصداقها، دون تدخل ولي الأمر، {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً} [النساء : 20]

6. حق التعليم متساوية بذلك مع الرجل فالعلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، والإسلام كرم المتعلم والمتعلمة. قال عليه السلام: "خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء". وممن اشتغل بالعلم من النساء المسلمات السيدة نفيسة بنت الحسن ين زيد بن الحسن بن علي، فأخذ عنها العلم الإمام الشافعي.

7. دور المرأة المسلمة في تاريخ الإسلام منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وإلى اليوم، فمثلا موقف السيدة خديجة من النبي والوحي وكيف وقفت مع النبي منذ بدء الوحي وحتى وفاتها رضي الله عنها.

8. في العصر الأموي كانت المرأة المسلمة حاضرة في تاريخ الأمويين، فكانت النساء تسمع وتعلم الفقه والتفسير والأدب والفنون.
ومن المشهورات في هذا العصر: أم الدرداء الصغيرة التي كانت تلقي دروسا علمية ودينية في مسجد دمشق.
وكذلك أم البنين ابنة عبد العزيز بن مروان وزوجة الوليد التي اشتهرت بالفصاحة والبلاغة.
واشتهرت فاطمة بنت مروان بمكانة متميزة في البلاط الأموي. فكان كثير من الأمراء يقصدونها لحل خلافاتهم.
وفي بغداد عاصمة العباسيين ظهرت كثير من النساء على مسرح الأحداث منها الخيزران زوجة الخليفة المهدي وأم الرشيد والهادي، فقد كانت تدير كثير من الشؤون في حياة المهدين حتى حدّ من تدخلاتها ولدها موسى( الهادي)، ثم لما مات موسى، وتولى الرشيد عادت إلى التدخل في أمور الخليفة ، ثم ماتت عن ثروة طائلة.

9. وممن اشتهر في بغداد السيدة زبيدة زوجة الرشيد التي اشتهرت بحبها للخير وتقديم العون للمسلمين، فمثلا وفرت مياه الشرب لأهل مكة ونقلتها إلى الحرم. وحفرت الآبار والبرك ولآبار بين مكة وبغداد.

10. وفي المجتمع المغربي تمتعت المرأة بمكانة مرموقة منذ قيام دولة المرابطين وصارت لها مشاركة فاعلة واضحة في كثير من المجالات.
حتى ساءت أمور المرأة في عهد المرابطين وبدأ سفورها وتدخلها في الأمور العامة والخاصة حتى إن بعض النساء كن يتدخلن في عزل الأمراء وتوليتهم وغيرها من تدخلاتها التي جرت بعض المصائب على دولة المرابطين.


ثانياً: البناء والتعمير


أ. المدن: احتاج العرب المسلمون حين فتحوا مثير من البلاد إلى الاستقرار فيها وإقامة جندهم كذلك، فأنشئوا مدنا استقروا فيها فامتزجوا بغيرهم وسنأخذ ثلاث أمثلة على هذه المدن وكيفية بناءها وتعميرها.

سؤال : ما هي الاسباب التي جعلت بغداد عاصمة الدولة العباسية ؟

1. بغداد: من الأعمال الخالدة للدولة العباسية وللخليفة أبي جعفر المنصور بناء مدينة بغداد لتكون عاصمة للدولة، على الرغم من تخريبها من قبل التتار.
- فكر أول خليفة عباسي أبو العباس في إقامة عاصمة سياسية جديدة فأقام بالكوفة ثم الأنبار، ولما تولى أبو جعفر المنصور خلفا لأخيه لأنّ هناك أسباب كثير عجلت في البحث عن عاصمة جديدة أهمها:
أ. ثورة الرواندية، وهم جماعة من أهل خرسان كانوا يؤمنون بتناسخ الأرواح ويزعمون انتقال روح آدم في الأنبياء بعده حتى وصلت إلى أبي مسلم الخرساني، فلما قتل على يد أبي جعفر المنصور أرادوا الانتقام وثاروا بالهاشمية وكادوا يقضون على الخليفة، ففكر المنصور بمدينة بعيدة عن الهاشمية.
ب. قرب الهاشمية من مدينة الكوفة، وهي مركز التشيع وأنصار الإمام علي رضي الله عنه مما شكل خطرا على الخليفة وأنصاره، وكثرة الفتن والحروب.
ج. أدرك المنصور أن العواصم التي أقام فيها هو وأخوه من قبل لا تفي بالغرض ولا تفي بمتطلبات العهد الجديد، ففكر بعاصمة جديد( بغداد)

سؤال : ما هي أسباب التي جعلت أبو جعفر المنصور أن يختار بغداد عاصمة للدولة الاسلامية:
- المزايا التي جعلت المنصور يختار بغداد كعاصمة له ولجنده، تعدد المزايا السياسية والعسكرية والاقتصادية والصحية أيضا.

أولاً: أنها لم تكن صحراء قاحلة خالية من السكان، فقد كانت مركزا حربيا اقتصاديا وتجاريا.

ثانياً: انتشر في جوارها عمران من كل ناحية ووقوعها في بقعة متوسطة بين مراكز المدنيات للبابلين والآشوريين والفرس وغيرهم.

ثالثاً: والميزة السياسية وقوعها بالعراق وقربها من أنصار العباسيين وهم الشيعة، وقربها من خرسان وسهولة الاتصال بها.

رابعاً: وأما الميزة العسكرية فتمثلت في وجود البقعة الجديدة بين أنهارها، فتشكل عائقا ومانعا أمام من يحاول غزوها أو الاستيلاء عليها.

خامساً: وأما الميزة الاقتصادية فقد تميز الموقع بتوسطه في العراق وعلى طريق التجارة القادمة من الشمال إلى الجنوب في دجلة، وكذلك هي في طريق القوافل الآتية من الشرق والمتجهة إلى الغرب، وكذلك تقع بين مدن العراق، وعلى طريق الشام والعراق والخليج العربي.

سادساً:ومن الناحية الصحية وتتمثل في أن المكان كان سهلا منبسطا في المنطقة، فهذه الصفات يحبها العرب وتشبع رغباتهم في سكنى الأماكن المنبسطة المفتوحة والخالية كما حال سكناهم في الجزيرة العربية.

2. القاهرة:عاصمة الفاطميين في مصر، أسسها القائد جوهر الصقلي قائد الفاطميين في مصر.
وأما سبب تسميتها:
أ. أساسها شق على كوكب رصده أحد الحكماء السبعة الذين كانوا بديار مصر وهو كوكب يقال له القاهر .
ب. القائد الصقلي لما أراد بنائها أحضر المنجمين وعرفهم أنه يريد عمارة بلد ظاهرة بمصر، واستقر أمرهم على تسميتها بالقاهرة.
ج. وقيل أنها تقهر كل يشذ عنها أو حاول الخروج على أميرها.

3. مراكش:اتخذها المرابطون ومن جاء بعدهم من الموحدين مدينة مراكش عاصمة لهم ،
وأهم الدوافع لبناء هذه العاصمة الجديدة:
سؤال : ما هي الاسباب التي دعت إلي بناء مراكش ؟

أولاً: إزدحام بعض المدن كمدينة أغمات بقبائل المرابطين القادمين من الجنوب مما جعل أهلها يشتكون لأبي يكر بن عمر، الذي أخذ يبحث عن مدينة جديدة تضم الوافدين الجدد.

ثانياً: كان الهدف كذلك من بنائها هدفا استراتيجيا عسكريا، فموقعها مفترق طرق الأطلس والصحراء، فهي قريبة من موطن قبيلة المصامدة السكان الأصليين، وقريبة من صحراء المرابطين.

ثالثاً: وهناك رأي يقول هو إزدياد نفوذ يوسف بن تاشفين وذيوع صيته وكثرة جنده وحاشيته مما استلزم معه اتخاذ عاصمة جديدة تتناسب مع قوة الدولة النامية.

- أما معنى كلمة مراكش، فيعني في لغة المرابطين: أمش سريعا. أو قيل هي اسم لعبد كان يقيم في المنطقة ويقطع الطريق على المارة.

ب. المساجد: للمسجد أهمية كبرى في حياة المسلمين فهو مركز الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومقر الإدارة، وهو المدرسة التي يتعلم فيها المسلمون أمور دينهم وأحكام عقيدتهم.

- تطور المسجد منذ بناه صلى الله عليه وسلم في المدينة من مسجد متواضع ملاصق للبيوت إلى مسجد أكبر وأوسع وأضيفت له كثير من الخدمات والمزايا، فازدادت مساحة المسجد النبوي في عهد عمر رضي الله عنه ثم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

- أول الأعمال التي قام بها الفاتحون للبلاد الجديدة هو بناء المسجد في الأماكن والبلاد التي يفتحونها ويقيمون فيها.
- ففي الكوفة عندما دخلها وبناها المسلمون اختطوا المسجد الجامع.

سؤال : أول عمل قام به الوليد بن عبدالملك بناء مسجد دمشق(صح)
سؤال أول عمل قام به سليمان بن عبدالملك(خطأ) الوليد بن عبدالملك
*كما إنه أول من دق الدينار الاسلامي الذهبي وهو أول عمل قام به الوليد بن عبدالملك
- وعند دخول دمشق بنى فيها الخلفاء المساجد ومن أبرزها مسجد دمشق الكبير الذي بناه الخليفة الوليد بن عبد الملك.
- وفي مصر بنى القائد جوهر الصقلي الجامع الأزهر القاهرة، وبنى فيه المرافق الكثير للصلاة وللوضوء وللإقامة ومكتبة وغير ذلك.

ج. المنازل والقصور:اتسعت الفتوحات واختلط المسلمون بكثير من الشعوب والحضارات، ومن ذلك التأثر إنشاء القصور وظهر ذلك في العصر العباسي خصوصاً، بعد اختلاط المسلمين بالفرس وكثر الأموال.

سؤال : أول قصر بني في مصر(خطأ) في بغداد؟

- أشار بعض الباحثين على أن أول القصور أنشئت ببغداد ، وبهذا انتشرت القصور والمنازل الفاخرة ببغداد، في عهد الخليفة المهدي العباسي.

- وفي بلاد المغرب شهدت المدن بناء القصور والمنازل، منذ أن أسست دولة المرابطين، وكان ذلك نتيجة طبيعية للاستقرار في تلك المدن، ونتيجة للاستقرار السياسي الذي شهدته البلاد وما صحبه من ازدهار اقتصادي مما دفع الكثير إلى الاستيطان بالمدن، وهذا أدى بدوره إلى كثرة المنازل، يضاف إلى ذلك تشجيع ولاة الامر من المرابطين والموحدين على بناء القصور التي زخرت بها المدن المغربية.

- اختلفت طرق البناء من مدينة إلى أخرى وذلك بحسب الإمكانيات والظروف الطبيعية المحيطة بالمدن، فمدينة مراكش كانت منازلها في بادئ الأمر مبنية من الطين والطوب المصنوع من التراب، واستخدم أمير المسلمين علي بن يوسف في بناء قصره الحجر المجلوب من جبل إيجلز القريب من مراكش.

- واستخدم أهل مدينة فاس الحجر والآجر والكلس في أبنيتهم مع أسقف خشبية لمنازلهم.

- وفي الأندلس كثر البناء والتعمير منذ أن دخلها المسلمون وصارت إقليما إسلاميا، ومن أبرز قصورها قصر قرطبة.


الفصل الثالث :


اثر الحضارة الاسلامية في الحضارات الاخري


سؤال : ما هو أثر الحضارة الاسلامية في الحضارات الاخري ؟

المبحث الأول: آثار الحضارة الإسلامية في مجال العقيدة
الحضارة الإسلامية قامت بدور حضاري كبير في مجال العقيدة وذلك فيما يلي:

1- دعت إلى التوحيد القائم على اليقين والاقتناع المستنير، فعبد الإنسان إلهاً يستحق العبادة.
2- دعت إلى إعمال العقل وتحريره من الخرافات والأساطير، فانطلق الإنسان نحو التقدم والتطور المبني على العلم.
3- دعت إلى تخليص الإنسان من سلطان التقليد الأعمى وهيمنة رجال الدين، فأعمل فكره، واكتشف أسرار الكون، فأنتج وأبدع ما فيه الخير للإنسانية جمعاء.
4- دعت إلى تحرير الإنسان من العبودية لغير الله فصار عاملاً منتجاً في هذه الحياة مؤدياً رسالة الخير إلى العالم.
5- دعت إلى ربط الإيمان بالعمل، وعدم الفصل بين النظرية والتطبيق وبذلك تكون الحضارة الإسلامية أول من ربط دنيا الإنسان بآخرته، وأول من أعطى التصور السليم عن الإنسان والحياة والكون.

المبحث الثاني: آثار الحضارة الإسلامية في مجال الخدمات العامة:ناقش ذلك
سؤال : هل الحضارة الاسلامية قد أهتمت في خدمة الخدمات العامة ؟
1- المساجد : يعد مسجد الأزهر والزيتونة والقرويين وقرطبة من الجامعات. وفي جامعة قرطبة بالأندلس تعلم الباباوات، وكان منهم سلفستر الثاني (بابا روما)[1].
وكان من توابع المساجد على العموم الحمامات والمشافي والمكتبات للنسخ والمطالعة وهذه كانت تحتوي على آلاف المجلدات من المخطوطات.
2- الكتاتيب :
وهي للتعليم في المراحل الابتدائية، فمثلاً كان في مدينة واحدة من مدن صقلية[2] ثلاثمائة كتّاب.
وذكر المؤرخ أبو القاسم البلخي أن بعض الكتاتيب في بلاد ما وراء النهر كانت تتسع لثلاثة آلاف طالب، ينفق عليها وعلى المدرسين فيها من أموال الوقف من غير مِنَّة لأحد ومن غير فضل لأحد عليها .
3- المدارس : سؤال : اذكر أهم المدارس وأشهرهاونسب كل مدرسة
التي يتلقى الطلاب فيها تعليماً عالياً، فقد كان يهيأ فيها للطالب الطعام واللباس والنفقة، وتعد مدرسة نور الدين زنكي رحمه الله في مدينة دمشق من أحسن مدارس الدنيا، يدل على ذلك مظهرها وأقسامها. فقد كان فيها أروقة للتعليم، ومساكن للطلاب والمدرسين.



(212هـ) على يد الأغالبة، وظلت تحت حكمهم (272) سنة،وبعدها استولى النورمانديون عليها سنة (484هـ).


 
أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 09:37 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو بروفيسور

الصورة الرمزية بنت ديره

بيانات العضو
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
مستوى التقييم 24
بنت ديره is on a distinguished road

بنت ديره غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


ومثلها ((المدرسة المنصورية)) التي أنشأها منصور قلاوون (ت683 هـ) وتخصصت في تدريس الطب بالدرجة الأولى، وأوقف عليها أموالاً كثيرة.
- وكذلك ((المدرسة النظامية)) أسسها في بغداد – أيام السلطان السلجوقي ملك شاه- وزيره الناصح نِظامُ الْمُلْك (الحسن بن علي بن إسحاق الطُّوسي ت485 هـ).
سؤال : سميت مدرسة الصلاحية نسبتاً إلي أبو جعفر المنصور ؟ خطأ
و((المدرسة الصلاحية)) التي بناها صلاح الدين في القدس بعد تحريرها من الصليبيين.

4- المستشفيات:
لقد أقيمت المستشفيات في طول البلاد وعرضها، وكان يشرف عليها أطباء مهرة، يلحق بـها الصيدليات ومخازن الأدوية والعقاقير.
ومما يدهش أنّ طبيب (صلاح الدين الأيوبي) هو الذي عالج خصمه (ريتشارد قلب الأسد) بالعقاقير. بعد أن كاد طبيبه يقضي عليه بدعوى أنه مسحور ويحتاج إلى وسائل عنيفة لعلاجه.أول ممرضة في الإسلام هي (سمية المازمية)

5- المكتبات:
- وقد بلغ من عظمتها أن مكتبة غرناطة كان فيها أكثر من ثلاثة ملايين مخطوط في شتى أنواع العلوم.
حين كانت أكبر كاتدرائية في أوروبا لا تضم أكثر من 192 كتاباً ،
بينما كانت مكتبة المدرسة المستنصرية التي بناها المستنصر بن عبد الرحمن الناصر المتوفى سنة 366هـ في الأندلس تضم أكثر من أربعمائة ألف مجلد (!!) فلنلاحظ الفرق الهائل في العدد.
ويقول عنها أحد المؤرخين: إن المستنصر نقل إليها في يوم واحد من الكتب ما حمله مائة وستون حمالاً عدا ما نقل إليها فيما بعد من كتب موقوفة.
- ولنتذكر هنا مكتبة المدرسة النِّظامِيَّة، التي افتتحت في بغداد عام 459 هـ وعين لها خزان للكتب ومشرفون وأوقف عليها الوزير نِظامُ الْمُلْك من موارد الأوقاف مبالغ طائلة لشراء نفائس الكتب، ثم وسعها من جاء بعده من الأمراء والخلفاء.

6- الخانات والفنادق:
وكانت تبنى في المدن وعلى طرق السفر، وتقدم فيها جميع أنواع الخدمات مجاناً للمسافرين وابن السبيل، وطلبة العلم، بل ولدوابـهم التي يركبونـها.

7- التكايا والزوايا :
تقوم بصنع الطعام وتوزيعه على الفقراء والمساكين وأبناء السبيل، وكان يُفرَّق فيها الخبز واللحم والحساء والحلوى. مثل (تكية إبراهيم) عليه السلام و(تكية خاسكي) و((التكية السليمانية)).

8- الأوقاف الإسلامية:
1- كانت هناك أوقاف لإمداد الأمهات المرضعات بالحليب والسكر، ويذكر المؤرخون بإعجاب شديد أن من محاسن صلاح الدين الأيوبي أنه جعل في أحد أبواب القلعة بدمشق ميزاباً يسيل منه الحليب، وميزاباً يسيل منه الماء المحلى بالسكر، حيث تأتي إليهما الأمهات ليأخذن لأطفالهن ما يحتاجون إليه من الحليب والسكر·

2- وكانت هناك أوقاف مخصصة لرعاية المقعدين والعميان والشيوخ، وأوقاف لإمدادهم بمن يقودهم ويخدمهم.

3- وأوقاف للعلم والتعليم: إن ابن زريق – أحد أمراء المماليك - أوقف أموالاً خاصة لتجهيز الأقلام والمداد وما يشبه ذلك وما يحتاج إليه طلبة العلم من ورق ومحابر ، وجميع الاحتياجات التعليمية من أدوات التعليم والمدرسين والأماكن والمقرات.

4- بل إنّ بعضهم أضاف إلى ذلك مخصصات للانتقال – بدل مواصلات بالتعبير الحديث- بحيث ينفق على الخيل والبغال حتى تكون مواصلات دائمة تنقل هؤلاء من أماكن سكناهم إلى أماكن التدريس، وكذلك أوجد المسلمون أوقافاً لرواتب مجزية تحفظ مكانة المدرسين والعلماء ويشعرهم بعظمة مكانتهم وتميزهم حتى إنهكان يصرف لهم كسوة متميزة، خاصة بالمعلمين تختلف عن الطلاب تسمى الخلعة.

5- وخصص السلطان منصور قلاوون أوقافاً على القبة التي سماها (المنصورية) وكانت هذه القبة المنصورية عبارة عن مرصد فلكي تفرغ فيها العلماء بالأوقاف لإجراء البحوث، ورصْدِ ظواهر الفلك ومعرفة أحوال هذا الكون، وصنعوا في ذلك تراثاً علمياً عجيباً.

6- وأوقاف لتزويج الشباب والفتيات ممن تضيق أيديهم وأيدي أوليائهم عن نفقاتـهم، وأنشئت في بعض المدن دور خاصة حبست على الفقراء لإقامة أعراسهم.

7- أوقاف للمشافي: وتحدثنا كتب التاريخ عن المستشفيات التي أنشئت في مصر بفضل أموال الوقف· ويذكر المؤرخون منها مستشفى أنشأه الفتح بن خاقان وزير المتوكل على الله العباسي، ومستشفى آخر أسسه أمير مصر أحمد بن طولون، سُمِّي باسمه، وحبس له من الأوقاف ما يلزم للإنفاق عليه، وبنى فيه الحمامات للرجال والنساء.

8- أوقاف لتسلية الطلبة الغرباء: وصف ابن جبير رحلته إلى مدينة الإسكندرية وذكر ما رأى فيها فقال: (كان فيها المدارس والمحارس الموضوعة لأهل العلم والتعبد الذين يفدون من الأماكن النائية، فيجد كل واحد منهم مسكناً يؤوي إليه، ومدرساً يعلمه الفن الذي يريد تعلمه وإجراء يعني مبالغ مالية تصرف عليه، وإجراء يقوم به بجميع أحواله.

9- أوقاف لطرّادي الذباب: ومن الغريب العجيب الرائع ما ورد في تاريخنا أنه كانت هناك أوقاف خُصصت لمن كان عمله (طرد الذباب) عن وجوه العجانين، وعن العجين ذاته الذي يُعجن للمرضى في المستشفيات حتى تُستوفَى في الطعام الشروط الصحية الكاملة في توفير النظافة لرعاية المرضى.

10- أوقاف لرفع المعنويات: وهنا تتجلى الإنسانية بكمالها الإسلامي المدهش، فقد أوجد المسلمون أوقافاً خُصصت لمن كان عمله (الإيحاء النفسي) وهو أن يقوم شخصان بالتحدث بجانب المريض همسا بينهما بطريقة يتظاهران فيها بأنـهما لا يريدان أن يسمعهما المريض، لكنهما يستوثقان من سماعه لهما.

11- وقد خصصت بعض الأوقاف لمساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة· وكانت هناك أوقاف لتوفير البذور الزراعية، ولشق الأنـهار، وحفر الآبار·

12- أوقاف (الزبادي): كان في الشام وقف مشهور اسمه (الزبادي) يصرف آنية الطعام للطفل الذي وقعت منه آنيته ويخاف أن يعاقبه أهله. وأهل الشام يسمون بعض أنواع آنية الطعام (زبادي) ومفردها (زبدية).

13- وخصصت بعض أموال الوقف في تعبيد الطرق داخل المدن وتنظيفها.

14- أوقاف للحيوانات: واستثمرت أموال وقفية أخرى في توافر الرعاية الصحية للحيوانات والطيور المريضة، بما في ذلك الطيور البرية، بل كانت أغلى منطقة في دمشق حالياً وقفاً خصص (للحيوانات العاجزة) وهي التي مات أصحابـها وليس هناك من يعتني بـها. ووُجِدَ وقفٌ خصص (لطيور الماء) التي انكسرت مناقيرها فلم تعد قادرة على إطعام نفسها.
كل ذلك مظاهر رائعة من حضارتنا الإسلامية الإنسانية لم يعرفها تاريخ العالم، إلا في بلاد المسلمين·

15- إذنْ إنّ الأعمال الاجتماعية التي تفيض بالرحمة والرأفة لم تشمل آثارها البشر فحسب، بل امتدت لتشمل الحيوان كذلك. وهذا ما تؤكِّده نصوص شرعية كثيرة، منها:
1- تحريم حبسه: فقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (دخلت امرأة النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)[1].
2- تحريم إجاعته وتعريضه للضعف والهزال قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة وكلوها صالحة)[2].
3- تحريم إرهاقه بالعمل فوق طاقته: قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (لا تتخذوا ظهور دوابكم كراسي)[3].
4- تحريم اتخاذه هدفاً لتعليم الرمي والتلهي به في الصيد، ففي الصحيحين[4]، أن ابن عمر رضي الله عنهما مرَّ بفتيان من قُريش قد نَصبوا طيراً وهم يرمونه، فقال ابن عمر: لعن الله من فعلَ هذا؟!! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لَعَنَ الله مَنِ اتَّخَذَ شَيْئاً فِيهِ الرُّوحُ غَرَضاً)5- الأمر بإحسان الذبح لِمَا يؤكل لحمه وإحسان القتل لما فيه مضرة ونـهى عن التسلّي بتعذيب الحيوان[5] كما يحدث في مصارعة الثيران.

المبحث الثالث:
آثار الحضارة الإسلامية في مجال العلوم
أولا: منهج البحث) تعريفه)

1.منهج البحث الفكري الذي يوافق العقل وأحكامه، وهو منهج يقوم على الحجة والبرهان والدليل العقلي.

2.وأما منهج البحث العلمي في الحضارة الإسلامية فهو منهج دعا إليه القرآن الكريم في كثير من آياته وهو منهج يقوم على الملاحظة والتجربة، مثاله العالم الفيزيائي ابن الهيثم، الذي استخدم ذلك المنهج وأبدع من خلاله نظريات علمية سبقت عصره. وهو المنهج العلمي الذي مازال قائما حتى اليوم،

- وقد أخذه الغرب عن ((الحسن بن الهيثم))[6] وزعموه لـ((روجر بيكون))[7] و((فرانسيس بيكون)) و((جون مل ستيوارات)) والجزء الخامس من كتاب (بيكون) المسمى بـ(الآبوس ماجوس) هو نقل منهجي مع تغيير نسبته بل هو أحياناً مجرد ترجمة كتاب البصريات لابن الهيثم.
و(بيكون) نفسه؛ المعتبر في الغرب على أنه أبو المنهج التجريبي في العلوم، يعترف بتواضع علمي حقيقي فيقول: ((إنّ معرفة اللغة العربية والعلوم الواصلة عن طريق هذه اللغة هي الطريق الوحيد إلى المعرفة الحقيقية))[8].
سؤال : وضع علامة(صح أوخطأ)

- وتقول المستشرقة الألمانية ((زيغريد هونكه))[9] في كتابـها ((شمس العرب تسطع على الغرب)): ((إن مآثر المسلمين الخالدة لتقوم على ابتكارهم المنهج الذي يقوم على المشاهدة والتجربة، وهم المبدعون الحقيقيون للاستقصاء العلمي)).

- وإذا كان وليم هارفي، مكتشف الدورة الدموية الصغرى في القرن السابع عشر فإن ابن النفيس كان قد اكتشفها قبله بقرون.
- وإذا قال الفلكي كوبرنيكوس المتوفى سنة 1543 بمركزية الشمس بدل مركزية الأرض في القرن السادس عشر الميلادي، فإن العالم نصير الدين الطوسي وجماعته في مرصد مراغه، والعالم الفلكي ابن الشاطر كانوا الممهدين لفكرة مركزية الشمس الكوبرنيكية.
أقول: والمسلمون هم الذين ربطوا بين العلم والدين. كما أنـهم ربطوا بين العلم والعمل.
ثانياً: بعض الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية:
اذكر أهم الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية:مهـــــــــــــــم جدا

1- في علم الرياضيات
- انتقلت الأرقام إلى الأندلس، ومن هناك إلى أوروبا، وعرفت باسم الأرقام العربية. وعرفوا أيضاً الصفر واستعماله، واخترعوا الكسور العشرية قبل أوروبا.
- وقد برز محمد بن موسى الخوارزمي[10] كمؤسس لعلم الجبر، والكلمة العلمية مأخوذة من كتابه (الجبر والمقابلة).
- والحضارة الإسلامية هي التي وضعت (علم المثلثات) بشكل مستقل عن الفلك.

2- في علم الفلك:
- صحح المسلمون أخطاء أستاذهم بطليموس[11]، وقاموا بأرصاد جملة، وبنوا مراصد كثيرة، واخترعوا آلات رصدية متنوعة،
- كما وضعوا معظم المصطلحات الحديثة المستخدمة اليوم في علم الفلك ، ويحتوي متحف تاريخ العلوم في إكسفورد على المعدات الفلكية التي صنعها المسلمون وهي تكشف مدى ما وصلت إليه الخبرة الإسلامية الرفيعة في هذا المجال
- كما كانوا أول من وضع (الأزياج) الجداول الدقيقة عن حركة النجوم.
- ومن العلماء المشهورين في هذا المجال أبو عبدالله البتاني[12] ولا زالت تحمل اسمه حتى اليوم

3- وفي علم الجغرافيا:
كان أعظم الجغرافين العرب (الشريف الإدريسي) وقد تطايرت شهرته إلى ملك النورمانديين في إيطاليا (روجار الثاني) فاستدعاه إلى بلاطه في صقلية وخصه بالكثير من العطف والعناية فصنع له الإدريسي كرة من الفضة[13] عظيمة الجرم، ضخمة الجسم في وزن أربعمائة رطل - رومي- ورسم عليها الأقاليم السبعة ببلادها وأطوالها وأقطارها وسبلها وريفها وخلجانـها وبحارها ومجاريها ومنابع أنـهارها غامرها وعامرها، وما بين كل بلد وغيرها من الطرقات المطروقة والأميال المحدودة والمسافات والمراسي المعروفة ولا يغادر فيها شيئاً.
وطلب إليه الملك أن يضع كتاباً في وصفها، فكان كتابه (نزهة المشتاق إلى اختراق الآفاق) وقد أثارت الخريطة إعجاب الْمُحْدَثِين من الباحثين فتولاها بالثناء البارون (دي سلان) و(كاراديفو) و(كونراد ميللر) وغيرهم واستحق الإدريسي بذلك أن يلقب عندهم بـ(استرابون العرب)[14].
ثم إنّ (روجار الثاني) تأثر في كل مظاهر بلاطه بمظاهر الخلافة الفاطمية في مصر، فكان يظهر للناس وعليه عباءة فاخرة مكتوب عليها بالحروف العربية الكوفية.

4- وفي علم الكيمياء:
- أجريت تجارب متقدمة وقطعت أشواطاً أكبر مما عرفه الإغريق، وبرز عدد من الكيميائيين، من أبرزهم جابر بن حيان، الذي أجرى عدداً من التجارب العلمية على المواد العضوية الحيوانية والنباتية. وسجّل ملاحظاته وتجاربه التي أدت إلى تحضير الفولاذ وتصفية المعادن الأخرى.
- وعرف المسلمون أيضاً التقطير والترشيح والتصعيد والتذويب والتبلور والتكليس، وهم أول من استحضر حامض الكبريتيك وحامض النتريك وماء الذهب والصودا الكاوية وكربونات الصوديوم وحصلوا على الزرنيخ والإثمد من كبريتيدهما وجد البيروني أن الوزن النوعي للماء البارد يقل عنه للماء الساخن
- وكان أبو منصور موفق، أول كيميائي ميّز بين كربونات الصوديوم وكربونات البوتاس، وشرح أيضاً كيف يعطي الجص إذا سخن نوعاً من الكلس لتضميد كسور العظام، وتعرف هذه المادة اليوم بجص باريس وتستخدم كثيراً في الصناعة وخاصة صناعة القوالب.
5- وفي علم الطب:
- وكان لهم الفضل الكبير في فصل الجراحة عن الطب وفي إنشاء المستشفيات.
- وفي الترخيص الشرعي لممارسة الطب والصيدلة، وقد شهد بتقدم الطب الإسلامي عدد كبير من العلماء والباحثين الغربيين يقول (وليم أوسلر): (وبلغت مهنة الطب عندهم أثناء القرن الثامن إلى الحادي عشر للميلاد من المكانة والأهمية ما لا نجد له مثيلاً في التاريخ).
- وكان للمسلمين السبق في أكثر من مجال في حقل الطب، فكان الطبيب الرازي المشهور أول من ميّز بين مرضي الجدري والحصبة، وذلك في كتابه (الحصبة والجدري). أما كتابه الشهير (الحاوي) فيعد موسوعة طبية يلخص فيه معارف الإغريق والفرس والهنود في الطب، ويضيف بعدها ملاحظاته الشخصية.
- ولا ننسى جهود ابن سينا وابن النفيس والزهراوي الذين بقيت كتبهم تدرس مئات السنين في جامعات أوروبا.

6- وفي علم الصيدلة:
وضع المسلمون أسس علم الصيدلة، وهم أول من أنشأوا مدارسها واستنبطوا أنواعاً من العقاقير، وامتازوا في معرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى، كما أعطوا من النبات مواد كثيرة للطب والصيدلة.

7- وفي علم النبات:
- برز اسم العالم ابن البيطار الذي ارتحل إلى شمالي أفريقيا وإلى سوريا باحثاً في حياة النبات، وقد اشتهر من خلال كتابيه (المغني في الأدوية المفردة) و(الجامع في الأدوية المفردة) اللذين يبحث أولهما في المواد الطبيعية، ويبحث ثانيهما في الحيوان والنباتات، والمواد المعدنية ذات الخواص الطبية.
- وقد صب عنايته على المعلومات التي زوده بـها سابقوه، ولكنه أضاف ثلاثمائة مادة جديدة إلى المواد المكتشفة سابقاً، وعددها: ألف وأربعمائة.
8- وفي ميدان علم الصناعاتوالفنون:
- تعرّفَ الإفرنج إلى الكثير من المصنوعات العربية ونقلوها إلى بلادهم مثل الصناعات الزجاجية والخزفية والمرايا والحلي والسجاد والمنسوجات والأواني المعدنية والسبحات والأصباغ والعقاقير وصناعة الصابون والسكر وسوى ذلك، وكان المدفع الحربي له صبغة صناعية إسلامية.
- وذكر بأن طرابلس الشام كانت تحوي وقت الهجوم الصليبي عليها في مطلع القرن الثاني عشر نحو أربعة آلاف من مصانع الحرير والصوف، فضلاً عن مصانع الورق التي اعتبرت إحدى الصناعات الهامة في ذلك الوقت.
- وكان الخزف الإسلامي من تلك الفنون التي كانت أساساً للصناعات الغربية في هذا المجال:
9- العمارة الإسلاميةوالمساجد:
- برزتالعمارة الإسلامية باعتبارها فناً متميزاً له طابعه الذي يعبر عن خصوصيته ، وهويبعث في النفس هدوءاً وسكينة فترتاح العين لرؤيته ويأخذ النفس بعيداً لتسبح فيالأجواء الروحية لارتباطه بالعقيدة الإسلامية السمحة.
- ويعتبر المسجد محور العمارة الإسلامية وتشهد بذلك معظم المساجد، ومن أروع النماذج قبة الصخرة في بيت المقدس التي ظلت وستظل مصدرَ إعجاب ورمزاً لروعة الفن المعماري الإسلامي.

المبحث الخامس:
أشهر علماء الحضارة الإسلامية وأهم منجزاتـهم
(لون الأحمر مهم جدا وبقية العلماء قراءة فقط وقد يأتي في صحأوخطأ)
أولا- في المشرق

أ- جابر بن حيان
في الكيمياء: 1.استخرج حامض الكبريت وسماه ( زيت الزاج)
2.اكتشف الصودا الكاوية.
3.استحضر ماء الذهب والفضة بخلطهما بحامض الكبريت وحامض النتريك
ب- أبو بكر الخوارزمي
في الرياضيات:
1- وضع أسس علم الجبر والمقابلة
2- شرح نظام الأعداد والأرقام الهندية مع الصفر.
3- وضع قاعدة حسابية ما زالت تحمل اسمه في أوربا (الخوارزمية) أو (اللوغاريتما).

ج- يعقوب الكندي
في الفلك: حل مسائل تتعلق بسير الكواكب عجز اليونان عن حلها.
د- في الفيزياء: 1- أجرى تجارب حول قوانين الانجذاب والسقوط.
2- أجرى القياس النوعي للسوائل.
في الهندسة: أجرى قياس الزاوية بواسطة البركار.
في الطب: جعل الموسيقى من وسائل علاج الأمراض النفسية.

هـ- أبو بكر الرازي .
في الطب:
1. في كتابه جمع كل المعارف الطبية حتى تاريخ وفاته وظل كتابه المرجع الأساسي في أوروبا لمدة تزيد على أربعمائة عام بعد ذلك التاريخ.
2.عالج الأمراض النفسية بالموسيقى .

و- البِتاني محمد بن جابر بن سـنان
في الرياضيات: وضع أساس علم المثلثات.
في الفلك: 1- يعدّ عند الغربيين (أحد أعظم عشرين فلكياً في التاريخ).
2- اكتشف الكثير من حقائق علم الفلك وصحح أرصاد الكواكب.
3- كانت السنة في حساب البِتاني (365 يوماً و5 ساعات و46 دقيقة و24 ثانية) وهي تنقص عنها في حساب اليوم دقيقتين وثلاثاً وعشرين ثانية.

ز- عبد الرحمن الصوفي
في الفلك:
1- بنى مرصداً للسلطان البويهي عضد الدولة.
2- رصد فيه النجوم واكتشف نجوماً ثابتةلم يلحظها بصر اليونان من قبل.
3- رسم خريطة للسماء بدقة كبيرة حدد فيها مواقع النجوم الثابتة وأحجامها ومقدار إشعاع كل منها.
4- سمى العلماء الغربيون اليوم بعض المواقع على سطح القمر باسمه ؛ لجهده المميز والدقيق في علم الفلك.

ح- أبو الوفاء البوزجاني
الرياضيات:
1- زاد على بحوث الخوارزمي في الجبر زياداتٍ تعتبر أساساً لعلاقة الهندسة بالجبر.
2- مهدت أبحاثه لعلماء أوروبا التقدم بالهندسة التحليلية التي قادت إلى التكامل والتفاضل، وعليه قامت أكثر الاختراعات والاكتشافات العلمية.

ط- ابن يونس (علي)
في الفلك:
1- صنع للحاكم بأمر الله الفاطمي (الزيج الحاكمي) وهو جدول فلكي ضم فيه جميع الخسوفات والكسوفات وجميع قرانات الكواكب التي رصدها القدماء والمحدثون ثم درسها وقارن بينها.
2- صحح ميل دائرة البروج وزاوية اختلاف المنظر للشمس ومبادرة الاعتدالين.
في الرياضيات: ابتدع قوانين ومعادلات لها قيمة كبرى في اكتشافات اللوغاريتمات.
في الفيزياء: ابتدع رقاص الساعة (البندول) وسبق فيه (غاليلو) .

ك- ابن سينا (428هـ / 1037م)
في الطب:
1. درس النبض وربط بين أحواله المتفاوتة وبين الأمراض المختلفة وبين أثر العوامل النفسية باضطرابه
2. توسع في دراسة الأمراض العصبية والاضطرابات النفسية وعالجها ببراعة.
3.عرف خصائص العدوى في السل الرئوي وفي انتقال الأمراض التناسلية.
في الفيزياء: درس بحوث الزمان والمكان والحيز والقوة والفراغ والنهاية واللانـهاية والحرارة والتنوير.
في الموسيقى: أجاد فيها وأقامها على الرياضيات والملاحظات النفسية.

ل- ابن الهيثم (431هـ / 1040م)
في علم البصريات:
1. في كتابه (المناظر) بحث في موضوعات انكسار الضوء وتشريح العين وكيفية تكوين الصور على شبكة العين ووضع لأقسامها أسماء أخذها عنه الطب الغربي.
2.جعل علم البصريات علماً مستقلاً له اسمه وقوانينه.
3.اهتم بالآلات البصرية وحسب درجة الانعكاس في المرايا المستديرة والمرايا المحرفة.

ثانيا- في المغرب (الأندلس وإفريقية)
1. عباس بن فرناس
في الكيمياء: استخرج الزجاج من الحجارة .
في الفلك:صنع آلة لحساب الزمن.
2- مثل في بيته السماء بنجومها وغيومها وبروقها ورعودها.
في الطيران: حاول الطيران بكسوة جسمه بالحرير وألصق عليه ريشاً ومد لنفسه جناحين متحركين ولم يجعل لنفسه ذيلاً، ولم يدرك تناسب حجم الجسم مع الأجنحة فوقع.
2. مسلمة المجريطي (المدريدي أي من مدريد)
في الفلك:
1- أوسع الأندلسيين إحاطة بعلم الفلك وحركات النجوم.
2- حوّل زيج الخوارزمي من السنين الفارسية إلى السنين العربية.
3. أبو القاسم الزهراوي
في الطب:
1- أكبر جراحي زمانه.
2- أول من ألف في الجراحة من العرب.
3- أول من استعمل ربط الشريان بخيط من الحرير.
4- أول من أوقف النزيف بالكي, وقد توسع باستعماله في فتح الجراحات واستئصال السرطان.
5- في كتابه (التصريف لمن عجز عن التأليف) أشار إلى أهمية درس التشريح وقد شرح فيه العمليات وبين آلاتـها وامتاز برسومه للآلات الجراحية.
6- اهتم بطبابة الأسنان واستعمل الكلاليب لقلعها كما استعمل المبارد لنشر الزائد منها وصنع من عظام الحيوانات أسناناً مكان الأسنان المفقودة أو المخلوعة.
7- استأصل اللوزتين.
8- صنع آلة لاستخراج الجنين في حال الولادة المستعصية.
9- أول من استعمل القثطرة في غسيل المثانة أو في إزالة الدم من تجويف الصدر أو من الجروح.
10- أول من استعمل السنانير في استئصال (البوليب).
11- أجرى عمليات تفتيت الحصاة في المثانة.

4. ابن حزم الأندلسي الفقيه

في الفلك:
1.قال بكروية الأرض واستدل على ذلك بقوله تعالى: (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ).

.2- في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حارب الأوهام, ورد الأحداث إلى أسبابـها الطبيعية ورفض مزاعم من يقول: إن الفلك والنجوم تعقل وتسمع وترى وإن لها تأثيراً في أعمالنا.

3- خالف الأقوال التي كانت تزعم أن النيل وجيحون ودجلة والفرات تنبع من الجنة, وتـهكم على قائليها.

5. ابن الزرقالي

في الفلك:
1- صنع أسطرلاباً عرف باسمه, وحظي بأهمية كبرى في ميدان علم الفلك, وكان أكبر راصد في عصره.
2- شارك في وضع جداول فلكية لمدينة طليطلة نقل عنها (كوبرنيك).

6. الشريف الإدريسي (560هـ /1160م) أشهر جغرافيي الأندلس.

في الجغرافيا:
1-.في كتابه (نزهة المشتاق) الذي أهداه إلى (روجر الثاني النورماندي) ملك صقلية وعرف بكتاب روجر، تكلم الشريف الإدريسي عن أقاليم العالم كلها وخاصة أوروبا، وقد وضع الخرائط الدقيقة التي توضح جانباً من مواقع الأماكن الواردة في الكتاب.

2-.ويمتاز الكتاب بدقته في حساب الأطوال والعروض للبلاد المختلفة بعد تقسيمه الأرض إلى سبعة أقاليم ثم تقسيمه هذه الأقاليم إلى عشرة أقسام متساوية من الغرب إلى الشرق، فصار مجموعها سبعين قسماً، ووضع لكل قسم خريطة خاصة زيادة على الخريطة الجامعة.

3-.صنع للملك الصقلي كرة أرضية من الفضة ضخمة الجسم في وزن أربعمائة رطل ـ رومي ـ ورسم عليها الأقاليم السبعة ببلادها وأطوالها وأقطارها وسبلها وريفها وخلجانـها وبحارها ومجاريها ومنابع أنـهارها.

في الصيدلة: له كتب في الأدوية المفردة تعرض فيها لمنافعها ومنابتها.

7. ابن زهر (أبو مروان)

في الطب:
1- له تشخيص سريري للأورام الخبيثة وللسل المعوي وللشلل البلعومي والتهاب الأذن.
2- نصح في مداواة (الحثار) التراخوما بالجراحة.
3- قال بالتغذية الصناعية لمن عجز عن البلع بإدخال الطعام من شق في المري أو من المعاء المستقيم (بالحقن الشرجي).
4- كان لكتابه (التيسير في المداواة والتدبير) أثر بليغ في الطب الأوروبي حتى نـهاية القرن السابع عشر.

الفصل الثالث:
الإسلام المبكر في مكة
أولاً: مكة ومنزلتها في الإسلام
1- جعل الله مكة أشرف البقاع وأفضلها، وخير البلاد وأكرمها، إليها تهفو القلوب، وفيها ترتاح النفوس، وعندها يحطّ الخائفون رحالهم، ونحوها يتجه العابدون فيشكون إلى الله حالهم، ويسألونه نجاتهم، هي موطن العبادة والإنابة، فيها أول بيت وضع للناس { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا }
2- بيت يثوب الناس إليه ويرجعون، فيجدون فيه الراحة والأمن ولذة العبادة للمولى سبحانه وتعالى، وهم بذلك يتذكرون الأنبياء ويقتدون بهم {وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }
3- مكة ذلك البلد الأمين الذي يأتيه الخير والرزق من كل مكان، يُساق إليه، ويُجلب استجابة لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم الخليل عليه السلام، كما أخبر الله بذلك في كتابه العزيز،

فضائل مكة المكرمة:
سؤال : بين منزلة مكة وفضلها في الإسلام مستشهداً على كل فضيلة بدليل إن وجد ؟

1- أنّ الله اختارها لمولد نبيه الخاتم ومبعثه، ففيها بدأ نزول القرآن الكريم، الكتاب الخاتم، ومنها بدأت دعوة الخير والحق، وانتشرت في الآفاق، قال تعالى:{ وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها }.

2- أوجب الله على المستطيع من الناس الإتيان إليها من كل مكان، ودخولها بالتواضع والتخشع والتذلل، كاشفين رؤوسهم، متجردين عن لباس أهل الدنيا، قال تعالى:{ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }.

3- جعل قصدها مكفراً للذنوب، ومُحِطاً للخطايا والذنوب، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله: "من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه". متفق عليه، واللفظ لمسلم.

4- أنها بلد الله الحرام، قال تعالى: { إنما أمرت أن اعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين }النمل:91)، فلا يسفك فيها دم، ولا يصاد صيد، ولا يعضد شجر، ولا يقطع نبات، ولا يلتقط لقطة إلا لتعريف،
- كما بين ذلك المصطفى في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، حين قال: "حرم الله مكة، فلم تحل لأحد قبلي، ولا لأحد بعدي، أحلت لي ساعة من نهار، لا يختلى - أي: لا يقطع- خلاها - أي: الرطب من النبات-، ولا يُعْضَد شجرها، ولا ينفر صيدها، ولا تلتقط لقطتها، إلاّ لمعرِّفٍ، فقال العباس رضي الله عنه: إلاّ الإذخر- نبات طيب الرائحة- لصاغتنا وقبورنا، فقال إلاّ الإذخر ". متفق عليه.

5- مضاعفة الأجر والثواب بها، وأنّ الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وبها الحجر الأسود الذي ليس موضع على وجه الأرض غيره يُشرع تقبيله، وهو حجر من الجنة.

6- أنها محروسة بحفظ الله من الدجال، فلا يستطيع دخولها، ففي الحديث عن أنس بن مالك عن النبي أنه قال: ليس من بلد إلاّ سيطؤه الدجال، إلاّ مكة والمدينة، ليس له من نقابها نقب إلاّ عليه الملائكة صافين يحرسونها، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فيخرج الله كل كافر ومنافق". متفق عليه.
7- قبلة المسلمين الثانية، وبها أعظم مساجد الدنيا، الذي يتوجه إليه المسلمون في اليوم خمس مرات، يصلون لله ويعبدونه.


من نتائج الهجرة قيام الدولة الإسلامية:
سؤال : حدد نتائج هجرة النبي(ص)

1- لقد تغلب المهاجرون إلى المشكلات العديدة , واستقروا في الأرض الجديدة ، مغلبين مصالح العقيدة ومتطلبات الدعوة، بل صارت الهجرة واجبة على كل مسلم لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومواساته بالنفس، حتى كان فتح مكة فأوقفت الهجرة، لأن سبب الهجرة ومشروعيتها نصرة الدين وخوف الفتنة من الكافرين . وأبرز نتائج الهجرة تتمثل في قيام الدولة الإسلامية الأولى، وهي أول دولة أقامها نبي في الأرض ، وذلك لأن دين الإسلام يجمع ما بين العبادة والتشريع والحكم .

2- وقد هيأت الهجرة الأمة والأرض لإقامة دولة نموذجية تهدف إلى إيجاد ظروف ملائمة لتحقيق العبودية الخالصة لله وحده ، ولبناء مجتمع تسوده الأخوة الدينية وينأى عن العصبية الجاهلية ، وكانت طاعة الله ورسوله هي الوسيلة لبناء المجتمع والدولة على أسس جديدة . وفيما يلي توضيح لنتائج الهجرة وقيام الدولة الإسلامية .

من أسس الدولة :
سؤال : ما هي الأسس في بناء الدولة؟

أ- تحقيق العبودية الخالصة لله وحده .

أحدث الإسلام نقلة عميقة وشاملة في عالم العقيدة ، فلم يعد ثمة مجال لعبادة الأصنام والكواكب والأوهام ، ولا لممارسة السحر والكهانة ، ولا للتشبث بالتمائم والرقى ، بل اتجه سكان الدولة الإسلامية إلى توحيد الله في التصور والعبادة والسلوك ، فالله واحد { وإلهكم إله واحد} (البقرة: 163) وهو { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار} (الأنعام: 103) ولا يشبه شيئاً من المخلوقات ، وقد وصف نفسه بصفات السمع والبصر والعلم والحياة وغيرها من الصفات التي وردت في القرآن والسنة؛ لكن هذه الصفات لا تماثل صفات المخلوقين{ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} (الشورى: 11) .

ب- الأخوة ووحدة الصف :
إن الأساس الذي بنيت عليه العلاقات في مجتمع الدولة الإسلامية هو الأخوة الإيمانية التي حددتها الآية الكريمة { إنما المؤمنون إخوة } (الحجرات: من الآية10),فالأخوة الصادقة لا تكون إلا بين المؤمنين ، وهم يقفون صفاً واحداً للجهاد في سبيل الله ولبناء قوة الدولة العسكرية والاقتصادية والاجتماعية ، وذلك برص صفوفهم ، والتعاون فيما بينهم ، وشيوع المحبة والألفة في مجتمعهم . قال تعالى: { إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص } (الصف:4)

ج- الطاعة بالمعروف في المنشط والمكره :
اتسم جيل الصحابة رضوان الله عليهم بالطاعة الكاملة لأوامر الله تعالى وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فقد كانوا يقرؤون القرآن وكأنه ينزل على كل واحد منهم - رجلاً كان أم امرأة - غضاً طرياً ، وكانت لغة التخاطب بينهم هي الفصحى التي نزل بها القرآن ، وقد أعانهم ذلك على فهم الخطاب الإلهي بسهولة ويسر ، كما ولّد الأثر القوي في نفوسهم ، وسرعة الاستجابة التامة لتعاليمه وأحكامه . فكان جيل الصحابة قادرا على التخلص من عادات الجاهلية وتقاليدها وأعرافها ، حتى لو كانت العادات قد استقرت منذ قرون , وصارت عرفاً مشروعاً وتقليداً مقبولاً . فمن ذلك أنه لما نزل قول الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون}.
خرجت الأنصار بدنان الخمر إلى الأزقة وأراقوها وقالوا : انتهينا ربنا انتهينا ربنا . وشرب الخمر الذي أقلعوا عنه كان عادة متأصلة في حياة الفرد والمجتمع ، والخمر الذي أراقوه كان مالاً ضحوا به تسليما لله رب العالمين .
ومن ذلك أن قوماً من المسلمين وفدوا على رسول الله صلى الله عيه وسلم في أول النهار , فإذا هم عراة حفاة يلبسون أكسية الصوف وعليهم السيوف،فتغيّر وجه الرسول صلى الله عليه وسلم إشفاقا عليهم ، وجمع الناس ، وحثّهم على الصدقة ، وقرأ عليهم الآيات في ذلك ومنها { اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد } (الحشر: 18) فتتابع الناس حتى جمعوا كومين من طعام وثياب ، فتهلّل وجه الرسول صلى الله عليه وسلم فرحاً بمبادرة الصحابة إلى معونة إخوانهم وطاعة ربهم وكذلك بادرت الصحابيات إلى طاعة أمر الله تعالى ، قالت عائشة رضي الله عنها : "يرحم الله نساء المهاجرات الأول ، لما أنزل الله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } ( النور:31) شققن مروطهنّ فاختمرن به" رواه البخاري .


صحيفة المدينة ( الدستور): (مهم)

بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وإقامة قواعد المجتمع الإسلامي، كان من الضروري تنظيم العلاقة بين المسلمين وغيرهم من أهل المدينة، من أجل توفير الأمن والسلام للناس جميعا، لذا كانت هذه الوثيقة لتنظيم العلاقة بين المسلمين من جهة، وتنظيمها كذلك مع من جاورهم من القبائل من جهة أخرى، وبما أن قبائل اليهود كانت أكثر القبائل حضوراً في المدينة فقد جاءت أغلب بنود تلك الوثيقة متعلقة بتنظيم العلاقة معهم.
وبتتبع بنود الوثيقة نجد أنها تضمنت بنوداً خاصة للمؤمنين بين المهاجرين والأنصار، وبنوداً خاصة لليهود تتعلق فيما بينهم وبين والمؤمنين، وبنوداً عامة تشمل الجميع:

أولاً: ما جاء من البنود في حق المؤمنين : أو ضع علامة صح أو خطأ

1- ( المؤمنون أمة واحدة من دون الناس ) وهذا البند يشمل المؤمنين جميعهم مهاجريهم وأنصارهم، ومن تبعهم ممن لحق بهم وجاهد معهم، وأنهم أمة واحدة من دون الناس قد جمعتهم رابطة العقيدة، فاتحدت قبلتهم ووجهتهم وولاءهم مما يعني إلغاء الروابط والعصبيات وذوبان جميع الفوارق التي تحول دون تحقيق هذه الوحدة الشاملة.

2- (كل فريق من المؤمنين على ربعتهم –أي الحال التي جاء الإسلام وهم عليها- يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيهم -أسيرهم- بالمعروف والقسط بين المؤمنين، وإن المؤمنين لا يتركون مفرحا –المثقل بالديون- بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل). وهذا البند يقرر مبدأ التكافل الاجتماعي بين المؤمنين بأن يعينوا الضعفاء ويساعدوا المحتاجين.

3- ومن البنود الهامة: (أن المؤمنين المتقين أيديهم على كل من بغى منهم، أو ابتغى دسيعة ظلم أو إثماً أو عدوناً أو فساداً بين المؤمنين، وإن أيديهم عليه جميعاً، ولو كان ولد أحدهم). وهذا البند يحتم على المؤمنين نصرة المظلومين والأخذ على يد البغاة والمفسدين، ومعنى قوله (دسيعة ظلم) أي طلب عطية من دون حق، وجاء تخصيص المتقين في هذا البند لأنهم أحرص الناس على تنفيذ الشريعة من غيرهم.

4- (لا يقتل مؤمن مؤمناً في كافر، ولا ينصر كافراً على مؤمن). وفي هذا البند تأكيد على الترابط بين المؤمنين وموالاة بعضهم لبعض، وفيه دليل على أن دم الكافر لا يكافئ دم المؤمن.

ثانيا: البنود المتعلقة باليهود فيما بينهم وبين المؤمنين : أو ضع علامة صح أو خطأ
سؤال جاء في الدستور الذي وضعه النبي ص مجموعه من البنود المتعلقة باليهود والمؤمنين فيما بينهم حدد 5 من البنود العهد ؟

5- ( ينفق اليهود مع المؤمنين ما داموا محاربين). وهو يتعلق بدفع قسط من نفقات الحرب الدفاعية عن المدينة.
6- أن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم، وأن لبقية اليهود من بني النجار وغيرهم ماليهود بني عوف، إلا من ظلم نفسه وأثم فإنه لا يهلك إلا نفسه) .وهذا البند يحدد العلاقة بين اليهود وبين الفئة المؤمنة، ويعتبرهم جزءاً من مواطني الدولة الإسلامية، ويكفل لهم حريتهم الدينية ما داموا قائمين بالواجبات المترتبة عليهم.

7- ( لا تُجار قريش ولا من ناصرها ) وهو يختص بالتعامل بين اليهود والمشركين، وعدم السماح لهم بمخالفة قريش وغيرها من القبائل المعادية للإسلام.

8- ( لا يخرج من يهود أحد إلا بإذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وبموجب هذا البند يمنع اليهود من القيام بأي نشاط عسكري ضد المؤمنين، خارج عن نطاق وحدود المدينة، مما قد يؤثر على أمن المدينة واقتصادها.

9- إن على اليهود نفقتهم، وعلى المسلمين نفقتهم: وإن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة وإن بينهم النصح والنصر للمظلوم.

ثالثاً: البنود العامة :

سؤال : أذكر ثلاثة من البنود مع التوضيح

10- أن ما يحدث بين أهل الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده: فإن مرده إلى الله جل وعلا وإلى محمد صلى الله عليه وسلم ) وهذا البند يقرر المرجعية العليا في الأمور والقضايا بالمدينة، منعاً لقيام أي اضطرابات في الداخل.

11- إن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة :والحرم هو ما لا يحل انتهاكه، فلا يقطع شجره ولا يقتل صيدها، فهذا البند يحدد حرم المدينة، ويضمن الأمن فيها، ويضع حداً للاضطرابات والمشاكل التي تهدد السلم والأمان.
وبنود هذه الصحيفة مبنية على نصوص ثابتة، وقواعد شرعية، ومصالح معتبرة، منها قوله تعالى: {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المؤمنون تتكافأ دماؤهم ، ويسعى بذمتهم أدناهم ، وهم يد على من سواهم ، لا يقتل مؤمن بكافر ، ولا ذو عهد في عهده ) رواه الإمام أحمد وأبو داود وصححه .

الفصل الخامس:
دروس عملية من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة
سؤال حدد أهم الدروس العلمية من سيرة الرسول(ص) مع ذكر دليل والتمثيل إن وجد

*- المسجد من أهم الركائز في بناء المجتمع:

إن إقامة المساجد من أهم الركائز في بناء المجتمع الإسلامي، ذلك أن المجتمع المسلم إنما يكتسب صفة الرسوخ والتماسك، بالتزام نظام الإسلام وعقيدته وآدابه، وإنما ينبع ذلك من روح المسجد ووحيه [15].
قال تعالى: ( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآَصَالِ - رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ - لِيَجْزِيَهُمُ اللهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) [النور: 36-38].



*- التربية بالقدوة العملية:

من الحقائق الثابتة أن النبي صلى الله عليه وسلم شارك أصحابه العمل والبناء، فكان يحمل الحجارة وينقل اللبن على صدره وكتفيه، ويحفر الأرض بيديه كأي واحد منهم، فكان مثال الحاكم العادل الذي لا يفرق بين رئيس ومرؤوس، أو بين قائد ومقود، أو بين سيد ومسود، أو بين غني وفقير، فالكل سواسية أمام الله، لا فرق بين مسلم وآخر إلا بالتقوى، ذلك هو الإسلام عدالة ومساواة في كل شيء، والفضل فيه يكون لصاحب العطاء في العمل الجماعي للمصلحة العامة، وبهذا الفضل ثواب من الله.

*- رابطة العقيدة هي أساس الارتباط:

إن المجتمع المدني الذي أقامه الإسلام كان مجتمعاً عقديُّا يرتبط بالإسلام ولا يعرف الموالاة إلا لله ولرسوله وللمؤمنين، وهو أعلى أنواع الارتباط وأرقاه، إذ يتصل بوحدة العقيدة والفكر والروح [16].
إن الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين من أهم الآثار والنتائج المترتبة على الهجرة، وكان القرآن الكريم يربي المسلمين على هذه المعاني الرفيعة، فقد بين الحق سبحانه وتعالى أن ابن نوح وإن كان من أهله باعتبار القرابة لكنه لم يعد من أهله لما فارق الحق وكفر بالله ولم يتبع نبي الله. وقد حصر الإسلام الأخوة والموالاة بين المؤمنين فقط قال تعالى: ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) [الحجرات: 10].
وقطع الولاية بين المؤمنين والكافرين من المشركين واليهود والنصارى، حتى لو كانوا آباءهم أو إخوانهم أو أبناءهم، ووصف من يفعل ذلك من المؤمنين بالظلم، مما يدل على أن موالاة المؤمنين للكافرين، من أعظم الذنوب فإذا كان الله سبحانه يحذر المؤمنين في الآيات السابقة من موالاة الكفار عامة، فهناك آيات كثيرة وردت في تحذير المؤمنين ونهيهم عن طاعة أهل الكتاب خاصة، أو اتخاذهم أولياء، أو الركون إليهم[17].
وحدد المولى عز وجل للذين آمنوا جهة الولاء الوحيدة التي تتفق مع صفة الإيمان وبين لهم من يتولون فقد فهم الصحابة أن ولاءهم لا يكون إلا لقيادتهم، وإخلاصهم لا يكون إلا لعقيدتهم، وجهادهم لا يكون إلا لإعلاء كلمة الله، فحققوا ذلك كله في أنفسهم وطبقوه على حياتهم فمحضوا ولاءهم وجعلوه لله ورسوله والمؤمنين، وأصبح تاريخهم حافلاً بالمواقف الرائعة التي تدل على فهمهم العميق لمعنى الولاء الذي منحوه لخالقهم ولدينهم وعقيدتهم وإخوانهم.
إن التآخي الذي تم بين المهاجرين والأنصار كان مسبوقاً بعقيدة تم اللقاء عليها، والإيمان بها، فالتآخي بين شخصين يؤمن كل منهما بفكرة أو عقيدة مخالفة للأخرى خرافة ووهم، خصوصاً إذا كانت تلك الفكرة أو العقيدة مما يحمل صاحبها على سلوك معين في الحياة العملية، ولذلك كانت العقيدة الإسلامية التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى هي العمود الفقري للمؤاخاة التي حدثت، لأن تلك العقيدة تضع الناس كلهم في مصاف العبودية الخالصة لله دون الاعتبار لأي فارق إلا فارق التقوى والعمل الصالح، إذ ليس من المتوقع أن يسود الإخاء، والتعاون والإيثار بين أناس فرقتهم العقائد والأفكار المختلفة، فأصبح كل منهم ملكا لأنانيته وأثرته وأهوائه[18].

*- الحب في الله أساس بنية المجتمع المدني:

إن المؤاخاة على الحب في الله من أقوى الدعائم في بناء الأمة المسلمة، فإذا وهت يتآكل كل بنيانها [19] ولذلك حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعميق معاني الحب في الله في المجتمع المسلم الجديد فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلاَلِى الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِى ظِلِّى يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلِّى ».[20].



*- وحدة الأمة وتساندها

- الأساس الذي بني عليه المجتمع الإسلامي بعد بناء المسجد هو الأخوة الإسلامية, وقد عرفنا أن الرسول آخى بين المهاجرين والأنصار, لأن أي دولة لا يمكن أن تنهض وتقوم إلا على أساس من وحدة الأمة وتساندها, ولا يمكن لذلك أن يحصل بغير عامل التآخي والمحبة المتبادلة, فكل جماعة لا تؤلف بينها آصرة المودة والإخاء الحقيقية، لا يمكن أن تتحد حول مبدأ ما, وما لم يكن الاتحاد حقيقة قائمة في الأمة أو الجماعة فلا يمكن أن تتألف منها دولة,
- على أن التآخي أيضا لابد أن يكون مسبوقاً بعقيدة يتم اللقاء عليها والإيمان بها، فالتآخي بين شخصين يؤمن كل منهما بفكرة أو عقيدة مخالفة للآخر غير ممكن ومن أجل ذلك جعل رسول الله أساس الإخوة التي تجمع عليها أصحابه العقيدة الإسلامية التي جاءهم بها من عند الله تعالى والتي تضع الناس كلهم في مصاف العبودية الخالصة لله تعالى دون الاعتبار لأي فارق إلا فارق التقوى والعمل الصالح، إذ ليس من المتوقع أن يسود الإخاء والتعاون والإيثار بين أناس شتتهم العقائد والأفكار المختلفة, فأصبح كل منهم ملكاً لأنانيته وأثرته وأهوائه, ثم إن أي مجتمع إنما يختلف عن مجموعة ما من الناس متنقلة شيء واحد هو قيام مبدأ التعاون والتناصر فيما بين أشخاص هذا المجتمع, وفي كل نواحي الحياة ومقوماتها, فإن كان هذا التعاون والتناظر قائمين على ميزان العدل والمساواة فيها بينهم فذلك هو المجتمع العادل السليم, وإن كانا قائمين على الحيف والظلم فذلك هو المجتمع الظالم المنحرف.
- إن ما أقامه الرسول بين أصحابه من مبدأ التآخي ليس مجرد شعار في كلمة أجراها على ألسنتهم, وإنما كان حقيقة علمية تتصل بواقع الحياة وتبل أوجه العلاقات القائمة بين الأنصار والمهاجرين,
- إن المحبة والإخاء الحق لا ينبت في البيئات الخسيسة حيث ينتشر الجهل والغش والجبن والبخل والجشع، لا يمكن أن يصح إخاء أو تترعرع محبة، ولولا أن أصحاب رسول الله جبلوا على شمائل نقية واجتمعوا على مبادئ رفيعة رضية ما سجلت لهم الدنيا هذا التآخي الوثيق في ذات الله تعالى.




[1] متفق عليه.

[2]















.









[15] - محمد رسول الله، محمد عرجون (3/33).











 
أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 07:58 AM   رقم المشاركة : ( 8 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 1690
تاريخ التسجيل Sep 2011
المشاركات 72
الجنس
مستوى التقييم 10
Bin.Taryam is on a distinguished road

Bin.Taryam غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


ما قصرتي بنت ديره على المجهود المظني وعساج على القووه


 
رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 09:37 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 34
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 51
الجنس
مستوى التقييم 10
طالب is on a distinguished road

طالب غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


يزاج الله خير

أحس الماده دسمه


 
رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 09:50 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو بروفيسور

الصورة الرمزية بنت ديره

بيانات العضو
رقم العضوية 45
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 2,241
الجنس
مستوى التقييم 24
بنت ديره is on a distinguished road

بنت ديره غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: مساق الحضارة الاسلامية - مادة أختيارية


بالتوفيق للجميع ان شاءالله

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
أخر مواضيع » بنت ديره
..
سأكْتفي بـِ ألبقَاءْ ع ـلىَ قَيْدُ ألصَمتْ,.}
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
،
أ‏​طْـهَرْ أنواع الْــحُبْ:
{ انْ تُحِبَ شَخْصاً وأنتْ تعْلمْ انهُ لَنْ يَكونَ مُلكَك ولا من نصيبك }
» { وَلكن تظل تُحبهْ ... وَتُحِبْ انْ تَراهُ سَعِـيداً
فقـــــط لأنـك تُحِبُـــه

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحضارة الاسلامية فاينل شوق كلية المتطلبات للمواد الاساسيه 7 05-29-2013 03:04 AM
شرح لـ الحضارة الاسلامية 20/5/2011 yousif كلية القانون والإقتصاد 9 10-09-2012 06:19 PM
مساق مادة الحضارة الإسلامية "صيفي 2 " بنت ديره كلية القانون والإقتصاد 9 08-12-2011 05:40 PM


تسجيل خروج
الساعة الآن 02:23 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft
جميع ما يُكتب في المنتدى يُعبر عن رأي كاتبه