مادة اللغة العربية للإعلام + دمج للموضوعات الخاصة للمادة - منتديات طلاب كليات الإمارات

هل نسيت بيانات الدخول

 خيارات
    مطلوب ملخص اجراءت مدنيه 1    ملخص علم اصول الفقه للمنصف د.محمد راشد اعداد سلطان الحمودي    احوال شخصية 1 + تجاري 1    رقم مكتب مشرفة مبنى    السلام عليكم لوسمحتوا من يدرس عن دكتور كامل علي جزائي2    حرب التتار أقوي لعبة إستراتيجية    مطلوب ملخص التنفيذ الجبري عند سعد رمضان    الفقه الاسلامي ... ادخلو بليز ..    بغيت مخلص    الفزعه ياهل الخير
العودة   منتديات طلاب كليات الإمارات > منتدى جامعات وكليات الإمارات > منتدى طلاب جامعة الجزيرة > كلية الإعلام وعلوم الإتصال
كلية الإعلام وعلوم الإتصال بكالوريوس إدارة العلاقات العامة والإعلان والصحافة وتكنلوجيا الإتصال بجامعة الجزيرة بدبي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05-20-2012, 01:35 AM
 
سلطان بني حماد
عضو جديد

سلطان بني حماد غير متواجد حالياً
   
بيانات الكاتب
رقم العضوية 1623
تاريخ التسجيل Aug 2011
المشاركات 5
العمر 26
الجنس
افتراضي مادة اللغة العربية للإعلام + دمج للموضوعات الخاصة للمادة



شباب ابغي ملخص اللغه العربيه للإعلام بلييز

 

 

قديم 05-20-2012, 10:02 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 1121
تاريخ التسجيل May 2011
المشاركات 14
الجنس
مستوى التقييم 10
sara alzarooni is on a distinguished road

sara alzarooni غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: شباب ساعدوني ابغي ملخص اللغه العربيه للإعلام


هلا
هذا الملخص بس مادري اذا يشمل المنتصف الثاني والا لأ


 
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc al lo'3a al3arabeya lel e3lam.doc‏ (84.0 كيلوبايت, المشاهدات 411)
رد مع اقتباس
قديم 05-25-2012, 11:55 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 2121
تاريخ التسجيل Nov 2011
المشاركات 6
الجنس
مستوى التقييم 10
رفيع الشان is on a distinguished road

رفيع الشان غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: شباب ساعدوني ابغي ملخص اللغه العربيه للإعلام


مرحبا..... تفضل ياصاحبي هذا ملخص للغة العربية
واتمنى لك التوفيق


 
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx اللغة العربية للاعلام.docx‏ (33.2 كيلوبايت, المشاهدات 312)
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2012, 03:40 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 1623
تاريخ التسجيل Aug 2011
المشاركات 5
العمر 26
الجنس
مستوى التقييم 10
سلطان بني حماد is on a distinguished road

سلطان بني حماد غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: شباب ساعدوني ابغي ملخص اللغه العربيه للإعلام


اخوي ما يفتح الرابط

 
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2012, 09:37 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 3705
تاريخ التسجيل May 2012
المشاركات 15
العمر 24
الجنس
مستوى التقييم 10
حسين الهاشمي is on a distinguished road

حسين الهاشمي غير متواجد حالياً


 1 (23) اخواني وخواتي اللي عنده ملخص اللغة العربية للاعلام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


اخواني وخواتي الاعزاء اللي عنده محاضرات او المقرر من الكتاب على امتحان الفاينل للغة العربية للاعلام لايبخل علي ........ وشكرا جزيلاًنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
رد مع اقتباس
قديم 05-28-2012, 11:45 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 2014
تاريخ التسجيل Oct 2011
المشاركات 20
العمر 28
الجنس
مستوى التقييم 10
دبلوماسي مميز is on a distinguished road

دبلوماسي مميز غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: اخواني وخواتي اللي عنده ملخص اللغة العربية للاعلام


هذا الملخص واتمنى للكل التوفيق والنجاح

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx اللغة العربية للاعلا2م.docx‏ (35.3 كيلوبايت, المشاهدات 208)
رد مع اقتباس
قديم 05-28-2012, 06:54 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
مشرف قسم كلية الإعلام وساحة الإستفسارات والمشاريع التجارية والمتطالبات والفاونديشن


بيانات العضو
رقم العضوية 1036
تاريخ التسجيل Apr 2011
المشاركات 669
الجنس
مستوى التقييم 20
ولد راك is on a distinguished road

ولد راك غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: اخواني وخواتي اللي عنده ملخص اللغة العربية للاعلام


تشكر اخوي دبلوماسي


ان شاء الله الاخوان يستفيدون منه


 
رد مع اقتباس
قديم 05-29-2012, 02:01 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
مشرف قسم كلية الإعلام وساحة الإستفسارات والمشاريع التجارية والمتطالبات والفاونديشن


بيانات العضو
رقم العضوية 1036
تاريخ التسجيل Apr 2011
المشاركات 669
الجنس
مستوى التقييم 20
ولد راك is on a distinguished road

ولد راك غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: شباب ساعدوني ابغي ملخص اللغه العربيه للإعلام


تم دمج الموضوع للتسهيل على الطالب

 
رد مع اقتباس
قديم 06-06-2012, 10:25 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو جديد


بيانات العضو
رقم العضوية 1876
تاريخ التسجيل Oct 2011
المشاركات 7
العمر 28
الجنس
مستوى التقييم 12
بو محمد is on a distinguished road

بو محمد غير متواجد حالياً


 افتراضي رد: اللغه العربيه للإعلام


جزاك الله الف خير وان شاء الله اخذها في الكورس الياي

 
رد مع اقتباس
قديم 06-19-2012, 01:29 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
منتديات طلاب كليات الإمارات
عضو نشيط


بيانات العضو
رقم العضوية 48
تاريخ التسجيل Sep 2010
المشاركات 319
الجنس
مستوى التقييم 12
بنت الإعلام is on a distinguished road

بنت الإعلام غير متواجد حالياً


 افتراضي مادة اللغة العربية للإعلام


اللغة العربية للإعلام


اللغة الابجدية يمكن أن تكون لغة حية تنطق وتكتب وتستخدم لتيسير حياتنا وتحقيق عملية الاتصال بيننا .
واللغة كائن حي قادر علي التطوير والتفاعل مع اللغات الاخري والتواصل معها والتأثير بها
س : ماهي الاسباب التي تجعل اللغة تنقل بعض الكلمات والاصطلاحات من لغة الي أخري ؟
1- التفاعل الحضاري الناجم عن اختلاط المجتمعات مع بعضها البعض
2- الاستعمار العسكري – استخدمها كسلاح
3- الهجرة والسياحة والسفر ادى الى تعارف وتزاوج الثقافة
4- الثورة الاعلامية بكل ابعادها
5- البعثات التبشيرية من خلال المدارس والتعليم
6- العلاقات الثقافية البعثات العلمية
ماهي اللغة
تعريف بعض العلماء للغة :
ستيفن أولمان : هي معبر وموصل ومؤثر
سابير : هي وسيلة انسانية مكتسبة وغير غريزية لنقل الافكار والعواطف والرغبات بطريق نظام الرموز الصادرة أختيارا عن الانسان
جيقونز : هي وسيلة للتواصل ومساعد ألي للتفكير وأدارة للتسجيل والرجوع
سوسير : هي أن الكلام ماهو الا وجة من أوجة النشاط البشري بينها اللغة هي وعاء هذا النشاط واداتة
وأذا قارنا بين اللغة والكلام سنج أن :
اللغة : شئ مستقر ثابت نسبيا وهي حالة أجتماعية جماعية
الكلام : شئ عابر سريع الزوال وهي حالة فردية
اللغة : هي مستوي الكلمات مرتبط بالمستوي الثقافي ونظاما من الرموز الصوتيه
اللهجة : هي طريقة النطق بالكلمات ولا تتوقف علي المستوي الثقافي
أما الالقاء : ليس لغة فقط أو حروفا ننطقها مجردة وأنما هو مزيج من اللغة والاصوات والانفعالات النفسية
مستويات اللغة العربية المعاصرة
المستوي اللغوي : هو مستوي ثقافي للغة
اللهجات : هي طريقة النطق بكلمات وجمل
س : ماهي المؤثرات التي تأثر علي مستويات اللغة العربية ؟
1- الرغبة العامة لدي سكان الجزيرة العربية في التجمع في مؤسسات عامة مثل الاسواق الادبية
2- التحول من الحروب القبائل الي علاقات سلمية
3- ظهور الاسلام ونزول القرأن الكريم
3- الفتوحات الاسلامية استيطان الدول المفتوحة
4- الغزو الاوربي للدول العربية
5- التزاوج اللغوي الموجود حاليا
التقسيمات اللغوية
تتناين تقسيمات اللغة العربية من حبث مستوياتها
تقسيمات اللغة عند فاروق شوشة :
1.لغة التراث 2 - لغة العلم 3 - لغة الادب 4 لغة الاتصال بالجماهير تضم جميع المستويات أجري بلانك دراسة علي مجموعة من الشباب حول المتغيرات الاسلوبية في لغة التخاطب
س : ماهي المستويات العربية الشائعة بين الشباب حسب ماتوصل الية بلانك ؟
1.العامية الخاصة (اللهجات العربية المحلية )
2.العامية المعدلة ( لغة مشتركة ليست محلية )
3.شبية الفصيح او العامي العامي الرفيع
4.الفصيح المشترك أو العام لغة التراث
مهم سعيد محمد بدوي :تقسيمات اللغة عند الدكتور ال
1.فصحي التراث تتواجد في الخطب الدينية والاحاديث
2.فصحي العصر نشرات الأخبار والتعليقات السياسية
3.عامية المثقفين برامج الراي والمناقشات والحوار الاذاعي
4.عامية المتنورين لغة البرامج الاذاعية
5.عامية الاميين المسرحيات الشعبية ذات البيئات الخاصة
6.تم اضافة مستويين لغة البدو واللغة المختلطه عدة امتزاجات بين اللغات
س : ماهي الظروف التي يتم أكتساب مستويات اللغوية فيها ؟
1.الاكتساب التلقائي وبظروف الميلاد والبيئة فقط
2.الاكتساب بالتلقين الدراسي
3.الاكتساب تلقائيا وتحت ظروف التعليم معا
أعضاء النطق في الانسان : جوانب النطق
1.الجانب الفسيولوجي أو العضوي ويتعلق بأعضاء النطق والحركة والسمع
2.الجانب الفيزيقي ويتصل بالذبذبات الصوت
3.جانب النفسي ويتعلق بأدراك المتحدث والسمع للاصوات وتأثرها بها
وفن الالقاء يهتم بالجانب الأول والثالث
مخارج النطق في الانسان مهم
1.الجوف : وا يا
وهو الجزء الممتد من الرئتين الي القصبة الهوائية
وهناك ثلاث حروف تخرج من منطقة الجوف هي حروف المد الثالث الالف الساكنة المفتوحة والواو الساكنة المضموم والياء الساكنة المكسورة وتسمي بحروف المد أو حروف الهواء لانها تنتهي بنقطاع الهواء في الفم
2.الحلق :
هي المنطقة الواقعة بين الحنجرة والفم ويخرج منها ثلاث مخارج :
1- أقصي الحلق : هـ ء
2- وسط الحلق ع - ح
3- أدني الحلق غ – خ
3.اللسان :
هو عضو مرن قابل للحركة ولاهميتة سمية اللغة العربية باللسان العربي وهناك مخارج النطق منها :
1- أقصي اللسان أقصى الحنك من منبت اللهاء : ق – ك
2- وسط اللسان وسط الحنك ج- ش ليس بها مد الحروف الشجرية
3- طرف اللسان الجزء الذي يقابل اللثة تحت نطف اللام يخرج ن الرا – طرف اللسان اتجاه الحنك ط – د – ت من الثنايا السفلى ص س ز – الثنايا العليا ظ – ذ- ث
4.الشفتان : وفيهما مخرجين : 1- مخرج الفاء من بطن الشفة السفلى 2- مخرج واو غير المدودة من بين الشفتين بانفتاح والباء والميم بانطباقهم
5.الخيشوم :
وهي منطقة تقع أقصي الانف وتخرج منها حركة أمتداد الصوت النون والميم والتنوين ( احرف الغنة )
طبقات الصوت مهم
1- الباس : يسمي بالقرار أو العمق وهو صوت تصدرة أغلظ الاوتار الصوتية لانها منطقتة هي الصدر او الجوف ومن صفاتة
1- الندرة والقدرة الكاملة علي أداء الدرجات السفلي من السلم الموسيقي
2- تصلح لآداء أدوار العظمة والوعظ والشخصيات التاريخية والخيالية
2- الباريتون : يشترك مع الباس في منطقة خروجة الا أنة أكثر قدرة علي أداء الدرجات العليا من السلم الموسيقي
3- التينور : وهو اوسط الاصوات واقدرها علي التنغيم والتكوين الصوتي وذو طبيعة خفيفة ورنانة وحركتة سريعة
4- الالتو : ارق الاصوات الرجال وأضخم اصوات النساء ويخرج من الحنجرة ويصلح لاداء الادوار الثورة والغضب
5- السوبرانو : أرق أصوات السيدات وهو صوت سريع وحاد قادر علي أداء الدرجات العليا من السلم الموسيقي
مناطق الصوت بالنسبة لمعادن الاصوات
1- الصدر طبقة القرار والباس
2- الحنجرة طبقة الباس والباريتون
3- الرأس الصراخ الحاد
عيوب الصوت

1-الصوت المندفع من مقدمة الحنجرة علاجه اراحة الرقبة
2- الصوت المرتعش علاجه زوال اسبابه
3- الصوت الاجش البرد في الحنجرة علاجه زوال اسبابه
4- الصوت الخافت عيب خلقي او مرضى في الرقبه
5- الصوت الحلقي ذو الغرغرة نتيجة التصلب في مؤخرة اللسان الخلفي علاجه تدريب اللسان على المد
6- الصوت المكتوم :نتيجة ابتعاد الاوتار وعلاجه بالعقاقير
7- الصوت المعدني أو النحاسي : الاقراع نتيجة اقتراب الاوتار علاجه التدريب على حروف المد
8- الصوت الانفي نتيجة انكماش اللسان للداخل وتسرب الهواء عبر الأنف ومعه الحروف علاجة تمرينات الزفي

س: ماهي عيوب الصوت المرتعش ؟
1- التنفس بطريقة خاطئة
2- أجهاد الصوت
3- الضعف العصبي
4- الشيخوخة
5- الخوف

اللغة المنطوقة واللغة المسموعة مهم

أشكال اللغة الاعلامية : هي لغة تواصل بين المرسل والمتلقي او بين القائم بالاتصال والجمهور
1- اللغة المنطوقة : هي أصوات لغوية تترجم المعاني التي يريد المتحدث توصيلها الي الاخرين
س : ماهي العوامل التي ترتبط بترجمة المعني الي ألفاظ وعبارات منطوقة ؟
1.المستوي الثقافي العام للقائم بالاتصال
2.القاموس اللغوي الذي يتميز به الفرد الذاتي
3.الحالة النفسية والانفعالية عند تحويل المعني الي كلمات منطوقة
4.فهم الموضوع ودراستة المسبقة
5.طبيعة الجمهور المتلقي ومدي تفاعلة مع المتحدث البيئة الزمانية والمكانية للتعبير عن افكار القائم بالاتصال
6.وجود وسائل اخري غير النطق بالكلمات كالصور والحركات الاشارة

2- اللغة المسموعة : هي لغة فردية ترتبط باهم عنصر او طرف في نماذج الاتصال وهو الجمهور وهي الأهم


س : ماهي العوامل المؤثرة علي اللغة المسموعة ؟
1.الثقافة العامة للجمهور وقدرنه على التعرف السليم للكلمات المنطوقة
2.القاموس اللغوي الذي يستدلالة علي المعني
3.الحالة المزاجية والنفسية
4.مجال الخبرة المشتركة بينة و بين القائم بالاتصال
5.التعرض السابق لنفس مضمون اللغة المنطوقة او اية مضامين اخرى
6.بيئة التلقي الاجتماعية والمكانية والزمانية الوسط الذي نتعرض فيه للغة
اللغة المكتوبة واللغة المقروءة
1- اللغة المكتوبة : هي لغة القائمة بالاتصال في الوسائل الاعلامية البصرية المكتوبة وتبرز قدرتها الاتصالية في دلالاتها وما يمكن أن تثير من صور ذهنية تساعد علي تلقي المعني
واللغة المكتوبة لاتعتمد فقط علي الكلمة المكتوبة وتأثيراتها المختلفة بل تعتمد علي عناصر تقدم الفكرة او تدعمها او توثقها وتزيد من تاثيرها ومنها مثلا :
1.صور الصحيفة بأنواعها المختلفة
2.الكراكتير والرسوم التوضيحية
3.عنصر الطباعة الاخراجية التي تجذب الانتباة مثل:
*مساحة الموضوع الصحفي
*موقع الموضوع في الصحيفة
*حجم الخط المستخدم في الكتابة واستخدام الالوان وانواع الخطوط
-استخدام الفراغات المساحية
2- اللغة المقروءة : فهي لغة الجمهور وبشكل عام تعتمد علي الثقافة اللغوية لهذا الجمهور القارئ ومدي اهتمامة بالموضوعات المكتوبة وثقتة في وسائل النقل التي تقدم هذه الموضوعات
اللغة الاعلامية وعلم الدلالة
ان دلالاات الالفاظ تختلف من مجتمع الي اخر رغم استخدام نفس اللغة في الكلام والكتابة لاسباب منها :-
1- النسق القيمي والحضاري الذي يتميز بة كل مجتمع علي حد
2- سيادة المستويات العامية واللهجات المحلية علي الموقع اللغوي
3- تاثرها بالواقع السياسي
لغة الاذاعة
لغة الاذاعة : هي لغة الاصوات بكل مفرداتها وأنماطه وتشمل مايلي : -
1.الكلمة الابجيدية
2.المؤثرات الصوتية
3.الموسيقي
4.طرق تقديم العناصر السابقة
أولا : الكلمة الابجدية
هي الابجدية المنطوقة ذات النص المكتوب وتمثل اللبنة الاولي والاساسية والاسهل والاقصر لتوصيل المعني والافكار من القائم بالاتصال (مثل المذيع )
خصائص الكلمة الاذاعية :- مهم
1.مراعاة القواعد اللغوية قواعد النحو والصرف
2.البساطة والوضوح
3.الايحاء والاستغناء عن الكلمات الزائدة
4.المرونة لكي تواكب لغة العصر
5.القدرة علي خلق صورة ذهنية واضحة ومؤثرة تعوض المستمع عن الصور المرئية
ثانيا : الموسيقي
هي عنصر رئيسي وهام من عناصر اللغة الاعلامية بشكل عام وخاص وتهدف الي جذب المستمعين وقد تكون الموسيقي هي موضوع البرنامج الاذاعي أو مقدمة او أفتتاحية او ربط أو نقل بين أجزاء البرنامج أو مؤثر نفسي خاص أو توضيح الاحداث وتطويرها وتأكيدها ويجب ان تكون مناسبة لفكرة البرنامج
ثالثا : المؤثرات الصوتية مهم
هو نقل أو محاكاة أصوات الطبيعة بكل ما تحتوبة
س: ماهي الاهداف المؤثرات الصوتية ؟
1.تصوير المكان والديكور الذي تقع فية الاحداث
2.تحديد زمن وقوع الحدث
3.توجية أنتباه المستمع الي الحدث
4.المساعدة علي خلق الجو النفسي الملائم خاصة في البرامج الدرامية
5.الربط بين فقرات البرنامج الاذاعي
6.المشاركة بالايحاء بتطورات الاحداث
7.تعميق الاحساس بالفكرة البرنامجية
8.الاشارة الي دخول الشخوص الدرامية او خروجها
رابعا : الطرق تقديم اللغة الاذاعية
هي العنصر الرابع الذي يربط بين العناصر السابقة (لغة الكلمة – لغة الموسيقي – لغة المؤثر الصوتي ) وتقديمها الي المستمع في شكل برامجي مقنع عقليا ومؤثر انفعاليا
س: ماهي عناصر مكونات لغة التوصيل الاعلامي ؟
1.ترتيب عناصر اللغة الاذاعية المستخدمة
2.الزمن المثالي لاستخدام كل عنصر الموسيقى المؤثرات الكلام المنطوق
3.الاهتمام بالتوظيف الدلالي لكل عنصر من عناصر لغة الاذاعة لتقديم الرسالة الاعلامية
4.طريقة الاخراج الصوتي لهذه العناصر
5.عند تقديم الكلمات المنطوقة يجب مراعاة قواعد فن الالقاء والقواعد الصوتيات والحروف من مخارجها
سمات اللغة الاذاعية
اللغة الاذاعية ترتبط بأرخص وأسرع وسيلة أعلامية لاذاعة الاخبار وتقديم البرامج وكافة نوعيات الجماهير المثقفة والامية ذات المستوي الاجتماعي والاقتصادي المرتفع او المنخفض – سعة انتشارها ولا تتطلبالانتباه او التفرغ
وظائف اللغة الاذاعية
1.الوظيفة الاعلامية وسيلة اتصال لغوي اعلامي
2.الوظيفة التعبيرية التعبير عن المشاعر والتاثير بمشاعر المتلقي
3.الوظيفة الاقناعية تسهم في تشكي الراي العام
المشكلات اللغوية في وسائل الاعلام
الاخطاء اللغوية في البرامج الاذاعية تتمثل في اربعة أخطاء هي : -
النوع الاول : أخطاء التحرير
1.أصبحت اللغة العامية مرتعا خصبا للرداءة في غياب الفصحي التي تستطيع علي الاقل ان تضمن حدا أدني من الكفاءة اللغوية والاخلاقية والعامية
2.الصيغة الجاهزة : حيث تكثر مجموعة من الصيغ التقليدية المتكررة يستخدمها المذيعون في صياغة السؤال
3.الاساليب الادبية : تستخدم خاصة في البرامج المسموعة وأستخدام الاساليب الادبية ليسا عيبا ولكن استخدامها في غير موضعها هو مايثير النقد
4.الاساليب الصحفية : وهي تتطلب قدرات عالية من التركيز حتي يستطيع المستمع الفهم
5.قضايا الزيادة : اي تكرار بعض الجمل الطويلة
6.كثرة الاضافات المتتالية : مثل مناقشة تفاصيل خطة مشروع ميزانية هيئة السكك الحديدية
النوع الثاني : أخطاء ترتبط بالاداء ويوضحها اللغويون في :
1.كثرة السكتات والوقفات الخاطئة من المذيع
2.الخطاء في تنغيم الجملة
3.نطق الاصوات نطقا معينا فلا يتقيد بمخارج الحروف
النوع الثالث : أخطاء ترتبط بالنحو
الاشتقاقات الخاطئه – الافعال المعتلة
النوع الرابع : أخطاء ترتبط بالصرف
أسباب انتشار الاخطاء اللغوية :-
1.أتهام بعض المثقفين للغة العربية بالعجز عن مسايرة ركب الحضارة الحديثة
2.عمد الاستعمار القديم والحديث في فترة احتلالة للعالم العربي الي ضعف اللغة العربية
3.انتشار بعض الدعاوي التي تطالب باستعمال العامية بدل الفصحي
4.عدم استخدام اللغة العربية في ميادين العلم الحديث مثل الطب والهندسة وغيرها الي ابتعاد العلماء والمثقفين عن لغتهم الام
5.تسهم هم وسائل الاتصال بالجماهير نفسها من الصحف واذاعة وتلفزيون وغيرها الي ضعف اللغة العربية
6.تأثر كل قوم عادة الناطقين بها أما رفع اللغة او ضعفها
7.دعوة البعض الي عدم الاعتماد علي الحروف العربية في الطباعة وستبدالها بحروف لاتينية
8.ينعكس الوضع الاجتماعي والثقافي والمادي لمعلمي اللغة العربية علي اللغة نفسها
9.مكانة اللغة في عملية الاتصال
واللغة بالنسبة للاعلاميين : هي بمثابة وسيط يجب أختيارة بدقة لنقل الفكرة التي يستهدفها القائم بالاتصال وكل رسالة أعلامية يجب ان تستخدم أسلويا رمزيا معينا يناسب جمهور المستمعين او المشاهدين
الحل الاعلامي لمشكلات اللغة
المحور الاول : تعليم اللغة العربية
1.زيادة عدد البرامج اللغوية
2.زيادة المسلسلات التراثية الناطقة بالعربية الفصحي
3.زيادة قصص الاطفال الاذاعية الناطقة باللغة العربية
4.عدم أذاعة الاغاني او المسلسلات التي لا تحافظ علي لغتنا
5.نشر برامج محو الامية وتعليم الكبار اذاعيا وتلفزيونيا
6.الاكثار من البرامج الدينية وتلاوة القرأن الكريم
7.نشر اللغة العربية خارج أيطار الدول العربية
8.اجراء مسابقات أدبية تتبناها الاذاعة مثل القاء الشعر
9.اجراء برامج مفتوحة علي الهواء تجبر المستمع علي المشاركة باللغة العربية
المحور الثاني : تنقية ما تنشرة الوسائل من شوائب اللغة حتي لا يعكر لغة المتلقي أو يرسخ الاخطاء :
1.تسليم النشرة الاخبارية للمذيع قبل قرائتها بوقت كافي حتي يتسنا لة قرائتها
2.كتابة الاعداد الواردة في النشرة بالاحرف لا بالارقام حتي يتجنب اخطاء الاعداد عند قرائتها
3.عدم السماح الي اي شخص في المشاركة في البرامج الاخبراية الا أذا كان متقنا اللغة العربية
4.التنبية علي المذيع بالتصحيح ما أخطأ قية أذا اكتشفة وسماح لة بتصحيح
5.زيادة عدد المراجعين والمصححين في المؤسسات الاعلامية
6.الزام المتحدثين من غير الذيعين في البرامج المحورية بالتحدث باللغة العربية الفصحي
7.أختيار مذيعين بعد أجراء اختبارات عديدة لهم
8.اعداد فقرات عن البرامج او أيات قرأنية وغيرها أذا أخطاء المذيع
9.الوضوح والبساطة في صياغة القضايا دون تعقيد أو ابتذال وأستخدام ألفاظ اللغة العربية السهلة
10.اتاحة اللغة العربية كي تسود في التعبير الاعلامي
11.المستوي التذوقي الجمالي
12.المستوي العلمي النظري التجريدي
13.المستوي الاجتماعي
14.الاهتمام بجانب التدريب من خلال :-

1-عدم استثناء كبار السن من الدورات التدريبية
2-ربط حضور الدورات والنجاح فيها بحوافز مادية أو مكافات
3-عدم التركيز في الدورات خاصة في اللغة العربية علي النحو فقط وأنما الاهتمام بالجانب الصرفي والاسلوبي



س1 : كيف تبداء عملة الكلام ؟ مهم
1.أن تكون لديك رغبة أو نية في الكلام ( الاستثارة اما تكون خارجية دافع أو حافز داخلي كتعبير عن الاحاسيس والعواطف
2.هذه الرغبة تشغل أجزاء في المخ لتحريكها ( التفكير وعملية البحث عن الكلمات المناسبة )
3.المخ يبداء في تحرك هذه الاجزاء والبحث والتفكير ( الصوغ اي صوغ الألفاظ وترتيب الافكار وتسلسلها
4.يبحث المخ عن كلمات تحمل نفس المعني الصياغة الأخير للجمل والمعاني
5.ثم يرسل المخ اشارات الي الفم واللسان لأتمام عمليت التحريك وخروج النطق او الكلام المرحلة الاخيرة للكلام
س2 : ما هي اشكال اللغة الاعلامية ؟ ( مع الشرح )
1.اللغة المنطوقة واللغة المسموعة 2- اللغة المكتوبة واللغة المقروءة
س3 : ماهي خطوات تحرير الاعلامي ؟
1.أختيار الموضوع
2.تحدث عملية حذف واضافة
3.أعادة ترتيب الفقرات
4.الصياغة النهائية
س4 : ماهي أسس أستخدام الوقفات ؟
1.طريقة التنفس 2 - طبيعة الحروف المكتوبة للكلمة 3 - أظهار المعني
س5 : ماهي الاسباب المختلفة العامة لعيوب الصوت وكيفية علاجها ؟
1.التربية الصوتية الخاطئة 2- عملية التنفس الخاظئة
3-الحالة النفسية ( فرحان أو زعلان ) 4-عدم الثقة بالنفس 5- عيوب مرضية قد تكون مؤقتة او دائمة

لغة التلفزيون : اللغة التلفزيونية امتداد طبيعي ومتطور للغتي الاذاعة والسينما بكل عناصرهما – اي ان التلفزيون للغته جناحان ترفرف بهم جناحا الصوت وجناحا الصورة
عناصر لغة التلفزيون :
1-لغة الكاميرا : تقوم الكاميرا التلفزيونية باختيار التركيب المناسب للصورة والحجم المناسب للقطاتها وزوايا التصوير ونوعية الحركة (الاخراج التلفزيوني ) اللقطة المكبرة : تزيد من درجة الربط العاطفي بين المادة والمتلقي – اللقطة العامة : تربط المتلقى بموقع الحدث – كذلك سرعة حركة الكاميرا: له دلالات ايضاحية مؤثرة ويجب ان يكون قرار تحريك الكامرا مناسب لتوضيح الفكرة وزيادة رقعة تاثيرها . زوايا التصوير : الزاوية العالية توحى بالضعف والانصياع – الزاوية المنخفضة توحي بالقوة والعظمة – الزاوية المستوية تعطى المعنى الوظيفي للتصوير وهناك زاوية البورتريه لتصوير وجه الضيف =
*طبيعة مواصفات العدسة : تعطي انطباعات خاصة تباعا لاستخدامه
2-لغة الاضاءة : جميع انواع الاضاءة المستخدمة تهدف الى التاثير النفسي على المشاهد – تصحيح المنظور جماليا واخخفاء العيوب الشكلية – تقدم معاني ومعلومات وتوحى بالعمق المكاني خلال عملية توزيع الاضاءة – عملية جذب عيون المشاهدين
3-لغة الديكور : كل الموجودات من اثاث وخلفيات البرامج وغيره في حيز مكاني معين – ويجب ان تعبر لغة الديكور عن الفكرة البرامجية وأن يقدم لنا متعة بصرية جمالية لاتتعارض مع الاحداث بالبرانامج
4-لغة المكياج : تهدف الى تجميل الشخصيات والمساعدة في رسم ابعادها الدرامية – ووسيلة للخدع والمؤثرات البصرية وهو فن التعامل مع الكاميرا وكشافات الاضاءة وكل ادوات الانتاج التلفزيوني


5-الاكسسورات والملابس والمؤثرات البصرية : للتعبير عن الشخصيات الدرامية – تجميل الشخصية – تزيد من درجة وضوح الفكرة البرامجية وتاثيرها = الموثرات البصرية كل ما يستخدم من تقنيات وطرق بصرية الكترونية لزيادة تاثير الصورة التلفزيونية .
الرجاء مراجعة محتوى الكتاب ص 74-75-
اللغة الاعلامية والقوالب البرامجية في الراديو والتفلزيون

1-اللغة الاعلامية والبرامج الدرامية : هي لغة خاصة مرتبطة بالبناء الدرامي ويجب ان تتوافق مع طبيعة الشخصيات الدرامية الزمنية المكانية الاجتماعية الاقتصادية وهي لغة تعمل على تصاعد الاحداث ورسم الشخصيات والصراع الدرامي
مستوياتها اللغوية : لغة فصيحة معاصرة – لغة العاميين المثقفين - او عامية المتنورين بناء على طبيعة الشخصيات الدرامية – ويفضل استخدام الفصحى المعاصرة في الحوار
طبيعة العناصر اللغوية في الدراما 1- من ناحية استخدام الوسيلة تختلف دراما الراديو وعناصرها عن دراما التلفزيون فهي تمتلك عناصر دراما الراديو اضافة لعناصر الصورة التلفزيونية 2- تعدد لغة الدراما بتعدد وتنوع القوالب الدرامية سينما تلفزيون مسرح 3- لغة الدراما لغة معبرة ومؤثرة تصنع لنا صور ذهنية عن الاحداث وتصاعدها ويجب الابتعاد عن : التكرار والمط والتطويل وعن الاغراق في استخدام الصوراللفظية البيانية والجمالية والابتعاد عن اي مشهد مرئي او مناظر لا تحقق الفوائد الاساسية للدراما.

2-اللغة الاعلامية والبرامج الاخبارية : التحرير الاخباري اساس لغة الأخبار والبرامج الاخبارية وهو عملية اختيار واضافة وحذف لصنع قصة اخبارية متكاملة العناصر – سماتها الاختصار والوضوح وسرعة نقل الاحداث وربما البعد عن المضامين الجمالية للصورة التلفزيونية بسبب سرعة تقديمه للمشاهد يميل المحررين في التلفزيون والراديو الى استخدام الجملة الفعلية للتعبير عن الحدث وقد يستخدمون الجملة الاسمية في التقرير للخروج من الرتابة – لغة الاخبار في الاذاعة تعتمد تقديم الحدث باقل عدد من الكلمات وبصيغ وعبارات واضحة خالية من اللبس او التجميل اللغوي – ويتميز التلفزيون بامكانية استخدام لغة الصورة فيتاضاعف حجم التأثير والمصداقية – قاري لغة النشرة يقرا بسرعة معيارية 80-180 كلمة بالدقيقة يتسم بحيادية الصوت وموضوعيته – قاري التعليق يقراه بشكل أسرع وبتلوين صوتي يتماشى مع طبيعة التعليق – مستويات اللغة : عامية المثقفين

3-لغة البرامج الثقافية والتعليمية : هي اقرب الى اللغة العلمية – والى لغة الادب – وهي لغة بسيطة واضحة مباشرة – سمات مقدموها : لهم قدرات اتصالية عالية وبقبول صوتي ومرئي حتى يمكنهم التاثير على الجمهور المستهدف المثقفين – ومخرجين يتمتعون بمستوى عال من الحس الثقافي والذخيرة

4- لغة البرامج الترفيهية : لغة سهلة خفيفية مرحة تميل الى مستوى عاميين المثقفين هدفها الترفيه عن الجمهور : الاغنية زالمنولوج والفيتشر والمواقف الضاحكة وعروض البالية وبعض المشاهد التلفزيونية
ويجب الابتعاد عن لغة الاثارة الحسية الهابطة – سمات مقدم ومعد البرامج الترفيهيه: حس فكاهي وذاكرة تحتوي عناوين ومشاهد ولقطات يمكن ان يستعان بها ويتمتع بالحضور الذهني والقدرة على الارتجال اللفظي والصوري المعبر عن المواقف البرامجية خاصة عند البث المباشر

5-لغة البرامج الجماهيرية : تعتمد على قائمين بالاتصال يؤمنون بأهمية هذه البرامج باعتبارها من اهم اشكال برامج الراي وصناعة الديمقراطية – مستوى الابجدية عامية المثقفين – سمات المخرج يجب ان يقوم بدراسة فكرة البرنامج بشكل جيد وتجهيز كل مواد الانتاج الخاصة بالبرنامج

6-لغة برامج الأطفال : بسيطة معبرة واضحة تتناسب مع المدى العمري للأطفال تعتمد على نغمة صوت وطريقة القاء وعناصر تشويق وتعتمد لغة التلفزيون على فنون التحريك والرسوم والمسابقات التي تثير خيال الاطفال والتركيز على اشياء محسوسة يعيشها الطفل

7-لغة البرامج الرياضية : تعتمد على التحليل والتعليق على الاحداث الرياضية وتعتمد على لغة الحديث المباشر او الحوار الاذاعي – تتميز بالفورية وثقافة مقدم البرامج الرياضية شرط اساسي لنجاحها – يجب ان يكون محايدا ويتمتع بالدبلوماسية اللغوية فلا يهين ولا يقلل من شان الرياضيين ويتمتع بالحضور الذهني وسرعة البديهة والقدرة على مواجهة المواقف الطارئة .وتسخدم لغة الصورة في التلفزيون فهي تجسد وتنقل الأحداث ويجب تنفيذ المونتاج للقطات بفنية عالية لتعطي الآحداث قيمتها
8-لغة الاعلان : الاعلان هو فن ترويج السلعة أو الخدمات وله مكانة رئيسية في اغلب وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والانترنت ويتضمن التركيز على مزايا السلعة او الخدمة وليس عيوبها – والاعلان التجاري في وسائل الاعلام يعتبراحد مصادر الأساسية لتمويلها
انماط الاعلان في الراديو والتلفزيون : 1- الاعلان الخاطف او السريع يتميز بالحيوية ويستخدم لاغراض البيع
2- الاعلان التأكيد أو التأسيسي يستخدم مباشرة وبوضوح لتكوين انطباع طيب ويعمل لتحسين الصورة
3-الاعلان الشخصي ويعتمد على مذيع مشهور ومعروف بشعبيته ويناسب طبيعة السلعة
لغة الاعلان : تتسم بالبساطة والتلقائية وأن يتميز المذيع بالثقة بالنفس وأن تتفق مع لغة الجمهوروتستخدم ألفاظا وكلمات تنتقي بعناية ولها جرس موسيقي مؤثر يسها استيعابه ويجب ان تجذب الجمهور وتحافظ على اهتمامه بمادة الاعلان – ويعتمد الاعلان على فنون الاخراج والتصوير والمؤثرات البصرية – لغة الاعلان الصوتية : تقوم بتوظيف كل امكانيات العناصر الصوتيه الكلمات الموسيقى المؤثرات وتوظف امكانية الصور التلفزيونية ووسائل انتاجها
الاعلان في الانترنت : قواعد أساسية لانتاج الاعلان في الانترنت :
1-استخدام اللغة التي تتفق مع لغة الجمهور 2- الاعتماد على اللغة المكتوبة و على الصورة الثابته التي يجب اختيارها بعناية 3- التغيير الدوري لأسلوب الصيغ الاعلانية مع الحفاظ على اشارة معية تميز السلعة 4-دراسة الجمهور المستهدف لايجاد عوامل مشتركة مع المعلن لزيادة كفأة التأثير الاعلاني 5- اجراء قياسات لتحديد حجم الاقبال على الاعلان او السلع 6- توضيح طرق الشراء اوالحصول على الخدمة 7- الكلمة البسيطة والصور الثابته او المتحركة مع توضيح سعر المنتج يمكن ان يساهم في نجاح الاعلان على الانترنت
سمات جمهور الانترنت : مستهلك اكثر ثقافة ومعرفة وأقل تاثرا وانفعاليا بالاعلان

اللغة الاعلامية والتخطيط الاذاعي : وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط اللازمة لتحقيق هدف ما على اساس الاحتياجات الفعلية والامكانيات المتاحة وعلى ضوء المعلومات والبيانات الدقيقة وفقا لمنهجية علمية وخبرة عملية في مجالات التنفيذ والادارة والتقويم والمتابعة والقياس والتحليل والفحص والمراجعة والتعديل على نحو شامل من ناحية ومقنن ومحدد من ناحية اخرى ومرن ومتحرك من ناحية ثالثة
ويجب ان تراعي الخطة المستوى الثقافي ومستوى الذكاء لمستقبلي محتواها ليستطيع فهم محتوى البرامج الاذاعية والتلفزيونية
مفهوم التخطيط الاذاعي : 1- تخطيط النظام الاذاعي وتحديد اهدافه وتحديد العلاقة مع الانظمة المجتمعية لوضع نوذج خططي ناجح للنظام 2- تخطيط في اطار الشبكة الاذاعية واطار المحطة الاذاعية لتحقيق الاهاف التي رصدتها وقياس المشاهدات والاقبال التجاري عليها بما يحققلها الاكتفاء الذاتي 3- تخطيط البرنامج الاذاعي نفسه من حيث وضع الافكار الصالحة للانتاج وأفضل الطرق لتقديميها للجمهور 4- مرحلة دراسة البحوث والاتصال لتديد مدى نجاح الخطط الاذاعية المختلفة ودراسة الاسباب التي تحول دون تحقيق الانجازات المطلوبة وهي :
1-الاعداد غير الجيد للخطط لعدم توفر المعلومات والامكانات المادية والبشرية 2- الاعداد غير الجيد للبرنامج الاذاعي من حيث التوقيت والاعداد 3- عدم التوفيق في اختيار مقدمي برامج بقدرات متميزة 4- نقص في تدريب
العاملين وعدم الحرص على تطوير قدراتهم ومهاراتهم الادائية 5- نقص بالاستفادة بالتطورات المتلاحقة والسريعة في تقنيات الاتصال وعدم وجود مدربين مؤهلين 6- التقليد الأعمى لبعض البرامج الناجحة
7 -نقص في الدراسات الموضوعية والمحايدة لاراء المستمعين والمشاهدين واتجاهاتهم
لابد من ان يتناسق وينسجم التخطيط الاذاعي بكل انماط لغاته الاتصاليه مع التخطيط المجتمعي بشكل عام في كل قطاعاته الاجتماعية التعليمية الثقافية الانتاجية السياسية الاقتصادية .
اللغة الاعلامية وتكنولوجيا الاتصال :
استطاع المجتمع البشري ان يطور قدراته اللغوية في مجال الاتصال او القدرة على تكوين اللغة المنطوقة في شكل رموز مكتوبة يمكن تعلمها
تأثيرات تطورات تقنية الاتصال على اللغة الاعلامية :
1-وسائل اتصالية أحدث للتواصل مع الجماهير 2- طورت لغة الوسائل الاتصالية التقليدية : الكتاب الالكتروني – الصفحة الالكترونية -التعليم عبر الكمبيوتر او قنوات التلفزيون والانترنت
3- اضافت رموز صوتيه وكلمات مستحدثه مكتوبه ومسموعة الى قواميس اللغة الابجدية كمحاولات تعريب بعض الكلمات : تلغراف –زووم- كومبارس .....الخ 4- ركزت على استخدام الصورة لتوصيل المعلومات والاراءمن خلال تطوير كل عناصر الجذب المرئي من خدع ومؤثرات بصرية 5- سرعة انتاج الرسالة الاعلامية وبثها للجمهور عبر الاقمار الصناعية 6- استخدام الكثير من المصطلحات والاختصارات بين القائمين بالاتصال بينهم وبين جماهيرهم 7- دخولها الى العالم الاكاديمي التعليمي لتاهيل الجمهور لاستخدام التقنيات والتفاعل معها 8- يتم استخدام اللغة الفصحى في التقنيات 9- وهناك تغييرات اجابية وسلبية حيث اسفرت عن تاثر ثقافي وحضاري وقيمي وسياسي في مجتمع لغات التقنيات 10-الزام الاكاديمين والمارسين الاعلامين على التدريب لتطوير استخدام الوسائل الاعلامية مع توظيف التقنيات ولغتها الاعلاميه
11 اوضح مثال على تاثير التقنيات على لغة الاعلام الانترنت :
*الانترنت مجمع اتصالي ضخم يضم كل وسائط الاتصال من شخصي ومواجهي الى الاتصال الجماهيري
*الانترنت قد يصبح وسيلة المستقبل الاولى للإعلام وتقديم الخدمات الالكترونية :1- الاستفادة من قواعد البيانات وبنوك المعلومات في اي دولة 2- قراءة وسماع ومشاهدة اخر التطوراتالاخبارية في العالم -3- استخدام البريد الالكتروني الفوري 4- نشر الاعلانات المختلفة عن كافة السلع التجارة الالكترونية 5- معرفة احدث اخبار الفنون والادب والسينما
تحليل لمحتوى الشبكة :
استخدام اللغة الانجليزية لنقل المعلوات 2- استخدام اللغة المكتوبة 3- ضعف الاهتمام بالصياغة للسرعة ونقل الملومات -4الثقة محدودة في كافة المعلومات التي من غير مصادرها 5- استخام المؤثرات والخدع لم يوظف فنيا 6- يستخدم كالهاتف أو مصدر ترفيه وتسلية 7- تعتمد الشبكة على كمية تعبيرات واختصارات تتطلب فهما واضحا كي يستفاد منها 8- يخاطب الفئة القادرة ثقافيا واقتصاديا محو امية الحاسوب وامتلاك اجهزة الكمبيوتر والقدرة على الاشتراك 9 مستخدمو الشبكة من الشباب – الهيئات والحكومات الالكترونية
لغة الانترنت
متعددة المستويات فيها نقاط قوة : في عرض وسائل الاعلام لرسائلها الاعلامية ونقاط ضعف : ممثلة في المواقع المختلفة للأفراد والشركات غير المتخصصة
مستوى فصحى العصر – احيانا تتسم بالركاكة اللفظية والميل الى الكثير من الاختصار – استخدام اللغة المكتوبة في عرض المعلومات – الصور ثابته لا تحتلج لوحدات تخزين ضخمة وتقل الصور الفلمية
لغة الانترنت لغة طبقات اجتماعية وتعليمية محدودة – ولغة الخطاب الاعلامي محدودة مقارنة بالراديو والتلفزيون – ابرز لغة فيه الاعلان المصور التي تصاغ بعناية وبعناصر جذب مرئية تسهم في نجاحه
اللغة الاعلامية وأوقات الازمات
الازمة : موقف طارئ وغير مستقر وقد تصبح نقطة تحول فاصلة في حياة الناس وقد يؤدي الى تهديد حياة الناس (حياة الجمهور ومصالحه واهدافه الجوهرية في اطار من ضغط الوقت)
يجب النظر الى : 1- نوع ومضمون الازمة 2- نطاقها الجغرافي 3- حجمها 4- مداها الزمني 5- اسبابها واطرافها وطبيعة التهديدات
ادارة الازمة : المنهج التكاملي
بالاعتماد على المنهج التكاملي لادارة الازمة تتبلور امامنا اربعة ابعاد رئيسية ترتبط بالمجال ووظائف الاعلام الجماهيري :
1-البعد النفسي الاجتماعي : يرتبط باسباب ومراحل الآزمة والنتائج المرتبة عليها وله انعكاسات على السلوك الجمعي للجماهير وتعبيرات الراي العام .
دور الاعلام : توضيح الحقائق وسبل النجاة من هذه الازمة دون تهوين او تهويل
2-البعد السياسي : اغلب الازمات الاقتصادية والاجتماعية لها ابعاد سياسية قديتعدى النطاق المحلي ويصبح دولي ويعتمد حجم البعد السياسي للازمة على طبيعة النظام واستقراره ومدى تفاعل الراي العام معه (مؤيد او معارض )
3-البعد الثقافي القيمي : اثار الازمة وتداعياتها يمكن ان تؤثر على ثقافة المجتمع وقيمه خاصة بعض الازمات توجد انماط من السلوك لا يتفق مع النسق القيمي او الثقافي للمجتمع
4-البعد الاعلامي : وهو يتصل بعمليات الاتصال قبل الازمة (مرحلة الميلاد ) واثناء الازمة (النمووالنضج) وبعد الازمة (الانحسار و الاختفاء ) وينبغي التمييز بين انشطة وعمليات الاتصال التي تعني بجميع أطرف الازمة (اطراف المجتمع والمؤسسات وعملائها الخارجيين والداخليين )و الاتصال الجماهيري ارتباط المؤسسة بجماهيرها
الازمات الكبرى تحتاج الى ممارسة انشطة وبرامج اعلامية متعددة – بالاضافة ان طبيعة الازمة تفرض على وسائل الاعلام اشكال متعدده للتغطية الاعلامية تحتاج الى تخطيط واعتبارات :
1 – الاهداف الاعلامية والمجتمعية المطلوب انجازها 2- الامكانات المتاحة 3- الوقت المتاح للتنفيذ 4- ردود الافعال المتوقعة وكيفية التعامل معها
اللغة الاعلامية والتعامل مع الازمات :
1-الكوراث : 1- لغة اعلامية تبتعد عن التهويل والتهوين – 2- التعامل الموضوعي مع الازمة وذكر الحقائق 3- ربط الازمة بأزمات سابقة تم السيطرة عليها ولايضاح حجمها 4- ان تكون متوازنة وصادقة تقدم المعلومة والرأي للرأي العام بالكلمة والصورة -5 – مراعاة مستويات الجمهور المتلقي وفهمه – 6-الحيادية والتخلي عن الاتجاهات الحزبية والسياسية – 7-المشاركة في تقليل تداعيات الازمة – 8- عدم الاعتماد على مصادر غير موثوقة للمعلومات يجب ان تكون بيانات رسمية 9 – الدقة في اختيار الكلمات سواء في التقارير الصحفية او التحليلات او التعليقات 10 – المساهمة في ايجاد حلول للخروج من الازمة دون ترويع الجماهير 11- تقدير حجمها وان تتناسب التغطية الاعلامية معها ليتم اختيار القوالب الاعلامية المناسبة لها (القوالب الاخبارية )
من اسباب فشل اعلام الازمات يرجع الى عدم تلبية احتياجات الجمهور من المعلومات وقد تختلف استجابة الجمهور لاعلام الازمات :
1-ظهور اثار وتداعيات غير مقصودة وغير متوقعة للرسائل الاعلامية ويعود ذلك لعدم الثقة في الوسائل الاعلامية او ادراكها وفهمها بسبب اخطاء لغوية او موعد عرضها ووسيلة تقديمها 2- سوء ادارة الهيئات المجتمعية للازمة او حجم الرقابة منهم وحجب المعلومات وفي كافة الاحوال ان دقة التغطية وتعدد قوالب البرامج التي تتعامل مع الكارثة وتنوع مصادر المعلومات وسرعة التقديم للجمهور في سبق اخباري لا يضحي بصدق المعلومات من ضروريات التغطية الصحيحة للكوارث .
2-الحروب : استخدام لغة اعلامية قوية ومؤثرة تعتمد على الحر ب النفسية والدعائية
3-لغة الاعلام والاشاعة : كل قضية او خبر قابل للتصديق يتناقل بين الاشخاص دون اي معايير اكيدة للصدق وتنشا نتيجة نقص بالمعلومات او استخدام لغة غير صحيحة – استخدام اللغة الاعلامية السليمة بكل عناصرها التوضيحية والتوثيقية صوتا وصورة وسرعة استخدام تكشف الحقائق وتواجه الاشاعات
4-قطع الارسال (لغة اعلامية ): قطع الارسال الاذاعي في الراديو والتلفزيون هو لغة اعلامية للتعبير عن طارئ وحدث هام كما يراه المسؤلين الرسميين وهذا يعني ان الخبر لايحتمل التأجيل ويعني الجماهير (قطع برامج التلفزيون لإذاعة خبر تنحي الرئيس مبارك اثاء ازمة الثورة )
اذا اصبح قطع الارسال متكررا ومعتادا يفقد وظيفته ويصبح محدود التاثير
استخدام تقنية الكتابة على الشاشة خلال عرض البرنامج اليومي كخبر عاجل دون قطع البرنامج يحقق ذات الهدف دون ترويع المشاهدين

معايير الاتصال الفعال أثناء الازمة :
*سرعة الاستجابة للحدث : جمع المعلومات
*الانفتاح : لابد من تقديم المعلومات للجماهير وخاصة المتاثرين بالازمة سرعة الوصول للجماهير – والاستجابة لمتطلبات الجماهير
*الصدق ك هو السيسة الوحيدة التي تكسب بها ثقة الجماهير
*اظهار الاهتمام : الاهتمام بالمتأثرين بها من الداخل والخارج حتى يتم حصار اللازمة
*الاحترام : من خلال توفي الاجابات عن جميع الاسئلة والاستماع للمقترحات او الانتقادات
*التعاون : بين كافة اطرف العملية الاتصالية
*المسئولية : تحمل مسئولية كافة التصريحات والبيانات المقدمة
*تجنب الحساسية : تقبل النقد دون حساسيات مسبقة

*ويحظى المنظور الإعلامي في إدارة الأزمات بأهمية متزايدة، حيث يعد مكونا أساسيا من مكونات المزيج التكاملي في دراسة الأزمات، وهو المزيج الذي يفترض أن كل أزمة تحمل في طياتها بعض العلاقات المتداخلة والمركبة من الأمور
الفردية والجماعية الداخلية والخارجية. وتبرز أهمية البعد الإعلامي من خلال الدور الذي تقوم به أجهزة الإعلام في تزويد الجماهير بالمعلومات اللازمة أثناء الأزمة، ويمتد هذا الدور لما بعد انتهاء الأزمة بهدف احتواء آثارها.
السؤال :
تحدث عن أهمية دور الاعلام في ادارة الازمة مع ذكر خصائص اللغة الاعلامية في الازمة ومعاييرها مع تناول احدى الازمات و تحديد الوسيلة الاعلامية .


 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص مهارات الاتصال في اللغة العربية yousif كلية المتطلبات للمواد الاساسيه 3 09-15-2014 03:36 PM
اللغة العربية للإعلام د : مهنى آخر قراري كلية الإعلام وعلوم الإتصال 11 05-18-2012 04:57 AM
مادة اللغة العربية - فاونديشين alsiwiday قسم الفاونديشن 8 03-09-2011 04:42 PM
درس النحو في مهارات اللغة العربية alsiwiday قسم الفاونديشن 3 01-07-2011 08:42 PM


تسجيل خروج
الساعة الآن 10:32 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft
جميع ما يُكتب في المنتدى يُعبر عن رأي كاتبه